للتعبير عن موضوع إعلامي يقدم وصفا وتحليلا شاملا لحدث مهم

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر 2021 , 15:09
للتعبير عن موضوع إعلامي يقدم وصفا وتحليلا شاملا لحدث مهم

للتعبير عن موضوع إعلامي يقدم وصفا وتحليلا شاملا لحدث مهم، يمثل الإعلام دورًا هامًا في نقل الحدث، فهو وسيلة فعالة للاطلاع على الأحداث، ومتابعة توابعها وآثارها وسلبياتها، وإيجابياتها، وغالبًا ما تكون المصطلحات الإعلامية هدفًا الغاز مسابقات الحروف المتقاطعة، ومنها هذا السؤال الذي نحن بصدد الإجابة عليه خلال هذا المقال.

للتعبير عن موضوع اعلامي يقدم وصفا وتحليلا شاملا لحدث مهم

للتعبير عن موضوع إعلامي يقدم وصفا وتحليلا شاملا لحدث مهم مكون من خمسة 5 حروف معاني ومفردات لعبة كلمات متقاطعة وهي تغطية إعلامية، وتعد التغطية إحدى أهم عناصر الإعلام، وهي مظهر مستحدث من مظاهر التتبع الإعلامي، والغرض منها وضع تحليلات وتفسيرات للهدف أو الحدث أو الظاهرة التي تقوم بتغطيتها، والوقوف على ملابساتها، ووضع التصورات والملاحظات وعقد اللقاءات حولها.

شاهد أيضًا: جمع معلومات في موضوع موثق حول علم من الاعلام المعاصرين

فائدة وسائل الإعلام

تعد وسائل الإعلام إحدى أبرز المسارات الرئيسية التي يتم عبرها نقل الأحداث إلى الناس، والتي تؤخذ منها البيانات والمعلومات المتنوعة، فهي من أبرز وسائل تشكيل الوعي الجماهيري، وتوجيه الرأي العام نحو توجه معين، ولاشك أن سلطتها تجاوزت السلطة الرابعة لتمثل سلطات أعلى فهي الرقيب والمحلل والموجه، ومع تنوع وسائل الإعلام الحديثة، واستخدام الإعلام الإلكتروني، اتسع نشاط الإعلام الرقمي على مدى واسع وأصبح الحدث ينقل لحظة بلحظة من خلال قارات العالم المختلفة.

ما هي التغطية الإعلامية

يمكن تعريف التغطية الإعلامية بأنها: عملية تتضمن حزمة من الخطوات التي يقوم عن طريقها الصحفي أو الإعلامي بالتنقيب عن البيانات والتفاصيل والإحداثيات المتنوعة، لحدث أو ظاهرة أو واقعة بعينها، وتتنوع التغطية الإعلامية إلى نوعين: الأول: أنها هي التي تدعم الاحتياجات المهنية في العمل الصحفي أو الإعلامي، أما النوع الثاني: ويكمن في أن التغطية الإعلامية إحدى الروافد التي يتم من خلالها مد الناس بالتفاصيل الهامة عن الوقائع والظواهر والأحداث المختلفة، وما يتمحور حولها من محاور اقتصادية أو اجتماعية أو أمنية أو غير ذلك.

شاهد أيضًا: من هو وزير الاعلام السعودي الحالي

 مراحل التغطية الإخبارية

تتم التغطية الإعلامية الناجحة عبر مجموعة من المراحل التي تسلم كل مرحلة منها إلى المرحلة التي تليها، ولا يمكن الاستغناء عن مرحلة منها لصالح الأخرى، و نوجزها فيما يلي:

  • المرحلة الأولى: وهي مرحلة الحصول على البيانات وتجميع المعلومات اللازمة والضرورية حول الواقعة أو الظاهرة التي يستهدفها في الأصل، ويمكن تجميع تلك البيانات والمعلومات عن طريق توفير المكتبات والمصادر الأصلية، وتكون المصادر والشواهد هي المصدر الأكثر موثوقية للمتابع.
  • المرحلة الثانية: وتتمثل في فحص المصادر الأولية التي تسعى التغطية الإعلامية إلى استخدامها، وهي إما فرعية وهامشية  وإما رئيسية وأساسية بحيث تشكل المصادر الأولية الخارجية تلك المصادر التي لا تستند إليها المؤسسة الصحفية من قبل الكادر التحريري، بل تعتمد على وكالات الأنباء سواء كانت داخلية محلية، أو إقليمية أو خارجية أجنبية، إلى جانب المؤتمرات.
  • المرحلة الثالثة: ما هي المرحلة التي تدل تأتي عقب مرحلة جمع المعلومات إذ تتمثل في تقويم كافة المواد الإخبارية، إذ تعد تلك المرحلة مرحلة الحسم والقطع في اتخاذ القرارات حول نشر تلك الموضوعات أم لا، إلى جانب هل تلك الموضوعات تستحق المتابعة أم لا.
  • المرحلة الرابعة: حيث يكون وهي تلك المرحلة التي يتم عن طريقها  تحرير تلك المواد الإخبارية التي تم التوصل إليها، إذ يكون  ذلك بهدف إقناع الجماهير بالوقائع والأحداث المطروحة، والتي تستند إلى أسلوب تقديم الأرقام والإحصائيات التي تتعلق بالموضوع.

شاهد أيضًا: ما الاسم المختصر لوكالة أنباء الإمارات

في ختام مقالنا نكون قد أجبنا على سؤال للتعبير عن موضوع إعلامي يقدم وصفا وتحليلا شاملا لحدث مهم، وقد تعرفنا على الإجابة التي تكمن في خمسة أحرف هي تغطية، ويقصد بها التغطية الإعلامية التي لها دور هام في كشف الأحداث والوقائع وتحليلها تحليلاً يتصف بالشمولية والدقة.

8 مشاهدة