لاي دولة تتبع جزر الكناري

كتابة خضر ديوب -
لاي دولة تتبع جزر الكناري

لاي دولة تتبع جزر الكناري تعرف جزر الكناري The Canary Islands بأنها أرخبيل بحري مكون من سبع جزر رئيسة، إضافةً إلى عدة جزر أصغر حجمًا، تقع جزر الكناري في المحيط الأطلسي قبالة السواحل الأفريقية ولها عاصمتان رسميتان. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على إجابة هذا السؤال، وعلى أهم المعلومات المتعلقة بهذه الجزر الفريدة.

لاي دولة تتبع جزر الكناري

لاي دولة تتبع جزر الكناري الإجابة هي: إسبانيا، على الرغم من وجودها ضمن المحيط الأطلسي قبالة السواحل الشمالية الغربية للقارة الأفريقية، حيث تبعد أقرب نقطة للسواحل الأفريقية عن جزر الكناري قرابة 108 كم، وتبلغ المساحة الإجمالية للجزر 7273 كيلو متر مربع. وتعتبر هذه الجزر منطقة حكم ذاتي تابعة للدولة الإسبانية منذ عام 1982 ميلادي، مع وجود صراعات بين المغرب وإسبانيا على هذه الجزر.[1]

ما سبب تسمية جزر الكناري بهذا الاسم

يشاع كثيرًا بأن جزر الكناري قد سميت بهذا الاسم نسبة إلى طائر الكناري، لكنها في الحقيقة اكتسبت هذا الاسم من الكلمة اللاتينية Canaria والتي تعني كلب، وذلك بسبب ملاحظة الأوروبيين وجود الكلاب على هذه الجزيرة عند قدومهم لأول مرة، ويقال أن ما وجدوه على الجزيرة لم يكن كلابًا، بل كانت فقمة والتي أطلق عليها الرومان اسم كلب البحر. والجدير بالذكر أن العرب قد أطلقوا على هذه الجزر اسم جزر الخالدات.

شاهد أيضًا: في أي محيط يوجد اكبر عدد من الجزر

كم عدد جزر الكناري

تتكون جزر الكناري من سبع جزر رئيسة، هي: جزيرة فويرتيفينتورا، وجزيرة كناريا الكبرى، وإل هييرو، ولانزاروت، ولا بالما، ولا غوميرا، وتنريفي، كما تنقسم بشكل رئيس إلى قسمين هما: المجموعة الغربية التي تتكون من جزر غران كناريا، وجزر تنيريفي، ولا بالما، وفيرو، ولا غوميرا، وتتكون هذه الجزر من قمم جبلية يصل ارتفاعها من قاع المحيط إلى أكثر من 1200 متر، إضافةً إلى المجموعة الشرقية التي تتكون من جزيرة فويرتيفينتورا، وجزيرة لانزورت، كما تضم ست جزر صغيرة تعلو هضبة كناري ريدج، والتي يصل ارتفاعها إلى 1400 متر عن قاع المحيط.

جغرافية ومناخ جزر الكناري

هي عبارة عن أرخبيل بحري تشكل نتيجة الانفجارات البركانية التي حدثت من ملايين السنين، مما جعلها تتمتع بطبيعة جبلية بركانية، ويعتبر جبل تيد البركاني الموجود في جزيرة تنيريفي أعلى جبل في إسبانيا وأعلى قمة موجودة في جزر الكناري، كما يعتبر ثالث أعلى جبل بركاني موجود في جزيرة بركانية في العالم، وهو أعلى نقطة فوق مستوى سطح الماء في المحيط الأطلسي، حيث يصل ارتفاع جبل تيد إلى 3718 مترًا، وشهد آخر نشاط بركاني له في العام 1909 ميلادي. والجدير بالذكر أن جزر الكناري تتمتع بمناخ شبه استوائي دافئ مع تباين بسيط في درجات الحرارة بين الفصول، إضافةً إلى معدل تساقط مطري قليل جدًا لا يتجاوز الـ 250 ملم معظمه في شهري نوفمبر وديسمبر، لكن لا ينطبق هذا الكلام على المناطق الشمالية من جزر الكناري التي تشكل مهبًا للرياح، ويصل معدل التساقط المطري فيها إلى 750 ملم.

سكان جزر الكناري

يبلغ عدد سكان جزر الكناري ما يقارب 2.2 مليون نسمة، موزعين على السبع جزر الرئيسة على النحو الآتي:

  • جزيرة تنريفي: 891,111 نسمة.
  • جزيرة كناريا الكبرى: 845,195 نسمة.
  • جزيرةُ لانزاروت: 145,084 نسمة.
  • جزيرة فويرتيفينتورا: 107,521 نسمة.
  • جزيرة لا بالما: 81,486 نسمة.
  • جزيرةُ لا غوميرا: 20,940 نسمة.
  • جزيرة إل هييرو: 10,587 نسمة.

شاهد أيضًا: جزر متنازع عليها بين بريطانيا والأرجنتين

اقتصاد جزر الكناري

يعتبر التبغ، وقصب السكر، والبطاطا، والطماطم، والموز أهم الصادرات الحالية لجزر الكناري، إضافةً إلى انتشار الصيد فيها بشكل كبير، كما تعتبر جزر الكناري واحدة من الوجهات السياحية التي تستقطب الكثير من السياح سنويًا، وذلك بسبب شواطئها الجميلة ومناخها الشبه استوائي، ويجدر الذكر أن جزر الكناري تحتوي على مصفاة لتكرير النفط، مع وجود عدة صناعات كبيرة في جزيرة سانتا كروث دي تنيريفي.

في ختام المقال نكون قد أجبنا على سؤال لاي دولة تتبع جزر الكناري ؟ كما تعرفنا على أهم المعلومات المتعلقة بهذه الجزر.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Canary Islands , 5/12/2021
502 مشاهدة