كيف تعبر عن حبك لوطنك

كيف تعبر عن حبك لوطنك

كيف تعبر عن حبك لوطنك ذلك أن الوطن هو الأم المعطاء والأب الحاني والذي يستحق منا أكبر مشاعر الحب والتقدير والإنتماء، فالأوطان تجمع الناس وتوحد الرؤى فيكون أعظم الشرف هو علم تنفع به وطنك وأجمل موت هو الموت في سبيله، لذلك نبين في هذا المقال كيفية التعبير عن حب الوطن.

كيف تعبر عن حبك لوطنك

إن الوطن هو هبة عظيمة من الله عز وجل يقع الإنسان في حبه رغمًا عنه ويعشقه ويفخر به، فهو بمثابة كتاب عمر الفرد الذي يحمل ذكريات طفولته وأسرته والأصدقاء والدراسة، والوطن هو الأهل الذي يدعمون وسيندون هذا الفرد، فالوطن هو البداية والنهاية، والرحلة بينهما تكمن منذ الولادة حتى يصبح شابًا متعلمًا ثم رجلًا عاملًا ثم شيخ طاعن حتى يصل إلى نهاية الرحلة فيوارى في ثرى تراب الوطن، ولهذا الوطن يكن الإنسان كل الحب والاحترام، وإن علاقة الحب والاحترام هذه فسرها الكثيرون وأطلقوا عليها اسم “الوطنية”، التي تعتبر حب غير مشروط وانتماء دون جهد أو تكلف لهذا الوطن، تنبع من مشاعر صادقة تجعل هذا الفرد ودون أن يكلفه أحد يتصدر لحماية هذا الوطن والذود عنه، والدفاع باللسان وباليد عند اللزوم.

شاهد أيضًا: أدعية لشهداء الجيش السعودي دعاء لشهداء الوطن مكتوب

مظاهر حب الوطن

إن حب الأوطان نبته مغروسة فطريًا في نفوس الأطفال وتنمو هذه النبته مع مرور الزمن، مما يولد حب كبير للوطن، وحنينًا عميقًا له إذا ما غبنا عنه، وتستطيع أن تتلمح هذا الحنين والحب في كلمات الشعراء وكلمات أفراد المجتمع، فيظهر حب الوطن في كلماتهم، كما يظهر في أفعالهم ومن هذه المظاهر التي تدل على حب الفرد لوطنه ما يلي:

  • لا يكون حب الوطن مقتصرًا على الكلام والخطب والعبارات والأشعار، بل بالحرص على خدمته ورفع اسمه عاليًا.
  • يحرص الفرد المحب لوطنه على نظافة هذا الوطن، حيث يعتبر وطنه هو بيته الكبير، بكل مرافقه، سواء المدرسة أو الشارع أو أي مكان يزوره.
  • يحرص المحب لوطنه على التسلح بالعلم والمعرفة ليشارك بهذا العلم في نهضة وطنه وأبناء المجتمع بنفعهم بما تعلم.
  • مهما كان دورك في الوطن، سواء طالب أو إبن أو أب أو عامل معلم فعليك أن تتميز في دورك وتؤديه على وجهه ليكون كل منا متميزًا مما ينعكس على الوطن ذاته.
  • تتكون الأوطان من مكونات اجتماعية مختلفة ومنابت شتى، وهذا الاختلاف ينبت الابداع والتنوع والازدهار والفكر الجديد المميز، لذا فإن المحب لوطنه ينبذ كل أشكال العنصرية والتمييز، ويعشق جميع مكونات وطنه حيث هم جميعهم أهله وأحبابه.
  • التسلح بالعلم يساعد على التخلص من الأفكار السلبية التي تؤدي لتهديم الأوطان، لذلك فإن العلم هو ضرورة لينتشر في المجتمع.
  • دعم النشاطات التي تخدم المجتمع والمحتاجين والمشاركة فيها ليكون الجميع مشاركًا يدًا بيد في بناء الوطن.
  • يحافظ المحب لوطنه على موارد الوطن من المياه والكهرباء والنباتات والمؤسسات والممتلكات العامة والخاصة المختلفة ولا يعمد لتخريبها أو تشويهها.
  • الحفاظ على الأخلاق الحسنة العالية الكريمة وتربية النفس على الإلتزام بمختلف الأمور مما يعزز الشعور بحب الوطن.
  • يظهر حب الوطن على الفرد حين يسمع أي هجوم على وطنه من حاقد أو مغرض فلا يسمح له بهذا بل يدافع عن وطنه ما استطاع.

شاهد أيضًا: من هو الشاعر الذي كتب النشيد الوطني السعودي

موضوع تعبير عن حب الوطن

الوطن هو أغلى شيء على قلب الفرد، فهو بمثابة الأب والأم كونه مسقط الرأس وفيه نقضي الطفولة، ومهما غاب الفرد عن وطنه وجاب أرجاء العالم لا يمكن أن يعدل حبه لوطن مهما كان مقدار حبه لوطنه الأغلى على الدوام، فالوطن هو السند الحقيقي الذي لا يمكن أن يخون صاحبه، حفنة من التراب تتلخص فيها حياة المرء وتاريخه وتاريخ أجداده.

لهذا يكون الفرد في الوطن كما تكون النبته في بستان، تضرب جذورها في أعماق الأرض كما تضرب جذور الوطن في أعماق النفس والروح، ويمدهم بالحب الذي يبنيهم ويبني مستقبلهم، لذلك وجب على كل فرد أن يخلص في عمله لوطنه كما يخلص في حبه، فلا يوفر جهدًا ولا يضيع وقتًا إلا وقد ساهم في رفعة وطنه وتقدمه على أي مستوى كان، كلٌ في مجال عمله، فإن الأوطان لا تبنى بالشعارات والكلمات والأغاني فقط بل إنها تحتاج إلى فكر سليم وتوجه وقصد والكثير من العمل لتحقيق ذلك البناء الكبير، وليس من فرد واحد إنما من جميع أبناء هذا الوطن المخلصين.

وهكذا فإن الحب الكبير للوطن يعمق الشعور بالانتماء ويدعم العمل ويضاعفه ويتسبب في متابعة النمو والازدهار، فسبحان الذي جعلنا نعشق أوطاننا ونحيا ونموت في سبيلها ونربي أولادنا على الاستمرار في هذا من بعدنا.

شاهد أيضًا: أين يقع الوطن العربي

كلمة في حب الوطن

حب الوطن يتكون من خليط من المشاعر الصادقة التي يكونها التعلق بالأرض وأشجارها وصخورها وتضاريسها، بالمجتمع وعاداته، باللغة واللهجة المستخدمة، هذه الأشياء وغيرها الكثير يشكل حالة فريدة لا يمكن أن يجدها المرء في أي مكان آخر فكل وطن يختلف عن الآخر، لذلك نرتبط في هذه الأشياء ونطلق عليها جميعها “الوطن”.

فكيف تعبر عن حبك لوطنك وهو عبارة عن تراكمات من الذكريات الجميلة منها والأقل جمالًا على السواء، فجميع ذكرياتنا عبارة عن شبكة كبيرة ممتدة عبر الزمن تعمل على توصيل مشاعر الحب بين المرء وأرضه، فلا يرضا بظلمها أو الهجوم عليها أو سلبها أو الانتقاص منها، حيث يعتقد أنها تمثله وتعبر عنه، يعتقد أنه نبت منها هو ووالده وأجداده، وهو هذا ما يجعل للوطن مكانة في القلب لا يمكن أن يدركها من لا ينتمي لنفس الوطن، ويجعل المرء يبذل الغالي والنفيس في سبيل رفعة وطنه واعلاء مكانتها بين الأمم.

وهذا ما يجعل الكلمات عاجزة أمام التعبير عن هذا الوطن الذي نكن له أكبر مشاعر الحب والتقدير والانتماء، فلا يكفينا في حبه شعرًا ولا مقالًا ولا تعبيرًا بأي شكل كان، نبدأ بالحديث عن حب الوطن ولا ننتهي حتى تنتهي أعمارنا، وربما لا تكفينا أيضًا.

شاهد أيضًا: صور عن حب الوطن 2021 وأجمل ما قيل عن حب الوطن

تعبير عن حب الوطن قصير

حب الوطن فرض علينا وواجب، جعل الله الوطن بمثابة العرض والشرف الذي يجب الدفاع عنه والحفاظ عليه من كل سوء، بل كما يجب بحسب ديننا الإسلامي الحنيف الحرص على خدمة المجتمع والمشاركة في نهضته ورفعتة الوطن ودون هذه الأشياء يعتبر المرء مقصرًا في حق دينه ووطنه.

لذلك فإننا على الدوام نرى العظماء من الناس هم الذين عرفوا قدر أوطانهم وخدموها وضحوا في سبيلها وقدموا لها الأرواح والمهج، فإن الوطن يستحق منا كل حب وتقدير وامتنان لنعمة الله عليه، ويكون شكر الله على الوطن بالحفاظ عليه من كل سوء وأداء الواجب تجاهه على أكمل وجه، فترى الفلاح يجهد في الزراعة والصانع يبدع في صنعته والمعلم يربي جيلًا بعد جيل، فيكون بذلك كل فرد من أفراد المجتمع مشاركًا في نهضة الوطن وتقدمه.

هكذا يكون حب الوطن، بالبناء وليس بالهدم، بالعلم وليس بالجهل، بالتقدم لا بالتراجع، وبوجود رؤيا واضحة لجميع أبناء الوطن، تتمثل في السعي إلى بلوغ القمم، والرغبة في جعل الوطن في مقدمة الأمم.

شاهد أيضًا: معلومات عن حب الوطن وايات من القران واحاديث من السنة

شعر عن حب الوطن

الوطن نعمة كبيرة نحترمها ونعلم قدرها ونشكر الله عليها بالأفعال والأقوال، لذلك نقدم تاليًا أجمل الأبيات الشعرية التي قيلت في حب الوطن:

القصيدة الأولى

وطني يجاذبني الهوى في مهجتي

هو جنتي هو مرتعي هو مسرحي

آوي إليه وملء عيني غفوة

هو من أحلق فوقه بجوانحي

ما لا رأت عين ولا سمعت به

فيه الحواري والملائك تستحي

أنابه من كل دالية دنت

عسل يداوي كل جرح مقرح

القصيدة الثانية

سلمت يا موطن الأمجاد والكرم

يا موطني يا رفيع القدر والقيم

سلمت حام لهذا الدين يا وطنًا

سما به المجد حتى حل في القمم

لم تعرف الأرض أغلى منك يا وطنًا

مشى عليه النبي الحق بالقدم

يا مهبط الوحي يا تاريخ أمتنا

يا مشعل النور للأمصار في الظلم

شاهد أيضًا: كلمات مؤثرة عن الوطن .. عبارات جميلة عن حب الوطن

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة كيف تعبر عن حبك لوطنك فهو التراب الذي نحيا عليه ونموت في سبيله ونقدم له كل الحب وننتمي له، ونعبر عن حبنا له بأجمل الكلمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *