لماذا تعد الخلية هي الوحدة الاساسية في المخلوقات الحية

كتابة يسرى - تاريخ الكتابة: 11 سبتمبر 2021 , 13:09
لماذا تعد الخلية هي الوحدة الاساسية في المخلوقات الحية

لماذا تعد الخلية هي الوحدة الاساسية في المخلوقات الحية؟، حيث أنه من المعروف أن الخلية هي وحدة بناء الكائن الحي سواء كان هذا الكائن إنسان أو حيوان أو نبات، كما أن الخلية هي أصغر جزء يتكون منه جسم الكائن الحي، وتتجمع الخلايا مع بعضها البعض لتكون الأنسجة المختلفة ثم تتجمع الأنسجة لتكون أعضاء وتتجمع الأعضاء لتكون الأجهزة، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن الخلايا في جسم الإنسان والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشئٍ من التفصيل.

لماذا تعد الخلية هي الوحدة الاساسية في المخلوقات الحية

تعد الخلية هي الوحدة الاساسية في المخلوقات الحية لأن الخلية هي الأساس الأول في المخلوقات الحية، كما أنها هي التي تتكاثر وتنمو وتكون الأعضاء والجسم كما أنها تظهر خصائص المخلوق الحي، حيث أن الخلية هي الوحدة التركيبية والوظيفية في جسم الكائن الحي، فهناك كائنات حية تمتلك خلية واحدة أو مجموعة من الخلايا أو ملايين الخلايا، وعندما تتجمع مجموعة معينة من الخلايا التي لها نفس الخصائص فإنها تكون نسيج وعندما تتجمع هذه الأنسجة فإنها تكون عضو وعندما تتجمع الأعضاء مع بعضها البعض فإنها تكون الأجهزة، لذلك فإن الخلية هي أساس تكوين جميع المخلوقات الحية.[1]

شاهد أيضًا: ما هي الخلايا الجذعية ودور الخلية الجذعية في علاج الأمراض

ما هي أهم مكونات الخلية

تتكون الخلية من مجموعة من المكونات والعضيات المختلفة المهمة للخلية ومن أهم هذه المكونات ما يلي:[2]

  • الغشاء السيتوبلازمي: وهو غشاء يحيط بالخلية من الخارج ليحميها من العوامل الخارجية كما أنه يسمح بمرور المواد من وإلى الخلية.
  • السيتوبلازم: وهي المادة الهلامية التي توجد داخل الخلية وتسبح فيها جميع العضيات الخلوية.
  • أجسام جولجي: وهي الأجسام التي تنتج السكريات والدهون داخل الخلية.
  • الشبكة الإندوبلازمية: وهي شبكة تخزن فيها المركبات العضوية وكذلك الكالسيوم كما أنها تلعب دور في تصنيع البروتين.
  • الميتوكوندريا: وهو الجزء الذي ينتج الطاقة في الخلية وتتحرر منها الطاقة لاستخدامها في أنشطة الخلية المختلفة.
  • الجسم المركزي: وهو الجسم الذي يلعب دور في عملية الانقسام.
  • النواة: وهي مركز الخلية وتحتوي على الأحماض النووية اللازمة لعملية التكاثر والانقسام.

أهم أنواع الخلايا في جسم الإنسان

تختلف الخلايا الموجودة في جسم الإنسان تبعًا للوظائف التي تقوم بها والمكان الذي تتواجد فيه ومن أهم أنواع الخلايا في جسم الإنسان ما يلي:[2]

  • الخلايا العضلية: وهي الخلايا التي تتكون من العضلات والأنسجة العضلية مثل خلايا العضلات الهيكلية والعضلات القلبية والعضلات الملساء.
  • الخلايا العصبية: وهي تلك الخلايا التي تتكون منها الأنسجة العصبية التي تدخل في تركيب الجهاز العصبي في الجسم وتكون لها القدرة على استقبال وإرسال الإشارات العصبية.
  • خلايا الدم: وهي الخلايا التي يتكون منها الدم في جسم الإنسان مثل خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.
  • الخلايا الجنسية: وهي الخلايا الضرورية لعملية التكاثر مثل الحيوانات المنوية عند الذكور والبويضات عند الإناث.
  • خلايا الجلد: وهي الخلايا التي يتكون منها السطح الخارجي لجسم الإنسان وهي تحمي أجزاء الجسم الداخلية من دخول المواد والأجسام الغريبة.
  • الخلايا الجذعية: وتتميز هذه الخلايا بقدرتها على التمايز والتحول إلى أنواع خلايا أخرى عند الضرورة وهي تنتج من نخاع العظام.

شاهد أيضًا: تختلف الخلية النباتيه عن الخلية الحيوانيه في وجود

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال لماذا تعد الخلية هي الوحدة الاساسية في المخلوقات الحية؟، كما نكون قد تعرفنا على أهم الأجزاء التي تتكون منها الخلايا في جسم الكائن الحي وأهمية كل منهم،  وكذلك أهم أنواع الخلايا التي توجد في جسم الإنسان والوظائف التي تقوم بها بشئٍ من التفصيل.

المراجع

  1. ^ MedicalNewsToday.com , Medical Definition of Cell , 11/09/2021
  2. ^ Medline plus.com , What is a cell? , 11/09/2021
37 مشاهدة