كيف نعتني بالبذور لنساعدها على النمو

كتابة يسرى إيمان عيساوي - آخر تحديث: 16 سبتمبر 2020 , 21:09
كيف نعتني بالبذور لنساعدها على النمو

كيف نعتني بالبذور لنساعدها على النمو سؤال يطرحه كل تلاميذ السنة الثانية ابتدائي، بعد أول دروس مادة العلوم، خاصةً بعد أن يطلب المعلم تطبيق الدرس النظري بزراعة  العدس أو الفاصوليا في القطن، وفي هذا المقال سيتم تلخيص وتبسيط درس البذور.

تعريف البذرة

البذرة في القاموس هي كل حب يزرع في الأرض [1]، وهي في علم النبات أساس التكاثر عند النباتات والخضر والفواكه، وهي بذلك تمثل أحد مراحل التطور ومخزن الطاقة والغذاء في كل نبتة، وتتكون البذرة من ما يأتي:[2]

  • الغلاف: وهو الجزء الخارجي للبذرة، ويغطي كافة المكونات الداخلية، ويختلف نوع الغلاف حسب نوع البذرة كغلاف بذرة اللوز وغلاف بذرة الفول، وهو يسمح بمرور الماء لتغذية البذرة.
  • الفلقة: وتصنف بذلك البذرة ضمن البذور ذات الفلقة الواحدة، وإذا ما كانتا اثنتين تصنف البذرة إذن ضمن البذور ذات الفلقتين، وتحتوي الفلقة على النسيج الداخلي، وتساهم في انتقال الغذاء إلى جنين البذرة.
  • الجنين: هو النبتة التي تنمو داخل البذرة، عندما تكون الظروف البيئية مناسبة، وهو يشكل بداية تكوين الجذر والساق والأوراق.

أنواع البذور

قبل الإجابة على السؤال كيف نعتني بالبذور لنساعدها على النمو يجب تحديد أنواع البذور، فهي تقسم كما ذكر آنفًا حسب عدد الفلقات إلى أحادية أو ثنائية الفلقة، وتقسم أيضًا إلى ما يأتي:[2]

  • البذور المغطاة: وهي مجموعة تضم النباتات التي تكون كل بذورها موجودة داخل الثمرة، وبالتالي كلما نمت الثمار ازدادت البذور حجمًا.
  • البذور غير المغطاة: وهي النباتات التي لا تمتلك بذورها أي غطاء يحميها، وهي تضم معظم الأشجار كأشجار الصنوبر، والصفصاف.

كيف نعتني بالبذور لنساعدها على النمو

جواب السؤال الرئيسي في المقال كيف نعتني بالبذور لنساعدها على النمو هو عبارة عن الظروف الأنسب لنمو النباتات، وهي وفرة الماء ودرجة الحرارة المناسبة، وكذلك الأكسجين المناسب، وهي بذلك تتطلب مكان دافىء ورطب.[3]

البذور الصالحة للأكل

في البحث عن جواب كيف نعتني بالبذور لنساعدها على النمو، قد يتسائل القارىء عن البذور الصالحة للأكل، وهي تعد مصدرًا هامًا للبروتينات والطاقة، وتقسم إلى البقوليات كالفاصولياء والعدس، والحبوب كالقمح والذرة والشوفان، والجوز كالفستق والبندق، بالإضافة إلى حبوب أخرى كالكاكاو وبذور البن.[4]

كيف نعتني بالبذور لنساعدها على النمو سؤال قد لا يكون محط اهتمام التلاميذ فقط، بل قد يطرحه كل مهتم بعالم النباتات وهاوٍ لزرع الورود والأزهار، وتتطلب كل النباتات العناية الكافية والمستمرة لتحافظ على لونها وجمالها.

المراجع

  1. ^ almaany.com , تعريف و معنى بذرة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي , 16/09/2020
  2. ^ wikiwand.com , Seed , 16/09/2020
  3. ^ marefa.org , بذرة , 16/09/2020
  4. ^ edibleschoolyard.org , Seeds We Eat , 16/09/2020
254 مشاهدة