كيف يعمل لقاح استرازينيكا واهم الاسئلة الشائعة حول لقاحات كورونا

كتابة علي - تاريخ الكتابة: 17 أبريل 2021 , 10:04 - آخر تحديث : 17 أبريل 2021 , 09:04
كيف يعمل لقاح استرازينيكا واهم الاسئلة الشائعة حول لقاحات كورونا

كيف يعمل لقاح استرازينيكا ؟، حيث أنّ لقاح أكسفورد أسترازينيكا هو أحد اللقاحات الفعالة ضد فيروس كورونا المستجد لأنه يعزز مناعة الجسم ضد هذا الفيروس، ومنذ ذلك الحين بدأ فيروس كورونا بالانتشار، وقد قامت العديد من الشركات بتصنيع لقاح لتقليل عدد الإصابات والمساعدة في تقليل الأعراض الخطيرة وكذلك عدد الوفيات، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، والتطرق كذلك إلى الحديث حول الإجابة حول العديد من الأسئلة الشائعة حول لقاحات فيروس كورونا.

لقاح أكسفورد أسترازينيكا

تم تطوير هذا اللقاح من قبل المختبر البريطاني أكسفورد أسترازينيكا، وتضمنوالتقنية التي يستخدمها ناقل فيروسي، حيث يتم استخدام فيروس آخر أقل ضراوة، والذي يتم تحويله لإضافته، ويتم إدخال الفيروس المعدل في خلايا الأفراد، والذي بدوره ينتج بروتينًا نموذجيًا لـ SARS-Cove 2، والذي من شأنه أن يحفز جهاز المناعة على التعرف عليه، ومن الجدير بالذكر أنّ لقاح أكسفورد أسترازينيكا يسخدم الفيروسات الغدية كناقل فيروسي في تقنية شبيهة للقاح الروسي.[1]

كيف يعمل لقاح استرازينيكا

يستخدم هذا النوع اللقاحات القائمة على النواقل، والفيروسات غير الضارة مثل الفيروسات الغدية كنظام توصيل، وهذا الفيروس المستخدم أو الموجه ليس هو الفيروس المسبب لعدوى كورونا، والفيروسات الغدية من بين الفيروسات التي يمكن أن تسبب نزلات البرد، وهناك أنواع عديدة من غدي، وقد تمّ استخدام هذه الأنظمة كنظم توصيل لقاح أخرى تعتمد على الناقل لعقود، عندما يتلقى الشخص اللقاح، ينتج فيروس الناقل الموجود في اللقاح بروتين العمود الفقري SARS-CoV-2، وقد تمّ العثور على هذا البروتين على سطح الفيروس المسبب لـ COVID-19، وهذا البروتين لن يجعل الشخص مريضًا، فهو يصنع فقط ثم يختفي، ومن خلال هذه العملية يكون الجسم قد بنى استجابة مناعية ضد فيروس كورونا بدون التعرض المباشر لهذا الفيروس في اللقاح.[1]

شاهد أيضا: ما هو الفرق بين لقاح فايزر واسترازينيكا وهل اللقاحات امنة

أسئلة شائعة حول لقاحات فيروس كورونا كوفيد-19

من ضمن الأسئلة الشائعة والمتداولة بين عامة الناس حول لقاحات فيروس كورونا الحالية ما يلي:[2]

هل تحمي لقاحات Covid 19 من سلالات Covid 19 الطافرة؟

طور العلماء لقاحات Covid 19 بناءً على بروتين S قبل احتواء الفيروس على الطفرات الموجودة في السلالات الجديدة، بينما تشير الأبحاث إلى أن لقاحات Covid 19 أقل فعالية ضد السلالات المتحورة، ويبدو أن اللقاحات قد لا تزال توفر الحماية ضد تطور حالة خطيرة من Covid 19، ولا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث. بالإضافة إلى ذلك يعمل مصنعو اللقاح حاليًا على إنتاج جرعات معززة من اللقاح لتحسين الحماية ضد السلالات الطافرة.

هل يمكن للقاح كوفيد 19 أن ينقل لك فيروس كورونا؟

لا. لا يتم استخدام الفيروسات الحية التي تسبب Covid-19؛ مع الوضع في الاعتبار أن الأمر سيستغرق بضعة أسابيع حتى يبني الجسم مناعته بعد تلقي لقاح COVID-19، وفي ضوء ذلك من الممكن أن تصاب بالفيروس المسبب لـ Covid 19 مباشرة قبل التطعيم أو بعده.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة للقاحات Covid 19؟

يمكن أن يسبب لقاح Covid 19 آثارًا جانبية طفيفة بعد الجرعة الأولى أو الثانية، وتشمل ما يلي:

  • ألم أو احمرار أو انتفاخ في مكان حقن اللقاح
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • التعب.
  • صداع الراس
  • ألم عضلي
  • قشعريرة
  • ألم مفصلي
  • استفراغ و غثيان
  • تضخم الغدد الليمفاوية

من المحتمل أن تتم مراقبتك لمدة 15 دقيقة بعد تلقي لقاح Covid 19 للتأكد من أن الطبيب لديه رد فعل مباشر تجاهك، وتحدث معظم الآثار الجانبية في غضون الأيام الثلاثة الأولى من تلقي اللقاح وعادة ما تستمر لمدة يوم أو يومين فقط.

شاهد أيضا: موعد الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا

يمكن أن يسبب لقاح Covid 19 آثارًا جانبية مشابهة لعلامات وأعراض Covid 19 ؟

إذا تعرضت لـ Covid 19 وظهرت الأعراض بعد أكثر من ثلاثة أيام من التطعيم، أو إذا استمرت الأعراض لمدة تزيد عن يومين، فيجب عزل المريض وإجراء الفحص للفيروس.

ما هي علامات الحساسية من لقاح كوفيد 19؟

قد يكون لديك رد فعل تحسسي تجاه لقاح Covid 19 إذا واجهت هذه العلامات في غضون أربع ساعات من الجرعة الأولى من اللقاح:

  • صفير أو ضيق مستمر في التنفس
  • انتفاخ الشفتين أو العينين أو اللسان
  • احمرار أو انتفاخ أو حكة في مناطق أخرى غير الجزء من الجسم الذي تم إعطاء اللقاح فيه

إذا كان لديك أي علامات لرد فعل تحسسي ، فاطلب المساعدة على الفور. حتى إذا اختفى من تلقاء نفسه أو إذا لم تحصل على رعاية طارئة، أخبر الطبيب عن رد فعلك، حيث قد يعني رد الفعل هذا أنك تعاني من حساسية تجاه اللقاح. قد لا تتمكن من تلقي جرعة ثانية من نفس اللقاح، ومع ذلك قد تتمكن من الحصول على نوع مختلف من اللقاح بالجرعة الثانية.

شاهد أيضا: اعراض لقاح استرازينيكا وزارة الصحة السعودية

هل من المقبول تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية قبل أو بعد لقاح Covid-19؟

لا يوصى بتناول مسكنات الألم قبل التطعيم ضد كوفيد 19 لتجنب أي إزعاج محتمل، حيث أنه من غير المعروف كيف تؤثر هذه الأدوية على فعالية اللقاحات، ومع ذلك فمن المقبول تناول هذا النوع من الأدوية بعد تلقي لقاح Covid 19 بشرط عدم وجود سبب طبي آخر يمنعه.

ما هي الآثار الجانبية طويلة المدى للقاح Covid 19؟

منذ أن بدأت شركة فايز وبوينتك التجارب السريرية للقاحات COVID-19 في صيف عام 2020 لم يتضح بعد ما إذا كانت هذه اللقاحات لها آثار جانبية طويلة المدى، ولكن نادراً ما تسبب اللقاحات آثارًا جانبية طويلة المدى، وإذا كان هذا الأمر يثير القلق يمكن النظر إلى عرض بيانات سلامة لقاح Covid 19 من خلال برنامج وطني يسمى نظام الإبلاغ عن حوادث اللقاح، حيث يجمع هذا البرنامج تقارير سلامة اللقاحات، كما أنّ هذه البيانات في متناول الجمهور، كما أنشأت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) تطبيقًا للهواتف الذكية يسمى v-safe يسمح للمستخدمين بالإبلاغ عن الآثار الجانبية من لقاح Covid-19.

شاهد أيضا: كم المدة بين الجرعة الاولى والثانية للقاح كورونا

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، كيف يعمل لقاح استرازينيكا ؟، وتمّ التطرق كذلك إلى الحديث حول الإجابة حول العديد من الأسئلة الشائعة حول لقاحات فيروس كورونا.

المراجع

  1. ^ canada.ca , AstraZeneca COVID-19 vaccine: What you should know , 17/4/2021
  2. ^ mayoclinic.org , COVID-19 vaccines: Get the facts , 17/4/2021
328 مشاهدة