لائحة الإجازات الخدمة المدنية 1441 .. أحكام الإجازات في لائحة الخدمة المدنية

كتابة دعاء - آخر تحديث: 30 سبتمبر 2020 , 11:09
لائحة الإجازات الخدمة المدنية 1441 .. أحكام الإجازات في لائحة الخدمة المدنية

لائحة الإجازات الخدمة المدنية 1441 هي إحدى اللوائح التي تنظم أحكام الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية، والتي تعمل على تنظيم الأمور الإدارية الخاصة بموظفي الحكومة والقطاع العام في المملكة، وتشمل لائحة الإجازات تفسير أنواع الإجازات المستحقة، وأوقاتها، والتعويض عنها ، وغيرها من الأمور التي تهم الموظف، نتعرف عليها من خلال المقال التالي.

نظام الخدمة المدنية

يعد نظام الخدمة المدنية التابع لوزراة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحد القوانين التي تنظم الوظائف العامة في المملكة العربية السعودية، من خلال تنظيم أحكام الحصول على الوظيفة ،وواجبات الموظف والحقوق المكفولة له بموجب القانون ، ونظام الإجازات والترقيات والعلاوات وإنهاء الخدمة والتقاعد، وغيرها من الأحكام، وتعمل وزارة الخدمة المدنية بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية على إدخال التعديلات والتحسينات المستمرة على النظام من أجل المحافظة على حقوق الموظفين وتوفير بيئة عمل مناسبة لهم.

لائحة الإجازات الخدمة المدنية 1441

تنظم لائحة الإجازات الصادرة من مجلس الخدمة المدنية، وتعديلاتها نظام الإجازات للموظفين العموم في الدولة، وجاءت أبرز البنود التي تنظمها اللائحة هي الإجازات العادية ومددها وتعويض العامل عنها في نهاية الخدمة والإجازات المرضية وأحكامها والإجازات الاستثنائية وما هي والأجر المحدد في مقابلها. [1]

الإجازات العادية في لائحة الاجازات

  • الإجازات العادية ومددها. أفادت المادة الأولى من النظام بأن الموظف يستحق إجازة عادية سنوية مدتها 36 يومًا عن كل عام من أعوام خدمته براتب كامل بحسب آخر راتب تقاضاه. وإن كانت مدة الإجازة ثلاثين يومًا فأكثر فيمكنه الحصول على راتبه مقدمًا.
  • ضم الإجازات العادية.. يمكن للموظف أن يؤجل الاستفادة من إجازته السنوية لمدة لا تزيد عن ثلاثة سنوات وإلا سقط حقه في المطالبة بها أو ما تبقى منها إن لم يتقدم بطلب الحصول عليها، وله الحق الكامل في أن يحصل على إجازته في بداية العام. ولجهة العمل وطبقًا لظروف العمل أن تؤجل الموافقة على الإجازة لمدة لا تزيد عن 90 يومًا من تاريخ تقديمها.
  • إجازة العطلة الصيفية ونصف العام للعاملين في قطاع التدريس.. تعد من الإجازات العادية، ويجوز لجهة العمل أن تكلف العاملين بالتدريس ببعض المهام خلال الإجازة الصيفية ولكن بشرط ألا تقل إجازته في فترة الصيف عن 36 يومًا.
  • إجازة اليوم الوطني للمملكة.. تكون عطلة اليوم الوطني هي اليوم الموافق لل23 من سبتمبر من كل عام، وإن وافقت يوم السبت يتم تعويضه بيوم الأحد الذي يليه، وإن وافق يوم الجمعة يتم تعويضه بيوم الخميس الذي  يسبقه، ولا يتم تعويضه إن وافق اليوم الوطني أي عطلة رسمية أخرى.
  • التعويض عن الإجازات العادية عند نهاية الخدمة بسبب الوفاة أو العجز الصحي عن كامل رصيد الموظف من الإجازات المتبقية له، وإن انتهت خدمته لأي سبب آخر فيتم تعويضه بما لا يزيد عن 72 يومًا من رصيده من الإجازات.
  • جواز احتساب مدة السجن الذي لا يستوجب الفصل من الإجازة العادية.
  • إجازة الأعياد.. عيد الفطر تبدأ من الخامس والعشرين من شهر رمضان ويعود الموظف لمباشرة العمل في السادس من شهر شوال، وتبدأ عطلة عيد الأضحى من يوم الخامس من ذي الحجة وحتى يوم الخامس عشر من ذات الشهر.
  • المدد التي لا تحتسب عنها إجازة عادية هي:
  1. الإجازة الاستثنائية.
  2. مدة كف اليد وما في حكمه إن تمت إدانة الموظف.
  3. مدة الإجازة الدراسية.
  4. المدة المقررة للإعارة.
  5. مدة غياب الموظف بدون سبب مقبول.
  6. مدة بقاء الموظف في السجن.
  7. فترة الابتعاث للدراسة للخارج.
  8. مدة الإيفاد للدراسة في الداخل.
  9. فترة التدريب الذي يتخلله إجازة لا تقل عن شهر في الداخل أو الخارج.

 الإجازات المرضية في لائحة الإجازات

جاءت أحكام الإجازات المرضية في نظام الخدمة المدنية على النحو التالي:

  • خلال أربع سنوات من بداية الإجازة المرضية فإنه يستحق إجازة مرضية لمدة لا تزيد عن سنتين، ويتم تقسيمها إلى:
  1. الستة أشهر الأولى براتب كامل.
  2. الستة أشهر التالية بنصف راتب.
  3. ال6 أشهر التالية بربع راتب.
  4. والأشهر الستة المتبقية بدون راتب.

وإن كان الموظف يعاني من حالة مرضية خطيرة تم تشخيصها بواسطة الطبيب الاستشاري المتخصص، فإنه يستحق الإجازة المرضية التي تبدأ من تاريخ انقطاعه عن العمل على النحو التالي:

  1. السنة الأولى براتب كامل.
  2. الثلاثة أشهر التالية بنصف راتب.
  3. وثلاثة أشهر بربع الراتب.
  4. وستة أشهر بدون راتب
  • الإجازة المرضية التي يحصل عليها الموظف بسبب تأدية عمله ودون تعمُّد منه تكون مدتها لا تتجاوز سنة ونصف براتب كامل. ويتم تحديد حالته المرضية إن كانت تستحق هذه الإجازة من عدمها بموجب تقرير طبي.
  • إن لم يبرأ الموظف خلال العام والنصف، فيتم تشكيل لجنة طبية متخصصة لتقدير حالته، وما إن كان يستحق تمديد إجازته لمدة أقصاها سنة ونصف أخرى بنصف الراتب.
  • الموظف المصاب بالفشل الكلوي بالإضافة إلى نظام الإجازات المرضية الاعتيادي فإنه يستحق إجازة بأجر كامل عن الأيام التي يتم فيها إجراء الغسيل الكلوي بناء على تقرير الجهة الطبية التي يُعالج فيها.

 الإجازات الاستثنائية في لائحة الخدمة المدنية

هناك العديد من الإجازات الاستثنائية في نظام الخدمة المدنية لموظفي الحكومة في المملكة العربية السعودية، يتم منحها للموظف ولا تُخصم من رصيد إجازاته العادية، وهي:

  • الإجازة الدراسية، حيث يحصل عليها الموظف بدون راتب إن كان يحمل مؤهلًا علميًا لا يقل عن الثانوية العامة، بشروط:
  1. أن يكون قد أمضى في الخدمة ثلاث سنوات على الأقل.
  2. ألا يقل تقويمه الوظيفي عن جيد.
  3. أن يكون موضوع دراسته له علاقة بعمله.
  • إن لم ينتظم الموظف في دراسته خلال إجازة الدراسة يجوز لجهة العمل قطع الإجازة. كما يجوز للموظف أن يقطع إجازته ويعود لمباشرة العمل بعد الحصول على موافقة جهة العمل.
  • إن لم يستطع الموظف تحقيق الغرض الذي حصل على الإجازة الدراسية فلا يتم احتسابها لأغراض الترقية والتعيين..
  • يتم منح الموظف إجازات استثنائية لمدة لا تزيد عن سنة خلال كل خمس سنوات من العمل، متصلة أو مفصلة.
  • يمكن تمديد الإجازة لمدة مماثلة بناء على قرار من وزير الخدمة المدنية.
  • الموظفة التي ترافق زوجها أو عائلها إلى الخارج لها أن تحصل على إجازة استثنائية لا تزيد عن عشرة أعوام طوال حياتها الوظيفية.
  • يمكن للموظف الذي يرافق زوجته المبتعثة للخارج الحصول على الإجازة الاستثنائية لمدة لا تتجاوز عشر سنوات متصلة أو متفرقة طوال مدة عمله الوظيفي.
  • يتم منح الموظف إجازة ثلاثة أيام براتب كامل في حال وفاة أحد الوالدين أو الأبناء أو الزوجة.
  • يُمنح الموظف إجازة براتب كامل لمدة يوم واحد في حالة وفاة أحد الإخوة أو الأخوات.
  • في حالة وفاة الزوجة يتم منح الموظفة إجازة بأجر كامل عن طول فترة العدة.
  • يتم منح الموظفة إجازة بأجر كامل لمدة 60 يومًا عند الوضع.
  • يمكن للموظفة الحصول على إجازة أمومة لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات طوال مدتها خدمتها في الدولة، وتكون هذه الإجازة بربع الراتب، على ألا يقل ما يتم صرفه لها عن 1500 ريال سعودي.
  • يجب أن تكون إجازة الأمومة في السنوات الأولى الثلاث من عمر الطفل.
  • يمكن لجهة الإدارة أن تؤجل الحصول على هذه الإجازة لمدة ستين يومًا من تقديم الطلب إن اقتضت ظروف العمل ذلك.

 أحكام الدوام في العطل الرسمية

في بعض الحالات تتطلب ظروف العمل دوام الموظفين في أوقات العطلات الرسمية، وفي هذه الحالة نص قانون الخدمة المدنية على تعويض الموظفين عن هذه الأيام إما بأجر أو بإجازة أخرى على النحو التالي:

  • يتم تعويض الموظف عن الدوام في العطلات الرسمية بمكافأة مالية تحددها جهة الإدارة.
  • يمكن تعويض الموظف بإجازة بدلًا من المكافأة، ويتم الالتزام بعدة ضوابط في هذا الأمر، وهي:
  1. كل يوم عمل يتم منحه يوم إجازة في مقابله.
  2. في أيام العيد واليومين اللذين يلياه، يحصل الموظف على كل يوم عن يومين إجازة.
  3. يتم الحصول على إجازة التعويض بعد انتهاء تكليفه بالدوام مباشرة.
  4. يمكن للموظف أن يؤجل حصوله على إجازة التعويض لمدة لا تزيد عن سنة من تاريخ استحقاقها، ولا تؤثر هذه الإجازات على إجازاته العادية.
  5. يجب أن يكون التنازل عن المكافأة المالية خطيًا حيث لا يجوز له المطالبة به بعد ذلك.
  6. إذا قام الموظف بتقديم عذر تقبله جهة العمل فيجوز حسم أيام الغياب عن العمل من رصيد إجازاته الاعتيادية.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وقد تعرفنا من خلاله على أهم النقاط التنظيمية في لائحة الإجازات الخدمة المدنية 1441 في المملكة العربية السعودية بشكل تفصيلي، نرجو أن يكون المقال قد أمدكم بالفائدة المرجوة.

المراجع

  1. ^ hrsd.gov.sa , لائحة الإجازات , 30/09/2020
1461 مشاهدة