كيف يؤثر بعد النجم عن الأرض في سطوعه

كيف يؤثر بعد النجم عن الأرض في سطوعه

كيف يؤثر بعد النجم عن الأرض في سطوعه ، حيث ان النجوم هي عبارة عن أجسام متوهجة وضخمة من الغاز الساخن تبدو واضحة ليلًاً، وقد تكون خافتة ولا يظهر لونها في السماء ليلًا أيضًا، فمن هذا المنطلق سنتعرف على كيف يؤثر بعد النجم عن الأرض في سطوعه ؟

كيف يؤثر بعد النجم عن الأرض في سطوعه

تتكون النجوم بشكل أساسي من غازي الهيدروجين والهيليوم، وعلى الرغم من أن النجوم قد تبدو ثابتة في السماء، إلا أنها تدور باستمرار، كما وأنها تختلف في لمعانها وهذا ما نلاحظه باستمرار، وهناك مئات المليارات من النجوم في مجرة ​​درب التبانة، من بينها الشمس وهي أقرب نجم إلى الأرض والمتوهجة بشكل كبير يمكن رؤية توهجها، ولكن النجوم الساطعة ليلًا تختلف درجة سطوعها، فمثلًا يؤثر بعد النجم عن الأرض في سطوعه على النحو الآتي  إذا كان النجم الساطع بعيدا جدا عن المشاهد  فإنه يبدو باهتا، بينما إذا كان قريبًا فسيظهر وكأنه يلمع بشكل أكبر، والنجوم الأكثر سخونة وأكبر حجمًا هي نجوم زرقاء ومشرقة، في حين أن أروع النجوم وأقلها كتلة حمراء اللون وخافتة. [1]

شاهد أيضًا: لماذا تختلف الوان النجوم ؟

أنواع النجوم

هناك العديد من أنواع النجوم المختلفة في الكون، والتي يمكن تصنيفها حسب كتلتها ودرجة حرارتها، كما وتصنف النجوم أيضًا حسب أطيافها الذرية أو حسب سطوعها، وفي ما يأتي بعض الامثلة على النجوم في هذا الكون: [2]

  • نجوم التسلسل الرئيسي.
  • النجوم العملاقة الحمراء.
  • نجوم القزم البيضاء.
  • نجوم القزم الحمراء.
  • النجوم النيوترونية.
  • النجوم الخارقة.

مراحل تكون النجوم

تتعدد مراحل تكون النجوم، فهي تبدأ كسحابة غاز وتنتهي كنجم وفي ما يأتي توضيح لهذه المراحل: [3]

  • تبدأ مرحلة تكون النجم من سحابة غاز عملاقة بحيث تكون درجة الحرارة داخل السحابة منخفضة بما يكفي لتشكيل الجزيئات التي تتوهج مثل الهيدروجين.
  • يتشكل النجم الأولي الصغير عندما تصطدم جزيئات الغاز في السحابة الجزيئية ببعضها البعض، ومن الممكن أن تتكون عدة نجوم أولية في سحابة واحدة.
  • يبدأ النجم الأولي بإنتاج رياح قوية تدفع الغازات والجزيئات المحيطة بعيدًا، فبذلك يصبح من الممكن رؤية النجم المتكون لأول مرة، ويمكن للعلماء اكتشاف النجم في هذه المرحلة دون مساعدة الأشعة تحت الحمراء أو موجات الراديو، ويسمى هذا النجم بالنجم الثوري.
  • في النهاية يصل النجم الأولي إلى التوازن الهيدروستاتيكي، حيث يقصد بالتوازن الهيدروستاتيكي أنه اللحظة التي يتم فيها موازنة ضغط الجاذبية من خلال ضغطه الخارجي، مما يمنح النجم شكلًا صلبًا، ثم يصبح النجم نجم تتابع رئيسي، و ستقضي النجوم 90٪ من عمرها في هذه المرحلة فهي تعتبر من أطول مراحل تكون النجوم، حيث تقوم بدمج جزيئات الهيدروجين وتشكيل الهيليوم في قلبها.
  • بمجرد تحويل كل الهيدروجين الموجود في قلب النجم إلى الهيليوم، ينهار اللب على نفسه مما يتسبب في تمدد النجم وتوسعه، حتى تتشكل نجمة عملاقة فرعية ومن ثم عملاق أحمر، والعمالقة الحمراء لها أسطح أكثر برودة من نجوم التتابع الرئيسي، وبسبب هذا ستظهر باللون الأحمر بدلاً من الأصفر.
  • مع تمدد النجم يتم دمج جزيئات الهيليوم في قلبه، وتمنع طاقة هذا التفاعل اللب من الانهيار، وبمجرد انتهاء اندماج الهيليوم يتقلص اللب ويبدأ النجم في دمج الكربون، وتتكرر هذه العملية حتى يبدأ الحديد في الظهور في قلب النجم، كما ويمتص اندماج الحديد الطاقة لذلك فإن وجود الحديد يؤدي إلى انهيار اللب.
  • وفي النهاية تتكون المستعرات الأعظمية و السدم الكوكبية، حيث يتم تفجير معظم مواد النجوم في الفضاء، ولكن النواة تنفجر بسرعة إلى نجم نيوتروني أو ما يعرف باسم الثقب الأسود، والنجوم الأقل ضخامة لا تنفجر هكذا، وتتقلص نواتها إلى نجوم صغيرة وساخنة تسمى الأقزام البيضاء بينما تنجرف المادة الخارجية بعيدًا.

شاهد أيضًا: فوائد النجوم في السماء

وفي ختام هذه المقالة نكون قد تعرفنا وبالتفصيل على كيف يؤثر بعد النجم عن الأرض في سطوعه ، إن كان خافتًا أو لامعًا، كما وتم التعرف على النجوم وانواعها المختلفة ومراحل تكونها.

المراجع

  1. ^ khanacademy.org , What is a Star? , 9/2/2021
  2. ^ cosmonova.org , The Different Types of Stars , 9/2/2021
  3. ^ sciencing.com , 7 Main Stages of a Star , 9/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *