كيف يتم حساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية 2020

كتابة محمد علي - تاريخ الكتابة: 1 يوليو 2020 , 12:07 - آخر تحديث : 2 يوليو 2020 , 13:07
كيف يتم حساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية 2020

كيف يتم حساب ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية وما هي أهم السلع والخدمات المعفاة من سداد قيمة الضريبة بعد قرار زيادتها إلى نسبة 15%؟، تلك التساؤلات تدور في أذهان بعض المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية خلال الفترة الحالية وذلك بالتزامن مع البدء في تطبيق زيادة جديدة على ضريبة القيمة المضافة على معظم السلع والخدمات.

ضريبة القيمة المضافة في السعودية 15%

قبل الإجابة عن تساؤلات البعض حول كيف يمكن حساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية 2020، دعنا في البداية نتطرق للحديث عن ما هي ضريبة القيمة المضافة وما هي نسبتها من قيمة وسعر السلعة الأساسي.

  • ضريبة القيمة المضافة تعرف اختصارًا بالإنجليزية بـ “VAT” وهي نوع من أنواع الضرائب غير المباشرة والتي يتم تحصيليها في أكثر من 150 دولة حول العالم، وفي العادة ما تذهب أموال تلك الضرائب إلى دعم الصناديق الحكومية وإلى رفع وزيادة موارد الدول، حيث تعد تلك الضريبة تحديدًا من بين أهم مصادر الدخل في العديد من الدول حول العالم في السنوات الأخيرة بحسب الإحصائيات والأرقام الرسمية.

وكانت الحكومة السعودية قد قررت بأن يكون يوم الأربعاء الموافق 1 يوليو 2020 هو أول أيام تطبيق زيادة ضريبة القيمة المضافة إلى نسبة 15% بدلًا من نسبة 5% في الفترة السابقة.

شاهد أيضًا: لماذا تم رفع ضريبة القيمة المضافة في السعودية 1441

كيف يتم حساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

للإجابة عن سؤال كيف احسب ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، يجب أن ننوه بأن قيمة الضريبة تضاف إلى سعر الخدمة أو السلع النهائي ويتم تحصيله من خلال هيئة الزكاة السعودية وسوف يتم فرض عقوبات رادعة على كل محاولي التهرب من دفع تلك الضريبة.

وكانت طريقة حساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية قد جاءت على النحو التالي:

  • الخطوة الأولى: أضرب سعر السلعة أو الخدمة في 15 ثم أقسم الناتج على 100.
  • الخطوة الثانية: قم بإضافة ناتج الخطوة الأولى إلى سعر السلعة الأساسي لتحصل على سعر السلعة النهائي بعد إضافة ضريبة القيمة المضافة.

السلع المستثناه من القيمة المضافة السعودية

أكدت السلطات السعودية بأن هناك بعض السلع والخدمات التي تقرر إعفائها من ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، وذلك بهدف التخفيف عن المواطنين والمقيمين في مختلف المناطق بالمملكة العربية السعودية.

وقد جاءت أبرز السلع والخدمات التي تم إعفائها من ضريبة القيمة المضافة في السعودية على النحو التالي:

  • الأدوية والمستلزمات الطبية.
  • مستلزمات النقل الدولي.
  • خدمات حجز تذاكر الطيران.
  • خدمات حجز تذاكر الفنادق.
  • خدمات استخراج كسب الحساب البنكي.

شاهد أيضًا: موعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة على التجارة الالكترونية 1441

بذلك نصل إلى نهاية هذا التقرير من موقع محتويات والذي تحدثنا خلاله عن كيف يتم حساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية 2020 وكذلك تحدثنا عن أهم السلع والخدمات التي تم إعفائها من سداد ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية.

1356 مشاهدة