لماذا سميت اللوحه الحاضنه بهذا الاسم

كتابة شيماء أحمد - تاريخ الكتابة: 5 أبريل 2021 , 17:04
لماذا سميت اللوحه الحاضنه بهذا الاسم

لماذا سميت اللوحه الحاضنه بهذا الاسم حيث تُعتبر اللوحة الحاضنة Mother Board اللوحة الرئيسية في الكمبيوتر (PCB) وهي لوحة بلاستيكية تحتوي على مكونات هامة لعمل جهاز الحاسوب؛ لذا تُعدّ أساس الكمبيوتر وبدونها لا يُمكنه العمل وتقدم باقة من الخدمات عبر محتويات صغيرة نسبية ولكنها مؤثرة جدًا، ولكن لماذا تُسمى باللوحة الحاضنة؟ للإجابة تابع المقال التالي.

اللوحة الحاضنة ومحتوياتها

تجمع اللوحة الحاضنة المكونات الإلكترونية سويًا للعمل بشكل متكامل كما توفر التوصيل الكهربي بين الأجزاء وبعضها البعض، وتتمثل مكونات اللوحة الرئيسية فيما يلي:

  • الدوائر الرئيسية: هي دوائر تعمل على الإدخال والإخراج عند الحديث عن المكونات الطرفية، داخليًا مثل القرص الصلب وخارجيًا مثل لوحة المفاتيح.
  • مدخل ذاكرة الوصول العشوائي (الرام): هي عدة منافذ خاصة بوحدة التخزين المؤقتة التي يتم فقدانها بمجرد إغلاق الكمبيوتر، وعادةً ما يرجع عددها إلى نوع اللوحة وتصميم الجهاز.
  • وحدة المعالجة المركزية: الرابط بين كلًا من المعالج واللوحة الحاضنة ويعتبر أساس جهاز الكمبيوتر ويتكون من وحدة التحكم، ووحدة الحساب والمنطق.
  • بطارية CMOS: تحفظ المعلومات الأساسية بعد غلق جهاز الكمبيوتر؛ وذلك حتى تستطيع استرجعها عوضًا عن إعدادها مرة أخرى، وتتمثل أهم المعلومات في التاريخ والوقت وحجم ذاكرة الوصول العشوائي.
  • فتحات التوسعة: هي فتحتات تساعد على زيادة إمكانيات الكمبيوتر بسهولة مثل إضافة كرت فيديو أو صوت.

علاوة على ذلك، هناك الكثير من المكونات التابعة في اللوحة الحاضنة للحاسوب مثل ناقلات الطاقة ونقاط تثبيت الأجزاء الرئيسية مثل المروحة والرقاقات الإلكترونية.[1]

شاهد أيضًا: من اسباب الاصابة بالفيروسات الحاسب وكيفية انتشار فيروسات الحاسوب

لماذا سميت اللوحه الحاضنه بهذا الاسم

سُميت باللوحة الحاضنة نظرًا لأنها تحتضن القطع الإلكترونية الرئيسية سويًا في جهاز الكمبيوتر حيث يتم تصنيعها طبقًا للجهاز وإمكانياته حتى تتوافق معه كليًا ومع مجموعة رئيسية من ألية عمل أجهزة الكمبيوتر نجد نظام تبريد لتبديد الحرارة في اللوحة حتى تعمل بأعلى جودة.

باختصار، تعمل اللوحة الأم أو اللوحة الحاضنة كمنصة توصيل جميع أجزاء الكمبيوتر معًا؛ لذا نجد أنها توصل وحدة المعالجة المركزية مع محركات الأقراص الثابتة والضوئية، هي أداة فعلية مثبته بإحكام عبر براغي صغيرة في الكمبيوتر وكابلات شريطية داخلية.

ختامًا تعرفنا على إجابة تساؤل لماذا سميت اللوحه الحاضنة بهذا الاسم مع التفاصيل حول مكونات اللوحة الرئيسية في أي جهاز حاسوب.

المراجع

  1. ^ turbofuture , Motherboard and Their Function , 5/4/2021
80 مشاهدة