لكل مخلوق حي دور خاص به يؤدية في مكان معين يسمى

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 14 أكتوبر 2021 , 23:10
لكل مخلوق حي دور خاص به يؤدية في مكان معين يسمى

لكل مخلوق حي دور خاص به يؤدية في مكان معين يسمى ماذا ؟ حيث خلق الله الكون وجعل لكل مخلوق فيه دور خاص به يؤديه في مكان خاص معين وخاص به، سواء كان ذلك المخلوق كائن حي كالبشر والحيوانات والنباتات، أو كائن غير حي كالمواد العضوية أو العناصر الكيمائية والغازات مثل الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون والبوتاسيوم، وما إلى ذلك.

لكل مخلوق حي دور خاص به يؤدية في مكان معين يسمى

المنظومة البيئية، أو ما يسمى بالإطار البيئي هو دور كل كائن حي، ويكون ذلك الدور خاص بكل مخلوق، ويؤديه في مكان ما معين يختلف عن مكان باقي المخلوقات، وتلك المنظومة هي مساحة ما لا بد أن تكون طبيعية، وتتألف من كائنات حية سواء كانت نباتات أو حيوانات أو بشر، ومواد أخرى غير حية، وتلك الكائنات هي الوحدة الرئيسية لتكوين البيئة، والمادة الخام للدراسات في علم البيئة.

الإطار البيئي قد يكون على هيئة بركة مياه صغيرة، أو قرية، أو حتى صحراء كبيرة، وللنظام البيئي “الإطار البيئي” تعريف وضعه العلماء هو تجمع من الكائنات، الحية وغير الحية، مثل الحيوانات والنباتات، والمواد الأخرى كالماء والهواء والعناصر الكيمائية والغازات والتكوين البنياني للبيئة، وذلك الجمع من الكائنات الحية غير الحية يمثل مجتمع حيوي يعيش ويتعايش ويتفاعل مع بعضه البعض، والنظام في المنظومة البيئة “الإطار البيئي” نظام بالغ الدقة ويحظى بنسبة من التوازن والاستقرار كبيرة، أي خلل في ذلك الاستقرار أو التوازن يؤدي لتخريب وهدم ذلك النظام.

ما هي مكونات النظام البيئي

تتكون المنظومة البيئية من عدة وحدات مختلفة، تلك الوحدات قد تكون حية أو غير حية، كالآتي:

  • المكون الأول: الكائنات الغير حية، وتتمثل تلك الكائنات في المواد العضوية والمركبات الكيمائية والعناصر والغازات مثل الناء والفوسفات والصوديوم والكربون والأكسجين والهيدروجين وثاني أكسيد الكربون.
  • والمكون الثاني: العلاقة البيئية الفيزيائية، حيث أن تلك العلاقة هي العلاقة التي تربط بين الكائنات الحية والغير حية، وتتمثل أيضًا في بعض العوامل الفيزيائية التي تسيطر على ممارسة الكائنات الحية لنشاطها.
  • المكون الثالث: الكائنات الحية وتلك الكائنات تنقسم إلى ثلاثة أقسام، وهي:
  • كائنات تستطيع الإنتاج: مثل الكائنات التي تقوم بصنع غذائها لنفسها وتسمى بالكائنات ذاتية الغذاء، مثل النباتات الخضراء.
  • وكائنات لا تستطيع الإنتاج: مثل البشر والحيوانات.
  • كائنات الدقيقة أو ما يسمى بالكائنات المحللة: وتلك الكائنات مهمتها الرئيسية هي تحليل جثث، ورفات وبقايا الكائنات الحية، وذلك عن طريق تحرير وتفكيك كل الكيماوية الخاصة بالمواد العضوية، مثل البكتيريا والفطريات.

شاهد أيضًا: أكثر المناطق البيئية في اليابسة تنوعا من حيث الكائنات الحية

ما هي العلاقات الغذائية التي تخص المنظومة البيئية

تلك العلاقات عبارة عن عدة ترابطات بين الكائنات الحية من حيث الغذاء، وتنقسم تلك العلاقات لعدة أنواع، من ضمن تلك الأنواع، ما يلي:

  • علاقة الافتراس الغذائية: تلك العلاقة لا تربط إلا بين كائنات الحية، ولا بد أن تنتهى بموت أحد تلك الكائنات، مثل العلاقة بين الأسد والحمار الوحشي، أو العلاقة بين النمر والغزال، أو العلاقة بين الأفعى والفأر.
  • علاقة التكافل الغذائية: تلك العلاقة مثل الافتراس لا تكون إلا بين الكائنات الحية، ولكنها لا تنتهي بموت أحد الطرفين، فهي تمتد لأكثر من ذلك، وتنتهي بحدوث أمر ما الأمرين الآتيين:
  • الاستفادة للطرفين: وذلك يتمثل في الكثير من العلاقات، كعلاقة طائر الزقزق والتمساح، حيث أن ذلك الطائر يتغذى على المواد والعوالق الغذائية الناتجة عن تنظيفه لأسنان التمساح، في تلك العلاقة استفاد الطائر من الغذاء، وتخلص التمساح من المواد التي قد تضره ببقائها في فمه.
  • الترميم: تلك العلاقة تتمثل في تحلل الكائن الحي الميت، حيث أن تلك العلاقة تقوم بين طرفين أحداهما كائن حي ميت بالفعل، وذلك عن الكائن يساعد في تحلله مواد عضوية خلقت لأجل ذلك.
  • علاقة التطفل الغذائي: تلك العلاقة تكون بين الكائنات الحية أيضًا، ولكنها تنتهي بضرر كائن من تلك الكائنات التي كانت تربط بينهما علاقة، مثل العلاقة التي تربط بين البعوض والإنسان، فالبعوضة تتغذى على دم الإنسان نتيجة قرصه، مما يتسبب له في حدوث ألم، وقد ينتج عن تلك القرصة انتقال الأمراض.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن لكل مخلوق حي دور خاص به يؤدية في مكان معين يسمى المنظومة البيئية أو ما يسمى بالإطار البيئي، ذلك النظام قد يكون على هيئة بركة مياه صغيرة، أو قرية، أو حتى صحراء كبيرة.

16 مشاهدة