كيف يتم تسخين الارض وكيف يؤثر ذلك في التروبوسفير

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 21 يناير 2021 , 15:01
كيف يتم تسخين الارض وكيف يؤثر ذلك في التروبوسفير

كيف يتم تسخين الارض وكيف يؤثر ذلك في التروبوسفير ؟ حيث تعد طبقة التروبوسفير أحد طبقات الغلاف الجوي لكوكب الارض، وهي الطبقة الدنيا الملامسة للسطح، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن طبقة التروبوسفير، كما وسنوضح كيف يتم تسخين سطح الأرض.

ما هي طبقة التروبوسفير

طبقة التروبوسفير (بالإنجليزية: Troposphere)، هي الطبقة الدنيا من الغلاف الجوي الملامسة لسطح الأرض، وهي أيضاً المكان الذي تحدث فيه جميع الظروف الجوية تقريباً، حيث تحتوي هذه الطبقة على حوالي 75% من كتلة الغلاف الجوي، وعلى حوالي 99% من الكتلة الكلية لبخار الماء الموجود على الأرض، ولهذا السبب تظهر معظم الغيوم المكونة من بخار الماء في أعلى هذه الطبقة، وتبدأ هذه الطبقة من مستوى سطح الأرض، وتمتد صعوداً إلى حوالي 18 كيلو متر في المناطق الإستوائية، وحوالي 17 كيلو متر في خطوط العرض الوسطى، وحوالي 6 كيلو متر في المناطق القطبية، ويبلغ إجمالي متوسط إ​رتفاع طبقة التروبوسفير حوالي 10 كيلو متر.

كلما زاد الإرتفاع في طبقة التروبوسفير كلما إنخفض ضغط الهواء وتصبح درجات الحرارة أكثر برودة، وفي الواقع كل الكائنات الحية مع البشر تعيش في طبقة التروبوسفير، وتعرف هذه الطبقة بوجود إضطرابات أو حركات صاعدة في الهواء بإستمرار، ولهذا السبب لا تحلق الطائرات في هذه الطبقة، وإنما تحلق في الجزء السفلي من طبقة الستراتوسفير، ويرجع ذلك إلى أن هذه الطبقة أقل إضطراباً في الهواء.[1]

شاهد ايضاً: اي طبقات الغلاف الجوي تحوي الاوزون الذي يحمي المخلوقات

كيف يتم تسخين الارض وكيف يؤثر ذلك في التروبوسفير

يتم تسخين الارض من خلال طاقة الشمس التي تسخن سطح الأرض ثم تنتقل الحرارة من سطح الأرض إلى طبقة التروبوسفير بواسطة التوصيل، حيث يمر الإشعاع الشمسي عبر الغلاف الجوي للأرض ويسخن سطح الكوكب، ويعدها تمتص المحيطات والأرض ما يقارب من نصف هذا الإشعاع الشمسي الوارد، بينما ينبعث جزء صغير منه مرة أخرى في الغلاف الجوي كأشعة تحت الحمراء، ويتم بعد ذلك نقل الحرارة التي يمتصها سطح الأرض مباشرة من الأرض أو الماء إلى الهواء الأكثر برودة والأقرب إلى السطح من خلال خاصية التوصيل، وبمجرد تسخينه سيصبح هذا الهواء أقل كثافة أو أخف، مما يؤدي إلى إرتفاع الهواء الساخن من خلال عملية تسمى الحمل الحراري، وعندما يرتفع الهواء، سيتمدد ويطلق حرارته أثناء تدفقه لأعلى عبر طبقة التروبوسفير، وبعد تفريغ الحرارة سيبرد الهواء مرة أخرى، وسيصبح أكثر كثافة ويبدأ في الهبوط إلى سطح الأرض، وبالتالي فإن طبقة التروبوسفير ستكون أكثر دفئاً بشكل عام بالقرب من سطح الأرض، وستكون باردة عند أعلى نقطة لها.[2]

شاهد ايضاً: اعلى الغازات نسبة في الغلاف الجوي هو غاز

درجات حرارة طبقات الغلاف الجوي

يتكون الغلاف الجوي للأرض من خمس طبقات رئيسية، وتختلف هذه الطبقات بخصائصها ودرجات حرارتها، حيث تتراوح درجة حرارة الأرض حوالي 1500 درجة مئوية في الغلاف الجوي العلوي، إلى حوالي 15 درجة مئوية بالقرب من السطح، وفي ما يلي جدول يوضح الإختلاف بالحرارة والإرتفاع لطبقات الغلاف الجوي:[3]

الطبقة الإرتفاع درجة الحرارة
التروبوسفير من سطح الأرض إلى حوالي 10 كيلو متر. من 15 درجة مئوية إلى 60 درجة مئوية تحت الصفر.
الستراتوسفير من أعلى طبقة التروبوسفير إلى حوالي 50 كيلو متر فوق سطح الأرض. من 51 درجة مئوية تحت الصفر إلى 15 درجة مئوية تحت الصفر.
الميزوسفير من أعلى طبقة الستراتوسفير إلى حوالي 85 كيلو متر فوق سطح الأرض. من 15 درجة مئوية تحت الصفر إلى 120 درجة مئوية تحت الصفر.
الثرموسفير من أعلى طبقة الميزوسفير لحوالي 500 إلى 1000 كيلو متر فوق سطح الأرض. من 120 درجة مئوية تحت الصفر إلى 1500 درجة مئوية.
إكزوسفير من أعلى طبقة الثرموسفير لحوالي 100000 إلى 190000 كيلو متر فوق سطح الأرض. حوالي 1500 درجة مئوية.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا كيف يتم تسخين الارض وكيف يؤثر ذلك في التروبوسفير، كما ووضحنا ما هي طبقة التروبوسفير، وذكرنا بالتفصيل جميع إرتفاعات ودرجات حرارة كافة الطبقات الرئيسية للغلاف الجوي لكوكب الأرض.

المراجع

  1. ^ scied.ucar.edu , The Troposphere - overview , 21/1/2021
  2. ^ ces.fau.edu , Earth’s Atmosphere , 21/1/2021
  3. ^ sciencing.com , What Is the Earth's Atmosphere Composition , 21/1/2021
345 مشاهدة