كيف يزيل الصابون الأوساخ

كيف يزيل الصابون الأوساخ

كيف يزيل الصابون الأوساخ ؟ يُصنع الصابون من الدهون الحيوانية أوالزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند، ويتم إضافة له العطور والملونات أيضًا، وهو منظف جيد قادر إزالة الأوساخ والجراثيم العالقة بالأيدي والملابس، وسنتعرف في هذا المقال على كيفية عمل الصابون في إزالة الأوساخ.

كيف يزيل الصابون الأوساخ

أُستخدم الناس الصابون مع الماء منذ القدم لإزالة الأوساخ فهو أنقذ الملايين من الأرواح من إصابتها بالأمراض والجراثيم، وقد يتتساءل العديد من الأشخاص كيف يزيل الصابون الأوساخ؟ إن الصابون له طرفين الأول يسمى الهيدروكربوني وهو الشحنات السالبة، والطرف الآخر يسمى الأيوني وهو الشحنات الموجبة، أحدهما يذوب في الشحم أما الطرف الآخر (الأيوني) يذوب في الماء، فعندما تنتشر الجراثيم على أيدي الشخص نتيجة ملامسته سطح ملوث فإن هذه الجراثيم تلتصق بالزيوت المتواجدة في البشرة، وعند غسل الأيدي بالماء فإنه لا يمتلك القدرة على إزالة الأوساخ لوحده وذلك لأنه غير قادر على التفاعل مع الزيوت وتبقى الجراثيم عالقة بالجسم، وهنا يأتي دور الصابون إذ إن الطرف الهيدروكربوني له يتفاعل مع الزيوت وبالتالي ينجذب لها، مما يؤدي إلى إزالة هذه الأوساخ. [2]

شاهد أيضًا: عندما تصنع فقاعات من الصابون ماذا يوجد داخل الفقاعات

كيفية صنع الصابون

إن صنع الصابون سواء كان للتنظيف أو للوجه في المنزل من الأشياء التي تحب المرأة أن تبحث عنها وتطبقها في المنزل بكل خطواتها، ففي ظل موجات ارتفاع الأسعار والتي أصابت كل المنتجات ترغب ربة المنزل في أن تقوم بالقليل من التوفير في ميزانية المنزل، لذا سنقدم لكِ عزيزتي كيفية صنع أبرز أنواع الصابون، ومنها ما يأتي:[2]

  • صابون خشبي ترابي: يتميز هذا الصابون برائحته العطرة الذكورية، يمكنك صنع قاعدتها عن طريق مزج جوز الهند وزيت السمسم وزيت الخروع، والكانولا وزبدة الشيا وزبدة الكوكوم مع الكثير من الزيوت الأساسية مثل خشب الأرز والليمون.
  • صابون حمضيات منعش: يمكنك صنع قاعدة هذا النوع من الصابون من خلال تجفيف شرائح الحمضيات، دعيها تبرد قليلًا ثم أضيفي لها الزيوت مثل زيت الحمضيات العطري، وإضافة شرائح البرتقال المجففة وحليب الماعز الذي يذوب مع القاعدة.
  • صابون مغذي للبشرة: يتميز هذا الصابون بأنه مغذيًا جيدًا للبشرة، وتعتبر الزبدة المكون الأساسي له، فيدخل في صنعه زبدة الشيا وزبدة الكاكاو له، ويمكن إضافة الميكا التي تمنح الصابون اللون الذهبي الرائع، قومي بإضافة الميكا عندما يبدأ الصابون بالتماسك.
  • صابون الشاي الأخضر: يتميز هذا الصابون ببساطة مكوناته إذ يمكنك صنعه من المواد المتواجدة في مطبخك مثل أوراق الشاي الأخضر المنقوع، والليمون وزيت الكافور، ليمنحك رائحة منعشة وعطرة.

شاهد أيضًا: وضح كيف يمكنك اختبار نوع الصابون الذي ينظف

استخدامات الصابون

من منَّا يمكنه الإستغناء عن الصابون، لكن هل تعلم أنك في حاجة لأكثر من صابونة واحدة في منزلك، فاستعمالات الصابون لا تقتصر على غسل اليدين فقط، بل يمكن الاعتماد عليه في وسائل كثيرة، سنتعرف في هذا المقال على العديد من استخدامات الصابون، ونذكر أهمها:[3]

  • يعمل الصابون على إزالة الضباب عن المرآة، فعندما تجف المرآة تمامًا قم بفرك قطعة من الصابون على الزجاج، ثم استخدم قطعة من القماش بتنظيف المرآة، وستلاحظ النتيجة بأن المرآة عادت كما هي.
  • قد يتعرض الشخص إلى صعوبة إزالة الخاتم من إصبع يده بسبب صغر حجمه، يمكن لقطعة من الصابون أن تحل المشكلة من خلال استخدام رغوة الصابون على الإصبع.
  • إذا كان سحاب القميص عالقًا، يمكنك استخدام قطعة من الصابون لينزلق بشكل جيد، من خلال تدليك مسار السحاب بقطعة من الصابون.
  • يمتلك الصابون قدرة على إنزلاق الأدراج بشكل جيد عندما تلتصق، وذلك من خلال تدليك قطعة من الصابون على مسار الدرج.
  • يمكن القضاء على الحشرات من خلال الصابون، وذلك عن طريق وضع وعاء من الماء الفاتر في الضوء أثناء الليل والقيام بتبشير الصابون ووصعه في الماء.
  • يعمل الصابون على إزالة البقع الصعبة من كافة أنواع الملابس.

شاهد أيضًا: طرق مبتكرة في تنظيف المنزل

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن أجبنا على سؤال كيف يزيل الصابون الأوساخ، كما تعرفنا على كيفية صنع بعض أنواع الصابون المميزة، وفي نهاية المقال تحدثنا عن طرق استخدام الصابون.

المراجع

  1. ^ defeatdd.org , كيف يزيل الصابون الأوساخ , 4/11/2021
  2. ^ thesprucecrafts.com , كيفية صنع الصابون , 4/11/2021
  3. ^ /diynatural.com , استخدامات الصابون , 4/11/2021
35 مشاهدة