لا يوجد كود برمجي محدد لمسابقات الروبوت

كتابة مفيدة محمد -
لا يوجد كود برمجي محدد لمسابقات الروبوت

لا يوجد كود برمجي محدد لمسابقات الروبوت، والتي يتم استخدامها في مسابقات الروبوتات التي تتم بين الطلاب في مراحل دراسية متنوعة، وذلك بهدف التنافس بين الطلاب وإظهار الإبداع البرمجي والقدرة على إيجاد حلول برمجية لمهام بسيطة ومتنوعة، تتنوع حسب غرض المسابقة.

لا يوجد كود برمجي محدد لمسابقات الروبوت

لا يوجد كود برمجي محدد لمسابقات الروبوت هي عبارة صحيحة، ففي هذه المسابقات البرمجية التي يتم إجراؤها بين فرق من الطلاب ضمن مستويات محددة، هنالك هدف واضح أو نتيجة يتم التوصل إليها حيث يقوم الطلاب ببرمجة الروبوت الخاص بهم بلغة معينة بهدف إنجاز المطلوب، حيث لا يتم تحديد لغة البرمجة أو الكود الواجب استخدامه.

شاهد أيضًا: التكرار المشروط هو تكرار للعمليات التي يقوم بها الروبوت مالم يتحقق الشرط

أجزاء الحركة في الروبوت الآلي

يعمل الروبوت الآلي من خلال تفاعل مجموعة هامة من الأجزاء مع بعضها البعض لإنجاز الهدف المطلوب منه، وهذه الأجزاء هي على الشكل التالي:[1]

المستجيب النهائي

موجود في الذراع الآلية وهو المكان الذي يحدث فيه الاتصال بين الروبوت وقطعة العمل، وقد تكون هذه القطعة أي شيء كمثقب أو مكنسة كهربائية وغيرها، حسب الهدف من الروبوت، وغالبًا ما تكون جزء خاص يمكن ربط أجزاء مختلفة به، وتبديلها ويتم تثبيتها على سطح خارجي للروبوت، حيث يمكن للإنسان الآلي أداء مهام مختلفة  حسب القطعة الموضوعة حيث يمكن لذراع الروبوت أن تحفر ثقبًا في قطعة معدنية ثم يقوم الروبوت بتبديل الأدوات مرة أخرى، ويستخدم أداة نقر لقطع خيوط في الحفرة.

القبضة الآلية

هناك العديد من القبضات المختلفة المتاحة للأذرع الروبوتية وهي طريقة حديثة نسبية، حيث كانت المهام المطلوبة من الروبوت تقتصر على دفع الأشياء، ومع تطور المهام المطلوبة منه ظهرت الحاجة لإنتاج مقابض تحمل أشواك للإمساك بالأشياء ويختلف شكل القبضة بحسب الغرض من الروبوت.

نظام استشعار

وذلك من خلال تواجد عدة قطع مجتمعة توفر للروبوت إمكانية الحركة بحرية وهي:

  • مجسات بصرية: تستخدم بعض المستشعرات طرقًا بصرية لتحديد خشونة السطح وغير ذلك، كما يمكن لبعض الروبوتات ملاحظة الألوان.
  • حساسات: يمكن لأجهزة الاستشعار البصرية قياس معدل أبعاد الروبوت، ويمكن أيضًا قياس الأبعاد بطرق أخرى مثل أجهزة الاستشعار الكهرومغناطيسية، ويمكن أيضًا قياس الموضع والسرعة باستخدام أجهزة الاستشعار البصرية، وقد لا تكون أجهزة الاستشعار كاميرات دومًا.
  • ماسحات ليزرية: تعني الرؤية الحاسوبية أن الروبوتات المتنقلة يمكنها أن تسير في طريقها بشكل مستقل، وتجنب العقبات في طريقها عن طريق حساب أبعاد بواسطة شعاع ليزري، ويمكن وضع الماسحات الضوئية بالليزر على الروبوتات المتنقلة الذاتية (AMR) في المستودعات للمساعدة في عملية اختيار الطلبات.

وحدة تحكم

أجهزة التحكم في الروبوت مسؤولة عن السلامة والمنطق والتحكم في الحركة، غالبًا ما تكون سرعة استجابة الروبوت لحدث خارجي مقياسًا مهمًا لوحدة التحكم في الروبوت، حيث تحتاج بعض التطبيقات إلى وقت استجابة أسرع من غيرها، مما يتيح إمكانية تحدد نوع وحدة تحكم الروبوت المطلوبة، كما تعد واجهة الإنسان والآلة (HMI) لوحدة التحكم في الروبوت جانبًا مهمًا آخر.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال لا يوجد كود برمجي محدد لمسابقات الروبوت، كما تم تعريف مفهوم الروبوت الآلية وتوضيح طريقة عمله عن طريق مجموعة أجزاء هامة وحساسة تتعاون معًا لإنجاز المهام المطلوبة منه.

المراجع

  1. ^ howtorobot.com , Guide to Robot Parts & Components and How to Source Them , 3/1/2022
52 مشاهدة