للصلاة شروط تسعة ما حكم من اخل بشرط منها

كتابة اريج - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر 2020 , 20:12 - آخر تحديث : 2 ديسمبر 2020 , 20:12
للصلاة شروط تسعة ما حكم من اخل بشرط منها

للصلاة شروط تسعة ما حكم من اخل بشرط منها ؟ يجب على المسلم إقامة خمس صلاوات يوميًا، تقربًا الى الله عز وجل، ولكي يستطيع المسلم أن يأتي بالصلاة مثل ما أمره الله سبحانه وتعالى، فيجب عليه معرفة أركانها وشروطها، وواجباتها، وفي هذا المقال سنتحدث عن شروط الصلاة، ومايترتب على صاحبها إذا أخل بأحد شروطها، وماهو فضل إقامة الصلاة.

شروط الصلاة

يجب على المسلم أن يأتي بعدة امور قبل أن يبدأ صلاته، وتسمى هذه الأمور شروط الصلاة وهي تسعة:[1]

  • الإسلام فالكافر لايقبل منه أي عمل، لقوله تعالى:(مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يَعْمُرُوا مَسَاجِدَ اللَّهِ شَاهِدِينَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ أُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ).[2]
  • البلوغ، فلا تجبُ الصلاة على الصبي؛ لقوله – صلى الله عليه وسلم -:(رُفِع القلم عن ثلاث: عن الصبي حتى يبلُغَ، وعن النائم حتى يستيقظ، وعن المجنون حتى يُفِيق).[3]
  • العقل، وضده المجنون،فلا تجبُ الصلاة على مجنونٍ.
  • الطهارة من الحدث الأصغر والحدث الأكبر، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا).[4]
  • إزالة النجاسة، من البدن، والثوب، والبقعة، والدليل قوله تعالى: ( وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ ).[5]
  • دخول وقت الصلاة، فإن الوقت سببٌ، والعلم بدخوله شرطٌ؛ وذلك لقوله – تعالى -: (إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتً).[6]
  • ستر العورة، وذلك لقوله – تعالى -: ( يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ)[7]، والمراد بالزينة ما يستُرُ العورة، والمراد بالمسجد الصلاة.
  • استقبال القبلة، والدليل قول تعالى: (قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ ).[8]
  • النية وهي عزم القلب على فعل العبادة تقربًا إلى الله – تعالى – فلا تصحُّ الصلاة بدونِها بحالٍ باتفاق الفقهاء، ومحلُ النية القلبُ، فلا يلزم النطق بها.

للصلاة شروط تسعة ما حكم من اخل بشرط منها

فيما سبق وضحنا أن للصلاة تسعة شروط يجب على المسلم أن يأتي بها ، فما حكم من أخل بأحد هذه الشروط؟ إن معنى شروط صحة الصلاة، أنه يتوقف عليها صحة الصلاة ، بحيث إذا اختل شرط من هذه الشروط فالصلاة غير صحيحة، وعند اصطلاح أهل الأصول: ما يلزم من عدمه العدم، ولا يلزم من وجوده الوجود، كالوضوء بالنسبة للصلاة؛ إذ يترتب على عدمِ الوضوء عدمُ الصلاة، ولا يترتب على وجوده وجودُ الصلاة أو عدمها.[9]

فضل إقامة الصلاة

قال تعالى:(وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ)[10]، فالمقصود بإقامة: أن يأتي بالصلاة على الوجه الصحيح المشروع، مستوفية لشروطها، وأركانها، وواجباتها، وفيما يلي بعض فضائل إقامة الصلاة:

  • صلاحُ العمل على قدر صلاح صلاة العبد، قال صلى الله عليه وسلم:(أوَّلُ ما يُحاسَبُ به العبدُ يومَ القيامةِ الصَّلاةُ فإنْ صلَحَتْ صلَح له سائرُ عمَلِه وإنْ فسَدَتْ فسَد سائرُ عمَلِه).[11]
  • من حافظ عليها كان له عهد عند الله أن يدخله الجنة فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(من جاء بهن لم يضيعْ منهن شيئًا استخفافًا بحقهنَّ، كان له عندَ اللهِ عهدٌ أن يدخلَه الجنةَ).[12]
  • المحافظة على أداء الصّلاة تغسل الخطايا وتكفّر السّيئات، حيث قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (مثلُ الصلواتِ الخمسِ كمثلِ نهرٍ جارٍ غَمْرٍ على بابِ أحدِكم، يغتسلُ منهُ كل يومٍ خمسَ مراتٍ).[13]
  • الصلاة تعين العبد أن ينتهي عن الفحشاء والمنكر، قال الله تعالى: (إِنَّ ٱلصَّلَوٰةَ تَنۡهَىٰ عَنِ ٱلۡفَحۡشَآءِ وَٱلۡمُنكَرِۗ وَلَذِكۡرُ ٱللَّهِ أَكۡبَرُۗ).[14]

وبهذا نكون قد أجبنا عن سؤال للصلاة شروط تسعة ما حكم من اخل بشرط منها ؟ وهو أن حكم صلاته باطلة وعليه إعادة الصلاة، وبينا أن للصلاة تسعة شروط، وبينا فضل إقامة الصلاة مستوفيه شروطها، وأركانها الصحيحة.

المراجع

  1. ^ www.ar.islamway.net , شروط الصلاة وأركانها
  2. ^ سورة التوبة - الآية 17
  3. ^ الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار الصفحة أو الرقم: 3987 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
  4. ^ سورة المائدة - الآية 6
  5. ^ سورة المدثر - الآية 4
  6. ^ سورة النساء - الآية 103
  7. ^ سورة الأعراف - الآية 31
  8. ^ سورة البقرة - الآية 144
  9. ^ www.islamqa.info , شروط صحة الصلاة
  10. ^ سورة البقرة - الآية 43
  11. ^ الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة الصفحة أو الرقم: 1358 | خلاصة حكم المحدث : صحيح بمجموع طرقه
  12. ^ الراوي : عبادة بن الصامت | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي الصفحة أو الرقم: 460 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
  13. ^ الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 668 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
  14. ^ سورة، العنكبوت،اية 45
304 مشاهدة