لا يمكن للمنتجات ان تصنع غذائها دون أشعة الشمس

لا يمكن للمنتجات ان تصنع غذائها دون أشعة الشمس

لا يمكن للمنتجات ان تصنع غذائها دون أشعة الشمس، تتكون أي سلسلة غذائية في الطبيعة من كائنات منتجة للغذاء وكائنات مستهلكة له وكائنات محللة، وسيتم في السطور القادمة من هذا المقال من موقع محتويات التعرف على المنتجات والتطرق إلى خطوات انتقال الطاقة في السلسة الغذائية، والتعرف على الإجابة على السؤال المطلوب.

لا يمكن للمنتجات ان تصنع غذائها دون أشعة الشمس

لا يمكن للمنتجات ان تصنع غذاءها دون أشعة الشمس العبارة صحيحة، حيث تعتبر النباتات والطحالب من منتجات الغذاء في السلسلة الغذائية، وهي تحتاج إلى أشعة الشمس كي تقوم بعملية التركيب الضوئي لاحتوائها على مادة الكلوروفيل التي تقوم بتحويل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى سكريات مطلقةً غاز الأوكسجين.

ما هي المنتجات

المنتجات هي كائنات حية تنتج غذاءها بنفسها بامتلاكها مادة الكلوروفيل التي تساعدها بوجود أشعة الشمس لتحويل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى سكريات مطلقة غاز أوكسجين، وتعتبر النباتات الخضراء وكذلك الطحالب البحرية من أهم المنتجات للغذاء، كما تحتاج المنتجات إلى كل من الماء والعناصر المدنية من أملاح معدنية ومغذيات عضوية.

خطوات انتقال الطاقة في السلسلة الغذائية

تنتقل الطاقة بين الكائنات الحية في السلسلة الغذائية وفق ما يلي:[1]

  • المنتجات: وهي الكائنات الحية التي تنتج غذاءها بنفسها إما بعملية التركيب الضوئي أو التركيب الكيميائي كالنباتات الخضراء والطحالب،
  • المستهلكات: وهي الكائنات التي لا تنتج غذاءها بنفسها، وإنما تعيش بالاعتماد على غيرها من الكائنات الحية وتقسم إلى عدة أنواع من المستهلكات الأولية والمستهلكات الثانوية والمستهلكات الثالثية وهكذا.
  • المحللات: وهي بعض أنواع الكائنات الحية التي تعمل على تحليل بقايا الكائنات الحية الميتة، وتعمل على إعادة تدويرها، لتعيدها إلى التربة على شكل عناصر غذائية تستخدمها المنتجات في إنتاج الغذاء.

وبعد أن شارف مقال لا يمكن للمنتجات ان تصنع غذائها دون أشعة الشمس على الانتهاء، يكون المقال قد قدم معلومات عن المنتجات وكيفية انتقال الطاقة في السلسلة الغذائية بين الكائنات الحية.

المراجع

  1. ^khanacademy.org , Food chains & food webs , 01/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات