لائحة الإجازات الجديدة 1442 في السعودية

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 29 ديسمبر 2020 , 00:12 - آخر تحديث : 29 ديسمبر 2020 , 00:12
لائحة الإجازات الجديدة 1442 في السعودية

تم تعديل لائحة الإجازات الجديدة 1442 في السعودية  لتناسب الأوضاع الوظيفية المختلفة للموظفين في القطاع العام بالمملكة، حيث تقوم لائحة الإجازات بالنص على الأحكام المتعلقة بالإجازات من حيث أنواعها ومدتها والأجر المستحق عن الإجازة سواء بأجر كامل أو مقتطع أو بدون أجر، كما تنص كذلك على العقوبات التي تتقرر على مخالفة الأحكام التي تتضمنها اللائحة لضمان حصول الموظف على إجازته.

قانون الخدمة المدنية السعودي

نظام الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية، هو أحد القوانين التي تنظم عمل الموظفين العموم في القطاعات الحكومية في المملكة، وقد صدر هذا القانون بناء على المرسوم الملكي الصادر في تاريخ 10/07/1397 هجري، وهو يتضمن عددًا من البنود المتعلقة بالوظائف الحكومية، بدءًا من بيان الوظائف الخاضعة لهذا النظام، والأمور المتعلقة باختيار الموظفين، وسبل شغل الوظائف المشمولة بالنظام، والواجبات التي تترتب على التحاق الشخص بالوظيفة، والحقوق المكفولة له بموجب القانون، وكذلك أحكام الإجازات والعلاوات والرواتب والبدلات والمكافآت والتعويضات، وأحكام نهاية الخدمة، والمكافأة التي يستحقها الموظف بعد انتهاء خدمته في الجهة التي يعمل بها، والأسباب التي يتم إنهاء خدمة الموظف من أجلها غير الإحالة إلى المعاش، وغيرها من الأمور المتعلقة بتنظيم سير العمل في تلك الجهات.

لائحة الإجازات الجديدة 1442 في السعودية

من المعروف أن هناك عدد من الوسائل التي يتم من خلالها وضع القواعد والأنظمة التي تسرى على المخاطبين بقانون معين، وهي أولًا الدساتير التي تضع الإطار التنظيمي لشكل الدولة ونظام الحكم فيها. وفي المرتبة التالية تأتي القوانين والأنظمة الصادرة عن الهيئات التشريعية في البلاد، ثم اللوائح التي تصدر عن الأجهزة التنفيذية من أجل تنظيم تنفيذ الأحكام الواردة في القانون، وتفسيره، وتحديد الآليات التي يتم تنفيذه بها.

وقد تم إسناد هذه المهمة للجهة التنفيذية لأنها الأقدر على التعرف على طبيعة العمل، وكيفية تنظيم تلك الأمور. كما أنه جاء لتحسين طبيعة العمل بالقانون وإدخال التعديلات المختلفة على اللوائح بما يتناسب مع حسن سير العمل، فتعديل اللوائح وتغييرها لا يتطلب الإجراءات التي يتطلبها تعديل القانون. وقد أصدرت وزارة المواد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية لائحة جديدة لنظام الإجازات للموظفين الخاضعين لنظام الخدمة المدنية توضح من خلالها الإجازات المتضمنة في النظام، ومدة كل منها وأحكام تلك الإجازات.[1]

أحكام الإجازات العادية في لائحة الإجازات

الإجازة العادية هي الإجازة التي يستحقها الموظف على مدار السنة، ويجوز له الحصول على تلك الإجازة إما بشكل متصل أو منفصل وقد نصلت لائحة الإجازات الجديدة 1442 في السعودية على أن تكون الإجازة بأجر كامل عن المدة التي يحصل فيها على الإجازة، بحسب قيمة آخر مرتب تقاضاه قبل الحصول على الإجازة.. ومدة الإجازة العادة 36 يوما في كل سنة من سنوات الخدمة، وفي الحالة التي يحصل فيها الموظف على الإجازة العادية بشكل متصل ولمدة تتجاوز الثلاثين يومًا فيمكنه الحصول على الراتب الخاص به عن الإجازة بشكل مقدم.

ضم الإجازات العادية

الأصل أن يقوم الموظف بالحصول على إجازته العادية خلال العام نفسه، وقد أباح له القانون أن يقوم بتأجيل الاجازة السنوية أو جزء منها إلى العام التالي، ويمكن تأجيل الإجازة إلى حد أقصى ثلاث سنوات، حيث يمكنه الاستفادة من الإجازة السنوية للسنوات الثلاثة مجتمعة. كما أن الموظف يمكنه الحصول على الإجازة السنوية في بداية العام. ويحق لجهة العمل في حال اقتضت الضرورة أن تؤجل الموافقة على الإجازة السنوية لمدة 90 يوم كحد أقصى.

إجازة العطلة الصيفية للعاملين بالوظائف التعليمية

الإجازة الصيفية وإجازة الفصل الدراسي  الأول من الإجازات العادية للعاملين في الوظائف التعليمية، ويتم احتسابها بأجر كامل للعاملين، ويجوز للجهات التعليمية في المملكة إذا اقتضت ظروف العمل أن تقوم بتكليف الموظف ببعض المهام التعليمية في خلال الإجازة الصيفية، ولكن بشرط ألا تقل الإجازة الصيفية له عن 36 يومًا

إجازة اليوم الوطني

تحتفل المملكة العربية السعودية كل عام باليوم الوطني لتوحيد المملكة، وهذا اليوم إجازة رسمية للعاملين بالقطاع العام في الثالث والعشرين من سبتمبر من كل عام. ولا تخصم إجازة العيد الوطني من الإجازات الاعتيادية الخاصة بالموظف، وفي الحالات التي تقتضي فيها ظروف العمل أن يداوم الموظف في اليوم الوطني فيتم تعويضه عن هذا اليوم. ولو وافق اليوم الوطني أحد أيام العطلة الأسبوعية يتم تعويض الموظف بيوم آخر، فلو كان يوم السبت يحصل الموظف على يوم الأحد الذي يليه إجازة مدفوعة الأجر، ولو كان يوم الجمعة يحصل على يوم الخميس الذي يسبقه إجازة رسمية.

إجازات الأعياد

الأعياد الدينية للمسلمين هي عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك، ويحصل الموظف فيهما على إجازة بأجر كامل. وتبدأ إجازة عيد الفطر المبارك منذ يوم 25 رمضان ويعود للعمل في يوم 6 شعبان.. وإجازة عيد الأضحى المبارك تبدأ من يوم 5 ذي الحجة، ويعود الموظف للعمل في يوم 15 من الشهر نفسه بعد انقضاء عيد الأضحى المبارك.

ما هي المدة التي لا يتم احتسابها ضمن الإجازة العادية

توجد العديد من الإجازات أو الغيابات التي يحصل عليها الموظف خلال مدة الخدمة، وقد حددتها اللائحة على النحو التالي:

  • الإجازة الاستثنائية.
  • مدة كف اليد وما في حكمه إن تمت إدانة الموظف.
  • مدة الإجازة الدراسية.
  • المدة المقررة للإعارة.
  • مدة غياب الموظف بدون سبب مقبول.
  • مدة بقاء الموظف في السجن.
  • فترة الابتعاث للدراسة للخارج.
  • مدة الإيفاد للدراسة في الداخل.
  • فترة التدريب الذي يتخلله إجازة لا تقل عن شهر في الداخل أو الخارج.

الإجازات المرضية في لائحة الإجازات

يستحق الموظف اجازة مرضية بحسب لائحة الإجازات الجديدة 1442 في السعودية عندما يتم أربع سنوات من الخدمة في الجهة التي يعمل بها، وبشرط ألا تزيد مدة الإجازة عن سنتين متواصلتين أو متقطعتين، ويحصل الموظف خلال الإجازة المرضية على أجر كامل خلال أول ستة أشهر من الإجازة، تقل إلى نصف راتب في الأشهر الستة التالية له، والستة أشهر التالية بربع راتب، والستة أشهر الأخيرة من العامين يحصل على إجازة مرضية بدون أجر.

وإن كان الموظف يعاني من حالة مرضية خطيرة، وتم تشخيص حالته الطبية من خلال الطبيب الاستشاري المتخصص فيمكن أن تختلف قيمة الراتب الذي يحصل عليه خلال مدة الإجازة على أن تكون السنة الأولى براتب كامل، والثلاثة أشهر التالية لها بنصف راتب، والثلاثة التي تليها بربع راتب، والستة أشهر الأخيرة بدون راتب. وفي حال حصول حالة مرضية للمريض خلال أداء مهام وظيفته ودون أن يتعمد إحداث الإصابة فيمكن أن يحصل على إجازة مرضية لا تتجاوز ثمانية عشر شهرًا براتب كامل. على أن تتحدد الحالة المرضية له بواسطة الطبيب الاستشاري المتخصص.

الإجازات الاستثنائية في لائحة الإجازات

الإجازات الاستثنائية التي يحصل عليها الموظف هي تلك الإجازة التي يتم الحصول عليها بسبب حدوث ظرف استثنائي يمنع الموظف من الحضور إلى مقر العمل، ولا يتم احتساب هذه الإجازات من رصيد إجازاته العادية، وقد نصت لائحة الإجازات الجديدة 1442 في السعودية على هذه الإجازات، وهي:

  • إجازة التعليم أو الإجازة الدراسية، وتكون بدون راتب، ولكي يتمكن الموظف من الاستفادة بها يجب أن تتوفر عدة شروط، وهي:
    • أن يكون حاصلًا على الثانوية العامة كمؤهل على الأقل.
    • يجب أن يكون التقويم الوظيفي له جيد على الأقل.
    • يشترط أن تكون الدراسة لها علاقة بمجال عمله.
    • في حالة عدم الانتظام في الدراسة يحق لجهة العمل أن تقوم بقطع الإجازة.
    • يحق للموظف قطع إجازة الدراسة والعودة للعمل بعد أن يحصل على الموافقة من جهة العمل.
  • الإجازات الاستثنائية لا تزيد مدتها عن سنة كل 5 سنوات سواء كانت متصلة أو متفرقة، ويمكن تمديدها لمدة أخرى بقرار من وزير الخدمة المدنية.
  • الموظفة التي ترافق زوجها أو عائلها إلى الخارج لها أن تحصل على إجازة استثنائية لا تزيد عن عشرة أعوام طوال حياتها الوظيفية. وكذلك الموظف الذي يرافق زوجته للخارج.

الإجازات الاستثنائية للموظفة في نظام الخدمة المدنية

يحق للمرأة الموظفة في المملكة أن تحصل على إجازات استثنائية لا يتم حسمها من الإجازات السنوية، وهي:

  • إجازة العدة التي يتم منحها للموظفة عند وفاة الزوج، منذ يوم الوفاة حتى انتهاء عدتها.
  • عند الوضع يتم منح الموظفة إجازة 60 يومًا بأجر كامل.
  • تحصل الموظفة على إجازة أمومة لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات خلال مدة خدمتها الوظيفية وتكون بربع الراتب، وبشرط ألا يقل الراتب الذي تحصل عليه عن 1500 ريال سعودي.
  • في حالة الوفاة لأحد الوالدين أو الأبناء أو الزوج تحصل الموظفة على إجازة ثلاثة أيام بأجر كامل. وفي حالة وفاة أحد الإخوة والأخوات تحصل على إجازة لمدة يوم واحد بأجر كامل.

الدوام في العطلة الرسمية

في الحالات التي يضطر فيها الموظف أن يداوم في أيام العطلات الرسمية من أجل مقتضيات العمل، فيجب طبقًا للقانون أن تقوم جهة العمل بتقديم تعويض للموظفين عن الأيام التي عملوا فيها خلال الإجازات على أن يكون التعويض بإجازة أخرى أو مقابل مادي بحسب ما يختاره الموظف وفقًا للضوابط التالية:

  1. تقوم جهة الإدارة بتحديد المكافأة المالية التي يتقاضاها الموظف كتعويض له.
  2. في حال كان التعويض من خلال إجازة فيجب أن تتمتع بالشروط التالية:
    1. كل يوم عمل في الإجازة الرسمية يقابله يوم إجازة كتعويض.
    2. أول ثلاثة أيام في العيد يتم تعويضها بيومين.
    3. يحصل الموظف على الإجازة فور انتهاء تكليفه بالدوام مباشرة.
  3. يحق للموظف أن يؤجل الحصول على الإجازة التعويض لمدة سنة كحد أقصى.
  4. في حال رغب الموظف بالحصول على الإجازة وليس المكافأة المالية فيجب أن يتنازل كتابة عن المكافأة لكي لا يطالب بها مرة أخرى.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على أهم المعلومات عن لائحة الإجازات الجديدة 1442 في السعودية ، كما تعرفنا على أنواع الإجازات المختلفة في نظام الخدمة المدنية السعودي وعدد كل منها.

المراجع

  1. ^ hrsd.gov.sa , لائحة الاجازات , 28/12/2020
1989 مشاهدة