لا تنتهي حياة النجم بمجرد انطفائه، وضح السبب من المعلومات التي جاءت في النص

لا تنتهي حياة النجم بمجرد انطفائه، وضح السبب من المعلومات التي جاءت في النص

لا تنتهي حياة النجم بمجرد انطفائه، وضح السبب من المعلومات التي جاءت في النص ، حيث أن النجوم هي عبارة عن أجسام ضخمة جدًا ومتوهجة ولامعة، ولكن في أحيان كثيرة نجدها منطفئه، فهل لذلك علاقة بموتها أم ماذا ؟ هذا ما سنتناوله في هذه المقالة.

ما هي النجوم

النجم هو عبارة عن كرة متوهجة ضخمة من الغاز الساخن، وتتكون بشكل أساسي من الهيدروجين والهيليوم، كما وتكون درجة الحرارة عالية في نواتها بحيث يحدث الاندماج النووي مما ينتج الطاقة، ويتم موازنة الضغط الخارجي للغاز المسخن بالاندماج عن طريق قوة الجاذبية إلى الداخل، مما يترك النجم في حالة توازن هيدروستاتيكي، ويستمر توازن القوى هذا لمعظم عمر النجم، ويحافظ على ثبات درجة حرارته، كما وينقل الإشعاع والحمل الحراري الطاقة من القلب إلى الخارج عبر الغلاف الجوي للنجم، وعندما ترتفع الطاقة بدرجة كافية في الغلاف الجوي بحيث تصبح المنطقة التي فوقها شفافة، فإنها تتسرب إلى الفضاء كضوء من جميع أطوال الموجات، وعلى الرغم من أن النجوم قد تبدو ثابتة، إلا أنها تدور وتختلف في لمعانها، كما وهناك مئات المليارات من النجوم في مجرة ​​درب التبانة وحدها، من بينها الشمس وهي أقرب نجم إلى الأرض. [1]

لا تنتهي حياة النجم بمجرد انطفائه، وضح السبب من المعلومات التي جاءت في النص

بدون النجوم لن يكون الكون على الإطلاق، ففي بداية الكون كانت العناصر الوحيدة الموجودة هي الهيدروجين وبعض الهيليوم وكميات ضئيلة من الليثيوم، وتم تشكيل جميع العناصر الأخرى التي تحدث بشكل طبيعي أثناء حياة وموت النجوم، وفي نهاية حياة النجم يتم نفخ الكثير من مادته في الفضاء ، حيث يساعد توفر الغاز والغبار في بناء النجوم وكواكب جديدة، لذلك لا تنتهي حياة النجم بمجرد انطفائه، بل ان ان مكوناته تنتشر في الفضاء وتنشأ منه نجوم جديدة من مخلفاته، فعندما ولدت الشمس حملت قوة جاذبيتها الغاز والغبار إلى المدار، مما سمح بتكوين الأرض، والآن تحتفظ الشمس بالكواكب في مداراتها، وتسخن سطح الأرض، وتدفع المناخ الديناميكي للأرض، كما وتغذي عملية التمثيل الضوئي. [1]

مراحل تكون النجوم

تتبع جميع النجوم تقريبًا نفس دورة الحياة الأساسية المكونة من سبع مراحل،بدءًا من سحابة غاز وتنتهي كنجم وفي ما يأتي توضيح لهذه المراحل: [2]

  • سحابة غاز عملاقة: حيث يبدأ النجم حياته كسحابة كبيرة من الغاز، ودرجة الحرارة داخل السحابة منخفضة بما يكفي لتشكيل الجزيئات، وبتوهج بعض الجزيئات مثل الهيدروجين تساعد علماء الفلك على رؤيتها في الفضاء.
  • نجم أولي صغير: عندما تصطدم جزيئات الغاز في السحابة الجزيئية ببعضها البعض، يتم إنشاء طاقة حرارية مما يسمح بتكوين كتلة دافئة من الجزيئات في سحابة الغاز، ويشار إلى هذا التكتل بأسم النجم الأولي، ويمكن أن تتكون عدة نجوم أولية في سحابة واحدة.
  • مرحلة النجم الثوري: يبدأ النجم الأولي بإنتاج رياح قوية تدفع الغازات والجزيئات المحيطة بعيدً، وهذا يسمح للنجم المتكون أن يصبح مرئيًا لأول مرة، ويمكن للعلماء اكتشاف النجم في هذه المرحلة دون مساعدة الأشعة تحت الحمراء أو موجات الراديو.
  • نجوم التتابع الرئيسي: في النهاية يصل النجم الأولي إلى التوازن الهيدروستاتيكي، حيث يتم موازنة ضغط الجاذبية من خلال ضغطه الخارجي، مما يمنحه شكلًا صلبًا، ثم يصبح النجم نجم تتابع رئيسي، حيث ستقضي النجوم 90٪ من عمرها في هذه المرحلة فهي تعتبر من أطول مراحل النجوم، حيث تقوم بدمج جزيئات الهيدروجين وتشكيل الهيليوم في قلبها.
  • التوسع في العملاق الأحمر: بمجرد تحويل كل الهيدروجين الموجود في قلب النجم إلى الهيليوم، ينهار اللب على نفسه مما يتسبب في تمدد النجم وتوسعه، حتى تصبح أولاً نجمة عملاقة فرعية ومن ثم عملاق أحمر، والعمالقة الحمراء لها أسطح أكثر برودة من نجوم التتابع الرئيسي، وبسبب هذا ستظهر باللون الأحمر بدلاً من الأصفر.
  • اندماج العناصر الثقيلة: مع تمدد النجم يتم دمج جزيئات الهيليوم في قلبه، وتمنع طاقة هذا التفاعل اللب من الانهيار، وبمجرد انتهاء اندماج الهيليوم يتقلص اللب ويبدأ النجم في دمج الكربون، وتتكرر هذه العملية حتى يبدأ الحديد في الظهور في القلب، كما ويمتص اندماج الحديد الطاقة لذلك فإن وجود الحديد يؤدي إلى انهيار اللب.
  • المستعرات الأعظمية و السدم الكوكبية: يعد انفجار المستعر الأعظم أحد ألمع الأحداث في الكون، حيث يتم تفجير معظم مواد النجوم في الفضاء، ولكن النواة تنفجر بسرعة إلى نجم نيوتروني أو ما يعرف باسم الثقب الأسود، والنجوم الأقل ضخامة لا تنفجر هكذا، وتتقلص نواتها إلى نجوم صغيرة وساخنة تسمى الأقزام البيضاء بينما تنجرف المادة الخارجية بعيدًا.

شاهد أيضًا: لماذا تختلف الوان النجوم ؟

وفي ختام هذه المقالة نؤكد على أنه تم الاستدلال على لا تنتهي حياة النجم بمجرد انطفائه، وضح السبب من المعلومات التي جاءت في النص ، بالإضافة إلى أنه تم التطرق إلى خصائص النجوم، ومراحل تكون النجوم.

المراجع

  1. ^khanacademy.org , What is a Star? , 2/2/2021
  2. ^sciencing.com , 7 Main Stages of a Star , 2/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *