كيف تكون عبادة أهل الجنه في الجنه

كيف تكون عبادة أهل الجنه في الجنه

كيف تكون عبادة أهل الجنه في الجنه، هو أحد الأسئلة المهمّة عند المسلمين، فللجنة مكانتها الرفيعة في قلوب المسلمين، وهي جزاء الله تعالى للمؤمنين الذي لم يقصروا في حقّ الله تعالى، وفي واجباتهم الشرعيّة ويتّصف أهل الجنة بعددٍ من الصفات والخصائص في حياتهم الدنيا التي تميّزهم عن غيرهم من العباد، والسؤال هل من عبادة في الجنة وما هي وهذا ما سنجيب عليه في هذا المقال.

الجنة

قبل أن نعرف الإجابة عن السؤال: كيف تكون عبادة أهل الجنه في الجنه، سنذكر صفات الجنة، وقد ذكرت صفة الجنة في الكثير من النصوص القرآنية ونصوص السّنّة النبويّة، وقد بيّن الله عزّ وجلّ النعيم الذي يتنعم به أهل الجنة، وهم لا يشتهون فيها شيئًا إلّا أتاهم، وقال تعالى في كتابه الكريم: “يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ”[1]، وينتعّم أهل الجنّة بالجنة فلا يفنون فيها ولا يمتون، وقد رضي الله تعالى عليهم برضاه الأبدي عنهم، فلن يسخط عليهم بعد ذلك أبدًا، وقد جاء في حديث روي عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنّ÷ قال: “إنَّ اللَّهَ تَبارَكَ وتَعالَى يقولُ لأهْلِ الجَنَّةِ: يا أهْلَ الجَنَّةِ؟ فيَقولونَ: لَبَّيْكَ رَبَّنا وسَعْدَيْكَ، فيَقولُ: هلْ رَضِيتُمْ؟ فيَقولونَ: وما لنا لا نَرْضَى وقدْ أعْطَيْتَنا ما لَمْ تُعْطِ أحَدًا مِن خَلْقِكَ، فيَقولُ: أنا أُعْطِيكُمْ أفْضَلَ مِن ذلكَ، قالوا: يا رَبِّ، وأَيُّ شيءٍ أفْضَلُ مِن ذلكَ؟ فيَقولُ: أُحِلُّ علَيْكُم رِضْوانِي، فلا أسْخَطُ علَيْكُم بَعْدَهُ أبَدًا”[2]، وأعظم ما يتنعم به أهل الجنة هو رؤية وجه الله وقد قال رسول الله صلّى الله عليهم في ذلك: “إذا دَخَلَ أهْلُ الجَنَّةِ الجَنَّةَ، قالَ: يقولُ اللَّهُ تَبارَكَ وتَعالَى: تُرِيدُونَ شيئًا أزِيدُكُمْ؟ فيَقولونَ: ألَمْ تُبَيِّضْ وُجُوهَنا؟ ألَمْ تُدْخِلْنا الجَنَّةَ، وتُنَجِّنا مِنَ النَّارِ؟ قالَ: فَيَكْشِفُ الحِجابَ، فَما أُعْطُوا شيئًا أحَبَّ إليهِم مِنَ النَّظَرِ إلى رَبِّهِمْ عزَّ وجلَّ”[3]، والله تعالى أعلم.[4]

كيف تكون عبادة أهل الجنه في الجنه

في الإجابة عن السؤال: كيف تكون عبادة أهل الجنه في الجنه، فالجنة ليست دار تكليف وعبادة، وهم يسبحون الله تعالى ولكن ليس من باب التكليف، بل هي دار نعيم وتكريم، وقد تكلم ابن القيم رحمه الله عن ارتفاع العبادات في الجنة إلا عبادة الذكر فإنها دائمة، وقد جاء في حديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “أكلُ أهلُ الجنَّةِ فيها ويشرَبونَ، ولا يَمْخُطونَ، ولَا يتَغَوَّطونَ، ولَا يبولونَ، وإِنَّما طعامُهم جشاءٌ، ورشْحٌ كرشْحِ المسْكِ، يُلْهَمُونَ التسبيحَ والحمدَ كما يُلْهمونَ النفَسَ”[5]، وقال الدكتور عمر الأشقر: “الجنة دار جزاء وإنعام، لا دار تكليف واختبار، وقد يشكل على هذا ما رواه البخاري وغيره عن أبي هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم في صفة أول زمرة تدخل الجنة، قال في آخره: يسبحون الله بكرة وعشياً ـ ولا إشكال في ذلك ـ إن شاء الله تعالى ـ لأن هذا ليس من باب التكليف”.[6]

صفات أهل الجنة في الدنيا

بعد الإجابة عن السؤال: كيف تكون عبادة أهل الجنه في الجنه، سنعرف ما هي أعمال وصفات أهل الجنة في الدنيا، ومنها ما يأتي:[7]

  • الإيمان بالله: من أهم صفات أهل الجنة بإيمانهم وتصديقهم ويقينهم بالله سبحانه، إضافةً إلى الإيمان بالملائكة، والكتب، والرسل عليهم الصلاة والسلام، واليوم الآخر، والقدر بما يتضمّنه من الخير والشر، ولا بدّ أن يكون الإيمان بالخضوع والاستسلام التام لله، والانقياد له، بجميع الأقوال والأعمال.
  • إقامة الصلاة: قال الله تعالى في كتابه العزيز: “قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ* الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ”[8]، فأهل الجنة يؤدّون الصلاة في حياتهم الدنيا بخشوعٍ وحضورٍ للقلب والجوارح، مع استشعارهم بأنهم واقفون بين يدي الله سبحانه.
  • حفظ الفروج: فأهل الجنة يحفظون فروجهم عن الوقوع في المحرّمات من الزنا واللواط وغير ذلك من الفواحش، طاعةً وامتثالاً لأوامر الله سبحانه، إضافةً إلى حفظ ما يؤدّي إلى المحرّمات من النظر واللمس، ويستثنى من ذلك ما أحلّه الله.
  • أداء الأمانة: فالطامعون في الجنة حافظون للأمانات من الأقوال والأفعال والأعين، إضافةً إلى حفظ العهود المتعلّقة بالغير؛ كالنذر لله، والعهود بين الناس، أي أن حفظ الأمانات وأدائها يتعلّق فيما بين العبد وغيره من الناس، وفيما بين العبد وربه.

وهكذا نكون قد أجبنا عن السؤال كيف تكون عبادة أهل الجنه في الجنه، كما عرفنا ما هي صفات الجنة، وما هي صفات أهل الجنة في الدنيا، وما هي الأعمال التي تجعلهم اول من يدخل الجنة.

المراجع

  1. ^سورة الزخرف , الآية 71
  2. ^صحيح البخاري , أبو سعيد الخدري،البخاري،6549،حديث صحيح
  3. ^صحيح مسلم , صهيب بن سنان،مسلم،181،حديث صحيح
  4. ^islamweb.net , صفة الجنة , 17-03-2021
  5. ^صحيح الجامع , جابر بن عبدالله،الألباني،8010،حديث صحيح
  6. ^islamweb.net , هل يكلف أهل الجنة بعمل أو عبادة؟ , 17-03-2021
  7. ^islamway.net , أوصاف أهل الجنة جعلنا الله منهم بمنِّه وكرمه , 17-03-2021
  8. ^سورة المؤمنون , الآية 1-2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات