للتربه ثلاث نطاقات تحتوي جميعها على الدبال

كتابة ربا عبدالله -
للتربه ثلاث نطاقات تحتوي جميعها على الدبال

هل للتربه ثلاث نطاقات تحتوي جميعها على الدبال ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث أن المصدر الرئيسي لمادة الدبال في التربة هي بقايا النباتات والحيوانات الميتة، حيث تتكون المواد النباتية والحيوانية الميتة من مواد عضوية، وعندما تبدأ المادة العضوية في التحلل، يتم تقسيم جزيئاتها إلى جزيئات أصغر وأصغر بواسطة الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في التربة فيتكون الدبال

للتربه ثلاث نطاقات تحتوي جميعها على الدبال

للتربه ثلاث نطاقات تحتوي جميعها على الدبال هذه العبارة صحيحة حيث أن الدبال هو مادة عضوية غير حية، مقسمة بدقة في التربة، ويُستمد الدبال من التحلل الجرثومي للمواد النباتية والحيوانية، ويتراوح لونه بين البني والأسود، كما ويتكون الدبال من ٦٠٪؜ كربون، و٦٪؜ نيتروجين، وكميات قليلة من الفسفور والكبريت، لكن مع تحلل الدبال في التربة يتم تغيير مكوناته إلى أشكال يمكن استخدامها بواسطة النباتات، [1]

شاهد أيضًا: يزيد الدبال من خصوبة التربة ،أي طبقات التربة تحتوي على معظم المعادن والدبال ؟

تكوين التربة

تتكون التربة من هذه المكونات الرئيسية:

  • مادة معدنية غير عضوية: حيث تشكل حوالي 40 إلى 45 في المائة من حجم التربة، حيث تتكون المادة غير العضوية للتربة من صخور، تنقسم ببطء إلى جزيئات أصغر تختلف في الحجم، وجسيمات التربة التي يتراوح قطرها بين 0.1 و 2 مم هي رمل، وتسمى جزيئات التربة التي يتراوح قطرها بين 0.002 و 0.1 مم بالطمي، وحتى الجسيمات الأصغر التي يقل قطرها عن 0.002 مم تسمى الطين. وبعض أنواع التربة ليس لها حجم جسيمي سائد حيث تحتوي على خليط من الرمل والطمي والدبال ؛ تسمى هذه التربة الطفيلية.
  • المواد العضوية: والتي تشكل حوالي 5 في المائة من حجم التربة، وتتكون المادة العضوية للتربة التي تسمى الدبال من كائنات دقيقة (ميتة وحيّة) ، وحيوانات ونباتات ميتة في مراحل متفاوتة من الاضمحلال، كما ويحسن الدبال بنية التربة، ويزود النباتات بالمياه والمعادن..
  • الماء: والذي يشكل حوالي 25 في المائة من حجم التربة.
  • الهواء: والذي حوالي 25 في المائة من حجم التربة.

شاهد أيضًا: ما هو الوقت الذي تستغرقه التربة لتتكون

أهمية الدبال للتربة

من أهم فوائد الدبال للتربة ما يأتي: [3]

  • يمكن للدبال حمل ما يصل إلى ٩٠٪؜ من وزنه ماء، أي يمتاز الدبال بقدرته على الاحتفاظ بالماء، وهو السبب في بقاء التربة الغنية بالدبال رطبة لأسابيع أطول من أنواع التربة الأخرى.
  • يحتوي الدبال على الشحنة السالبة، مما يعني أن العديد من العناصر الغذائية المفيدة للتربة تتمسك في الدبال مثل الأمونيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور، كما ويمنع الدبال فقدان هذه العناصر عند سقوط الأمطار.
  • الدبال يجعل التربة رخوة قابلة للتفتت، مما يؤدي إلى تحسين بنية التربة، حيث تعزز التربة الغنية بالدبال نمو جذور النباتات، وبالتالي تزويدها بوصول أفضل من العناصر الغذائية والمياه والاكسجين.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال هل للتربه ثلاث نطاقات تحتوي جميعها على الدبال ؟ كما وتم التعرف على أهم مكونات التربة، وأهمية الدبال للتربة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , humus , 17/01/2022
  2. ^ courses.lumenlearning.com , The Soil , 17/01/2022
  3. ^ gardenmyths.com , What is Humus? , 17/01/2022
237 مشاهدة