كيف تصنع لعبة الضياع في الفضاء على برنامج سكراتش 2

كتابة علي مخيص -
كيف تصنع لعبة الضياع في الفضاء على برنامج سكراتش 2

كيف تصنع لعبة الضياع في الفضاء على برنامج سكراتش 2، حيث يعتبر برنامج سكراتش واحد من أشهر التطبيقات التي يمكن من خلالها إنشاء قصص تفاعلية ورسوم متحركة ومشاركتها مع الأصدقاء على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة لاستخدامه ضمن البرامج الدراسية، وذلك من قبل وزارة التربية في العديد من البلدان. دعونا وإياكم من موقع محتويات نتعرف على كيف تصنع لعبة الضياع في الفضاء على برنامج سكراتش 2.

كيف تصنع لعبة الضياع في الفضاء على برنامج سكراتش 2

يساهم برنامج سكراتش إلى حد بعيد في تنمية تفكير الأطفال، إضافة لتعليمهم أساليب العمل الجماعي، حيث يمكن صنع لعبة الضياع في الفضاء من خلال برنامج سكراتش من خلال اتباع الخطوات التالية.[1]

تحريك سفينة الفضاء

تعتبر عملية تحريك سفينة الفضاء هي الخطوة الأولى التي ينبغي القيام بها، حيث ينبغي على المستخدم أن يجعل سفينة الفضاء تطير في البداية، ثم ينبغي عليه أن يقوم بحذف القطة التي سيشاهدها، وذلك حتى يتمكن من بدء مشروعه وهو فارغ، ثم ينبغي على المستخدم أن يقوم بإضافة كائنات أرضية وسفينة فضاء إلى شاشة المشروع الرئيسية ووضع خلفيات على شكل نجوم، وذلك حتى يجعل المشهد واقعاً إلى أكبر حد ممكن. ثم اتباع الخطوات التالية:

  • الضغط على سفينة الفضاء ثم فتح علامة تبويب جديدة.
  • يجب على المستخدم أن يقوم بتدوير الصورة ووضعها بشكل جانبي، وذلك من خلال أداة التدوير.
  • ينبغي على المستخدم أن يقوم بمطابقة الرقم الموجود في التعليمات البرمجية.
  • النقر على خيار تعليمات البرمجة، ثم رؤية السفينة وهي تسير إلى منتصف الشاشة.
  • يمكن للمستخدم أن يقوم بتجربة الرسوم من خلال الضغط على العلامة الموجود في أعلى الموقع باللون الأخضر.

التحريك باستخدام الحلقات

يمكن تحريك السفينة من خلال إعطائها أمر بالتحرك لمسافة صغيرة لعدة مرات، حيث ينبغي على المستخدم أن يقوم بحذف التعليمات البرمجي، وذلك من خلال الضغط على زر الخيارات ثم اختيار حذف الشفرة ووضع الشفرة الجديدة وهي move 4 steps، وذلك حتى يعود البرنامج، ويفعل نفس الحركات السابقة. ومن الجدير بالذكر بأنه يمكن للمستخدم أن يقوم يغير لون وحجم السفينة، بالإضافة لوضع ميزات جديدة تلفت الانتباه.

القرد العائم

يمكن القيام بهذه الخطوة من خلال إضافة قرد من ضمن المكتبة ثم الضغط على خيار مظاهر، حيث يمكن للمستخدم أن يقوم بتحديد الصورة التي يريد أن يظهر فيها القرد من خلال هذا الخيار، كما يمكن للمستخدم أن يرسم خوذة فضائية باللون الأبيض ووضعها على رأس القرد من خلال استخدام أداة Ellipse، ثم الضغط على خيار Scripets  ووضع الشفرة حتى تتحرك الخوذة بشكل دائم.

 إضافة الكويكبات

يمكن للمستخدم أن يقوم بإضافة العديد من المؤثرات الصخرية إلى الفضاء على شكل رسوم متحركة، وذلك من خلال النقر على خيار إضافة صور متحركة ثم إضافة الشفرة التالية حتى تحرك هذه الصخور when clicked point towards Earth forever move 2 step sif on edge.

النجم الساطع

يستطيع المستخدم أن يضيف نجمة متحركة من خلال الدخول إلى قائمة الصور المتحركة واختيار رمز النجمة، بالإضافة إلى أنه يمكن للمستخدم أن يقوم باختبار النجمة من خلال الضغط على العلامة الملونة، حيث يمكن للمستخدم أن يتحكم بحجم النجوم بسهولة.

شاهد أيضاً: الكائن الرسومي الافتراضي في سكراتش.

نبذة عن برنامج سكراتش

يعد تطبيق سكراتش واحد من البرامج الذي يملك مكانة مميزة ضمن شركة جوجل، وذلك لأن الشركة تعمل بشكل دائم على تطوير البرنامج، بالإضافة إلى إن هذا البرنامج يعمل على توفير الكثير من الميزات التعليمية والأدوات والتطبيقات بشكل مجاني، بالإضافة إلى إن أن الغرض الرئيسي من التطبيق هو تعلم البرمجة، وذلك بشكل بسيط ودون الحاجة للتعامل مع المعادلات الرياضية أو حتى الأكواد المعقدة. ومن الجدير بالذكر بإنه يمكن استخدام البرنامج أوف لاين، وذلك بعد تثبيته على الجوال أو على الحاسوب.

ما هي لعبة الضياع في الفضاء

تعد هذه اللعبة واحدة من أهم الألعاب التي يمكن تصنيعها من خلال برنامج سكراتش، وذلك من خلال إتباع الخطوات التالية بشكل دقيق:

  • يجب على المستخدم أن يفتح مشروع جديد من سكراتش.
  • ينبغي على المستخدم أن يجعل المشروع فارغ منذ البداية، وذلك من خلال حذف القطة.
  • يجب على المستخدم أن يقوم بالضغط على سفينة الفضاء، ثم فتح العلامة الخاصة بالمظاهر.
  • ينبغي على المستخدم أن يقوم بإضافة الرمز إلى الكائن الخاص بسفينة الفضاء، بالإضافة لتغيير الكتل الموجودة ضمن التعليمات البرمجية.
  • يمكن للمستخدم أن يعرف الإحداثيات الخاصة بالمشروع من خلال تحريك الماوس، ثم الضغط على خيار حفظ.

طريقة صنع لعبة الضياع في الفضاء

يمكن للمستخدم أن يقوم بصناعة لعبة الضياع في الفضاء باستخدام سكراتش بسهولة، وذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • يجب على المستخدم أن يقوم بحذف جميع الشفرات المتعلقة بالأمور التعليمية.
  • يمكن للمستخدم إضافة مهارات جديدة، وذلك من خلال التعليمات البرمجية.
  • ينبغي على المستخدم أن يتأكد من الرسوم الجديدة، وذلك من خلال النقر على العلم.، ثم حفظ المشروع.

شاهد أيضاً: بحث عن برنامج سكراتش.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن كيف تصنع لعبة الضياع في الفضاء على برنامج سكراتش 2، والذي تحدثنا فيه عن الطريقة التي يمكن من خلالها صناعة لعبة الضياع باستخدام برنامج سكراتش بالإضافة لنبذة تعريفية عن برنامج سكراتش ولعبة الضياع.

المراجع

  1. ^ scratch.mit.edu , scratch2 , 09/06/2022
167 مشاهدة