كيف توزع المقاعد النيابية في لبنان

كتابة احمد عيسى -
كيف توزع المقاعد النيابية في لبنان

كيف توزع المقاعد النيابية في لبنان؟ والتي نص عليها قانون الانتخابات في الجمهورية اللبنانية، من أجل توضيح المقاعد النيابية التي يتم توزيعها في الانتخابات النيابية التي يتم إجراؤها بشكل سنوي في الجمهورية اللبنانية بكافة المناطق، ومن خلال المقال التالي سنتحدث عن توزيع المقاعد.

الانتخابات في لبنان

إن الانتخابات في الجمهورية اللبنانية، أحد الحقوق الدستورية التي يكفلها القانون والدستور اللبناني، حيث يبلغ عدد أعضاء مجلس النواب اللبناني 128 عضوًا يتم انتخابهم كل أربع سنوات، وذلك بناء على ما ورد في المادة 24 المعدلة في الدستور اللبناني الصادر 1927/10/17 وبالقرار 129 الصادر في 1943/3/18 وبناء على القانون الدستور الصادر في 1947/1/21، وبالقانون الدستوري الصادر في 1990/9/21، حيث يتألف مجلس النواب اللبناني من نواب منتخبين يكون عددهم وكيفية انتخاباهم وفقًا لقوانين الانتخاب الراعية للإجراءات المعتمدة في لبنان، حيث يتم توزيع المقاعد النيابية وفقًا للقواعد التالية:[1]

  • بالتساوي بين المسيحيين والمسلمين.
  • نسبياً بين طوائف كل من الفئتين.
  • نسبياً بين المناطق.

يتم تطبيق الساوي بالنسبة للطوائف وفقًا للتساوي المعتمد في لبنان بين المسيحيين والمسلمين، وذلك وفقًا لوثيقة الوفاق الوطني، حيث يحدد قانون الانتخاب دقائق تطبيق المادة.

شاهد أيضًانتائج الانتخابات النيابية اللبنانية 2022

كيف توزع المقاعد النيابية في لبنان

نص قانون الانتخابات البرلمانية في لبنان، على توزيع المقاعد النيابية في مختلف الانتخابات وفقًا للتقسيم التالي:

الفريق السياسي عدد النوّاب
التنمية والتحرير 17
التيار الوطني الحر 16 بالحد الأدني، وذلك مع إمكانيّة الفوز بمقعد إضافي
حزب القوات اللبنانية 15 بالحد الأدني، بالإضافة لإمكانيّة الفوز بمقعدين إضافيّين
حزب الله 13
8 آذار 12 بالحد الأدني، بالإضافة لإمكانيّة الفوز بمقعد إضافي
المجتمع المدني 6 بالحد الأدني، مع إمكانيّة الفوز بـ5 مقاعد إضافي
اللقاء الديمقراطي 8
حلفاء تيار المستقبل 6
حزب الكتائب اللبنانية 4
تيار المردة 4
المشاريع 3
كتلة نجيب ميقاتي 3
حزب الطاشناق 3
لائحة أشرف ريفي 2
لائحة أسامة سعد 2
لائحة فراد مخزومي 2
ميشال المر 1
فؤاد السنيورة 1
نعمة افرام 1
ميشال معوض 1
أنطون الصحناوي 1
طلال أرسلان 1

الدوائر الانتخابية وتوزيع المقاعد

بينما جاءت توزيع المقاعد وفقًا للدوائر الانتخابية كالتالي:

الدائرة الانتخابية توزيع المقاعد
جبل لبنان الأولى (كسروان-جبيل) مقعدان للتيار الوطني الحر، مقعدان للائحة صرخة وطن(نعمة افرام والكتائب)، مقعد لمرشح حزب الله، ويتم التنافس حول المقعد الثامن.
جبل لبنان الثانية (المتن) مقعدان للتيار الوطني الحر، مقعدان لحزب الكتائب، بالإضافة لمقعد لكل من ميشال المر وحزب الطاشناق، بالإضافة مقعد لحزب القوات، ويتم التنافس على المقعد الثامن بين جزبي القوات والكتائب ولائحة نحن الدولة.
جبل لبنان الثالثة (بعبدا) مقعدان للتيار الوطني الحر، مقعد لكل من حزب الله وحركة أمل، بالإضافة لمقعد للحزب التقدمي الإشتراكي وحزب القوات
جبل لبنان الرابعة (الشوف-عاليه) خمسة مقاعد للحزب التقدمي الاشتراكي، مقعدان لحزب القوات، ثلاث مقاعد للتيار الوطني الحر، مقعد للحزب الديمقراطي اللبناني، بالإضافة لمقعد للائحة توحدنا للتغيير، ويتم التنافس على مقعد بين قوى التغيير وقوى 8 آذار.
الجنوب الأولى (صيدا-جزين) مقعدان للائحة اسامة سعد، ومقعدان للائحة ابراهيم عازار، مقعد للتيار الوطني الحر.
الجنوب الثانية (صور-الزهراني) خمسة مقاعد لكتلة التنمية والتحرير، مقعدان لكتلة الوفاء للمقاومة.
الجنوب الثالثة (النبطية-بنت جبيل- ومرجعيون حاصبيا) سبعة مقاعد لكتلة التنمية والتحرير، وثلاثة مقاعد لكتلة الوفاء للمقاومة بالإضافة لمقعد للائحة معًا نحو التغيير.
البقاع الأولى (زحلة) مقعدان لحزب القوات، مقعدان للائحة ميشال ضاهر، مقعد للتيار الوطني الحر، ومقعد لحزب الله، ويتم تحديد مقعد الأرمن فيما بعد.
البقاع الثانية (البقاع الغربي-راشيا) مقعد لكل من حسن مراد، حركة أمل، ايلي الفرزلي، الحزب التقدمي الإشتراكي، محمد القرعاوي، ويتم التنافس على المقعد الماروني.
البقاع الثالثة (بعلبك- الهرمل) أربعة مقاعد لحزب الله، ثلاثة مقاعد لقوى 8 آذار، مقعد للتيار الوطني الحر، مقعد لحركة أمل، ومقعد لحزب القوات.
الشمال الأولى(عكار) ثلاثة مقاعد لنواب المستقبل، مقعدان لقوى 8 آذار، مقعد للتيار الوطني الحر، مقعد للائحة حزب القوات، كما يتم التنافس على مقعد واحد بين لوائح نواب المستقبل والوطني الحر وعكار التغيير.
الشمال الثانية (طرابلس-المنية-الضنية) أربعة مقاعد لقوى 8 آذار، ثلاثة مقاعد للائحة نجيب ميقاتي، مقعدان لأشرف ريفي، بالإضافة لمقعد لمصطفى علوش وإيهاب مطر.
الشمال الثالثة (بشري-زغرتا-الكورة-بترون) لاثة مقاعد لحزب القوات، ثلاثة مقاعد للائحة تيار المردة بالإضافة لمقعد للائحة ميشال معوض، ومقعد خاص بالتيار الوطني الحر، ومقعد للائحة شمالنا، ويتم التنافس على مقعد في الكورة بين حزب القوات ولائحة شمال المواجهة.
بيروت الأولى مقعدان لحزب القوات، مقعد للتيار الوطني الحر، مقعد للطاشناق، مقعد للكتائب، ومقعد لجان طالوزيان، ومقعد للائحة لوطني، ويتم التنافس على مقعد آخر بين لائحة الوطني ولوائح آخرى مسجلة.
بيروت الثانية مقعدان لجمعية المشاريع الإسلامية، بالإضافة لمقعدان للائحة فؤاد مخزومي، مقعد للجماعة الإسلامية، مقعد للائحة بيروت التغيير، مقعد للائحة هيدي بيروت، مقعد للائحة بيروت تواجه، مقعد لكل من حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحر.

تقسيم المقاعد حسب الطوائف

نص قانون الانتخابات اللبناني، على تقسيم المقاعد الانتخابية حسب الطوائف والتي جاءت كالتالي:

للمسيحيين 64 مقعد موزعة كالتالي:
الطائفة عدد المقاعد
الموارنة 34 مقعد
روم أرثوذكس 14 مقعد
روم كاثوليك 8 مقاعد
أرمن أرثوذكس 5 مقاعد
أرمن كاثوليك مقعد واحد
الإنجيليون مقعد واحد
أقليات مسيحية مقعد واحد
للمسلمين 64 مقعد تقسم كالتالي
الطائفة عدد المقاعد
السنة 27 مقعد
الشيعة 27 مقعد
الدروز 8 مقاعد
العلويين مقعدان

في الختام نكون وصلنا بكم إلى نهاية مقال كيف توزع المقاعد النيابية في لبنان؛ حيث استعرضنا من خلال المقال كافة المعلومات حول الانتخابات اللبنانية النيابية، والتي يتم الإشراف عليها في مختلف مناطق لبنان.

المراجع

  1. ^ elections.gov.lb , الدوائر الانتخابية وتوزيع المقاعد - Elections 2022 , 17/05/2022
121 مشاهدة