للكتابة داخل الشكل الضغط بزر الفأرة الأيمن على الشكل تظهر قائمة نختار منها

للكتابة داخل الشكل الضغط بزر الفأرة الأيمن على الشكل تظهر قائمة نختار منها

للكتابة داخل الشكل الضغط بزر الفأرة الأيمن على الشكل تظهر قائمة نختار منها ، تسمح التطبيقات المكتبية بإضافة العديد من الأشكال الهندسية للمستندات، مع إمكانية إضافة نص إلى هذه الأشكال، وللكتابة داخل الشكل يجب الضغط بزر الفأرة الأيمن على الشكل تظهر قائمة، ماذا نختار منها؟ هذا ما ستبينه السطور القادمة.

شاهد أيضًا: استخدام الحاسب في كتابة وتحرير وتنسيق النصوص مع امكانية حفظها وطباعتها

برامج مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office

هي حزمة من التطبيقات تحوي على مجموعة من البرامج المخصصة لإنجاز الأعمال المكتبية بسهولة مع تقديم العديد من الميزات، والتي تزيد من احترافية المستندات المنجزة، تأتي برامج مايكروسوفت أوفيس في إصدارات مختلفة، لكل منها مجموعة مختلفة من التطبيقات، وفيما يلي وصف سريع لكل تطبيق من هذه التطبيقات:[1]

  • Word: معالج نصوص، يُستخدم للمستندات النصيّة مثل التقارير والمذكرات والخطابات.
  • Excel: برنامج جداول البيانات، يُستخدم لتنظيم البيانات الرقميّة وللحسابات الماليّة، مثل الميزانيّات ونتائج المبيعات والقروض.
  • PowerPoint: برنامج العروض التقديميّة، يُستخدم لإنشاء عروض مكوّنة من مجموعة شرائح، لمرافقة جميع أنواع الخطابات العامة (عروض المبيعات، والدروس، والاجتماعات الإعلاميّة، وما إلى ذلك).
  • Outlook: برنامج لإدارة البريد الإلكتروني والمعلومات الشخصيّة، يُستخدم لإرسال البريد الإلكتروني واستلامه، وجدولة الاجتماعات، وتتبع قوائم المهام، وتخزين معلومات جهات الاتصال.
  • Access: نظام إدارة قاعدة البيانات، يُستخدم لتخزين وتنظيم البيانات المهيكلة مثل معلومات المخزون والموظفين وأوامر العملاء.
  • Publisher: برنامج نشر مكتبيّ، يمكّن المستخدم من إنشاء مستندات بتخطيطات صفحات أكثر تعقيدًا من Word، مثل الكتيّبات والنشرات الإخباريّة.
  • OneNote: برنامج تنظيم الملاحظات، الذي يسمح للمستخدم بتخزين ودمج البيانات من العديد من المصادر المختلفة.
  • InfoPath: تطبيق لإنشاء النماذج الإلكترونيّة وتوزيعها وتعبئتها.
  • Lync: تطبيق مراسلة فورية، يمكن استخدامه مع أنواع معينة من الخوادم servers.

شاهد أيضًا: التعداد المستخدم للنص الموجود بالصورة هو

للكتابة داخل الشكل الضغط بزر الفأرة الأيمن على الشكل تظهر قائمة نختار منها

إن الإجابة النموذجية هي: إضافة نص، فبعد إضافة شكل في برامج مايكروسوفت أوفيس، نستطيع أن نضيف نص داخل هذا الشكل من خلال الضغط بزر الفأرة الأيمن على أي مكان في الشكل، حيث ستظهر قائمة نختار منها خيار إضافة نص، نستطيع عندها إدخال النص المطلوب.

إضافة شكل في مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office

تسمح تطبيقات مايكروسوفت أوفيس بإضافة أشكال، مثل المربعات والدوائر والأسهم، إلى المستندات ورسائل البريد الإلكتروني وعروض الشرائح وجداول البيانات، ولإضافة شكل يجب اتباع الخطوات التالية:[2]

  • يجب الانتقال إلى علامة التبويب إدراج، والنقر فوق أشكال.
  • النقر فوق الشكل المطلوب، ومن ثم النقر فوق أي مكان في مساحة العمل، ثم السحب من أجل وضع الشكل.
  • لإنشاء مربع صحيح أو دائرة صحيحة (أو لتقييد أبعاد أشكال أخرى)، يجب الضغط باستمرار على مفتاح Shift أثناء السحب.

من الممكن بعد إضافة شكل واحد أو أكثر، إضافة نص وتعداد نقطي وتعداد رقمي إليها، كما من الممكن تغيير التعبئة والمخطط التفصيلي والتأثيرات الأخرى.

حذف شكل في مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office

من الممكن حذف أي شكل في تطبيقات أوفيس من خلال النقر فوق الشكل المراد حذفه، ثم الضغط على مفتاح Delete، ولحذف أشكال متعددة، يجب الضغط على مفتاح Ctrl أثناء النقر فوق الأشكال المراد حذفها من أجل تحديد جميع الأشكال، ومن ثم الضغط على مفتاح Delete من لوحة المفاتيح.[2]

شاهد أيضًا: يمكن وضع حد للصفحة من نافذة حدود وتظليل

ويصل هنا المقال إلى ختامه، وقد بين أنه للكتابة داخل الشكل الضغط بزر الفأرة الأيمن على الشكل تظهر قائمة نختار منها إضافة نص، كما قدم شرحًا عن تطبيقات مايكروسوفت أوفيس المكتبية، وكيفية إضافة شكل وحذفه في هذه التطبيقات.

المراجع

  1. ^ dummies.com , What Is Microsoft Office? , 15/11/2021
  2. ^ microsoft.com , Add shapes , 15/11/2021
41 مشاهدة