كيف تكون فعالًا

كتابة noura - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر 2021 , 09:09
كيف تكون فعالًا

كيف تكون فعالًا ؟ الفعالية هي انخراط الإنسان في المجتمع الذي يعيش فيه، والتواصل مع كل أفراده والعمل لكي يكون له دور كبير في المنظومة التي يعيش وسطها، وعدم الإنفصال عن الواقع والمشكلات الخاصة به، والميل إلى طرح الحلول لتلك المشكلات التي تجعل من الشخص منتسبًا للمجتمع، سنقدم في هذا المقال بعض الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان حتى يُحظى بالفعالية.

كيف تكون فعالًا

إن الإنسان في الحياة العملية يحتاج إلى الكثير من الأشياء الهامة، التي يمكن أن تجعله من العناصر الهامة غي هذا المجتمع، فلا يمكن للإنسان أن يعيش على وجه الأرض من دون القيام ببعض الأشياء المفيدة التي تجعل له الشخصية الإيجابية التي ترفع من مكانته بين الناس، والجدير بالذكر أن المجتمع الذي يعيش فيه الإنسان لابد أن يتواجد فيه نوع من أنواع الترابط الفكري، أو إلى غير ذلك من الأشياء المشتركة لأن المجتمع يتشارك في القيام بالعديد من الأشياء في كافة الأوقات، مثل قيام أفراد المجتمع بالاشتراك في نوع معين من أنواع الأعمال، أو قيامهم بنوع من المهام اليومية مع بعضهم البعض، وفي هذه الفقرة سنتحدث عن بعض الأمور أو الصفات التي يجب على الفرد التحلي بها ليكون عنصرًا فعالًا في مجتمعه.

كن أكثر فاعلية بالحكمة في تقييم الخيارات التي تتخذها

القرار هو عبارة عن مجموعة من البدائل التي تكن متاحة للشخص، ثم يقوم باختيار البديل الصحيح والذي يُسمى بالقرار، ويجب في البداية منح الأشخاص الآخرين فرص للتعبير عن ارآئهم، وأثناء الإستماع إلى هذه الآراء عليك القيام إختيار ماهو مرتبط الصلة بالقرار الذي يجب عليك فعله، وقم بفرز الآراء بعناية وحكمة بعيدًا تجنبًا لانشغالك بالتفكير الجماعي أو المشاعر.

كن أكثر فاعلية من خلال التحلي بالمصداقية بالطرق التي تتحدث بها

قم بشرح القرارات التي قمت باختيارها بطريقة  واقعية وواضحة مع الحرص على استخدام الحقائق وليس المشاعر العاطفية، حتى وإن كانت هذه القرارات تخص بعض الأشخاص ولها تأثيرات عليهم فقم بموازنة الآثار الواقعية أيضًا، كما يجب دراسة القرارات مسبقًا للإجابة على الأسئلة التي تخصها، وابتعد عن التقليل من فعالية القرارات التي اتخذتها للحرص على إرضاء الأشخاص الآخرين، فهذا لا يجعلك تتخذ القرار الصحيح ولا تستطيع التعامل معه بالطريقة الصحيحة.

كن أكثر فعالية من خلال إظهار البصيرة

عندما تكون شخصًا فعالًا تتحلى بالمصداقية يجعل الآخرون يسعون إلى أفكارك وفعالياتك، وتكمن فعاليتك في أن تصبح شخصًا مميزًا وجيدًا في إستكشاف النتائج المحتملة، ومعرفة الأخطاء وإصلاحها لتجنب حدوث المشاكل المحتملة، وإظهار البصيرة لتتصف بالفعالية تحتاج للإتصال مع الآخرين باستمرار، ومنح فرصة لهم لطرح ارآئهم ومناقشتهم.

كن أكثر فعالية من خلال التعامل مع المشاكل بثقة

بالطبع ستتعرض إلى الكثير من المشاكل والعواقب، ولكن عليك التعامل معها بكل فاعلية بعيدًا عن الإنهيار، أي التعامل معها بطريقة نزيهة، ركز تفكيرك في البداية على الحلول والعواطف اجعلها في الأخير، مما يجعلك تسيطر على هذه المشاكل مما تصبح أكثر فاعلية لحلها والتعامل معها بالطريقة الصحيحة.

كن أكثر فاعلية للتعامل مع أخطائك

بمجرد أن تصبح شخصًا فعالًا بالتأكيد ستتعرض للوقوع بالأخطاء، وعند ارتكاب الخطأ يجب عليك الإعتراف بهذه الخطأ أولًا ومعرفة كيفية إدراك الخطأ والتعامل معه، وتجنب معاتبة الآخرين بوقوعه، لا تكون دفاعيًا بل كن مسؤولًا عن الخطأ لتتمكن من العمل على إيجاد حلولًا مثالية له.

شاهد أيضًا: كلمات تحفيزية لتطوير الذات والتشجيع على الدراسة جديدة بالعبارات وبالصور 2021

كيف تكون فعالًا في العمل

إنَّ قصة الأب الذي أمر أبناءَهُ أن يُحضِروا مجموعة من العِصي ليكسروها معًا قصةٌ قديمةٌ سمعنا عنها في كلّ ثقافات الشعوب، والتي تكلَّمَ مغزاها عن أهميّة العمل الجماعي في إنجاز العمل المطلوب، بدأ التركيز في وقتنا الحاليّ على العمل الجماعي في الشركات والمؤسسات بشكلٍ كبير، فأصبحنا نرى أنَّ أنجح الشركات قد قامت على مبدأ فِرَق العمل الفعالة، فلا شك أنَّ الإنجاز الشخصيّ مهمّ، بيد أنَّ عمل الفرد لا يُقارن بعمل الجماعة، كما أصبحت كفاءة التعاون والعمل الجماعيّ، إحدى معايير تقييم أداء الأفراد في المؤسسات.

قم بقياس نتائجك وليس وقتك

 لتكون شخصًا فعالً في تنفيذ مشروع ما عليك النظر إلى الإنجازات التي قمت بتحقيقها في تنفيذ هذا المشروع، وليس المدة التي استغرقت معك بتنفيذ هذه النتائج، قم بتدوين ما أنجزته في يوم واحد واحتفظ بما كتبته، فهذا يجعلك تشعر بفعاليتك، ويحفزك إلى تحقيق المزيد من النجاح.

تعديل المواقف

 إن السلوك الجيد في العمل يساعدك على وضع معايير لعملك، وأنك قادر على تحمل المسؤولية الموكلة لك، واتخاذ القرارات الصحيحة بسهولة، فمثلًا إذا كان زميلك في العمل بحاجة إلى مساعدة أو أن زميل آخر مريض تقوم أنت بمساعدتهم في تنفيذ مهامهم عن أن يجبرك أحد على ذلك، فهذه القرارات الأخلاقية التي تتسم بالنزاهة تمنحك العديد من الفرص الجيدة مستقبلًا.

التواصل

لتكون شخصًا فعالًا عليك دعم مهارات الإتصال والتعاون لديك، فهذا يساعدك على التخلص من بعض الأعمال غير الهامة وتوفير الوقت بدلًا من استهلاكه بلا فائده، وتجنب سوء فهمك من قبل الزميل الآخر في العمل، فمثلًا عندما تكن لديك مهمة موكلة لك في إنشاء رسالة بريد إلكتروني إجعلها قصيرة وذات محتوى مفهوم ومحدد، وتجنب تضمينها الكثير من المعلومات غير المفيدة تجنبًا لإرباك الشخص المستلم.

توقف عن تعدد المهام

كل شخص لديه قدرة معينة على تنفيذ المهام، فإذا أردت القيام بمهام متعددة توقف قليلًا لتحصل على وقت كافي من الراحة، ثم أعيد تركيزك على المهمة التي تريد إنجازها، ولا تُحمل نفسك بالتفكير بكيفية إنجاز عدة مهام لأن ذلك سيؤدي إلى شعورك بالتعب والإرهاق وعدم إنجاز المهمة على أكمل وجه.

فوائد التواصل الفعال في الإعدادات الشخصية والمهنية

يلعب التواصل الجيد دورًا رئيسيًا في نجاحهم في مكان العمل وفي حياتهم الشخصية، سوف يرى القادة الذين يعرفون كيفية التواصل بشكل فعال مع الأشخاص المتواجدين حولهم إنتاجية أفضل وعلاقات محسنة في كل جانب من جوانب حياتهم، ويتضمن الإتصال الفعال معرفة كيفية الإستماع بإنصات، إنها القدرة على تقديم التعاطف والإنفتاح والتعليقات المفيدة بناءً على ما تسمعه، دعنا نوضح في هذه المقالة فوائد الإتصال الفعال، والتي تتمثل بالنقاط الآتية:
  • إن القدرة على التواصل بشكل فعال يلعب دورًا مهمًا في حل أو منع حدوث المشاكل والأخطاء المحتمل وقوعها، ولكي تنجح في هذه العملية عليك في البداية التحلي بالهدوء والصبر، وسماع وجهة نظر جميع الأشخاص المعنيين بهذا الأمر.
  • إن التواصل بشكل فعال يعظم الثقة مع الآخرين، فالإستماع بإنتباه، وقبول وجهات نظر الآخرين، يجعل الأشخاص الآخرين يمنحونك الثقة بأنك ستتخذ القرارات الصحيحة والمثالية لكل فرد، وذلك لأنك تسعى للعمل بكل مصداقية ووفاء بإنهاء مهامك بكل إحترافية.
  • إن مهارات الإتصال الفعال تجعلك تقدم أهداف وتوقعات واضحة لفريقك، بالإضافة إلى تقديم بعض الحلول عند حدوث أخطاء أو مشاكل محتملة، وتقديم ملاحظات جيدة وهامة لبعض أفراد المجموعة لتوجيههم إلى القرارات الصحيحة، مما يساعدهم في معرفة مهامهم ومسؤولياتهم الموكلة لهم مما يسهم في تجنب الوقوع بالمساكل والنزاعات.
  • إن التواصل الجيد يساهم في تطوير العلاقات مابين أفراد العمل ومابين الأصدقاء وأفراد العائلة، ومشاركتهم ملاحظات وارآء بعضهم البعض وتقديم المشورى لكل من الآخر مما يجعل الأشخاص على يشعرون بأن هناك أصدقاء يسمعون لهم وقادرين على فهمهم.
  • إن تواصل أفراد الفريق مع بعضهم البعض ويعرف كل شخص دوره في العمل، يجعلهم يركزون على أعمالهم وحل النزاعات والخلافات سريعًا وبسهولة، مما قد يزيد من إنتاجية العمل لك ولأعضاء الفريق.

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن قدمنا الإجابة الكافية على سؤال كيف تكون فعالًا ؟، كما تحدثنا عن بعض الصفات التي يجب عليك التمتع بها لتكون فعالًا في العمل، وفي نهاية المقال تحدثنا عن فوائد التواصل الفعال في الإعدادات الشخصية والمهنية.

المراجع

  1. ^ https://blog.peoplefirstps.com , كيف تكون فعالًا , 07/09/2021
  2. ^ https://www.inc.com , كيف تكون فعالًا في العمل  , 07/09/2021
  3. ^ https://climb.pcc.edu , فوائد التواصل الفعال في الإعدادات الشخصية والمهنية , 07/09/2021
19 مشاهدة