لماذا سمي رالي داكار بهذا الاسم

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 16 يناير 2021 , 20:01
لماذا سمي رالي داكار بهذا الاسم

لماذا سمي رالي داكار بهذا الاسم والذي يعد من أهم سباقات السيارات على مستوى العالم، ويتابعه ملايين الأشخاص بشكل سنوي، نظراً للمشاركة الواسعة والكبيرة من مختلف دول العالم للحصول على لقب السباق، ومن خلال السطور التالية سنعرض لكم نبذة عن الرالي الأخطر والأشهر في العالم.

رالي داكار

رالي داكار للسيارات أو رالي باريس داكار، هو أحد مسابقات السيارات الشهيرة على مستوى العالم، والتي يتم إقامتها على أشد الطرق وعورة بالنسبة للسيارات، يتم تنظيمه من قبل منظمة “ASO”، بدأ السباق لأول مرة من باريس في عام 1979 وصولاً إلى العاصمة السنغالية داكار، وفي عام 2009، تم نقل السباق إلى أمريكا الجنوبية، وإقامته بين الأرجنتين وتشيلي،واستمر السباق حتى عام 2019.

حصلت المملكة العربية السعودية على حقوق إقامة السباق على أراضيها في عام 2020، وذلك في شراكة تسمر لمدة عشر سنوات كاملة، تنتهي في عام 2030.

شاهد أيضاً: خريطة رالي داكار السعودية 2021 

لماذا سمي رالي داكار بهذا الاسم

أطلق اسم “داكار” على السباق نسبة إلى العاصمة السنغالية “داكار“، والتي كانت تعد خط النهاية لكافة النسخ السابقة في بداية السباق، والتي كانت تعد الحلم لكافة المشاركين في السباق منذ البداية، وهو الوصول إلى العاصمة السنغالية داكار، ونجح السباق مؤخراً في اكتساب شهرة كبيرة عالمية، بسبب زيادة عدد المتابعين والمشاركين في السباق [1].

إنجازات العرب في رالي داكار

شهد رالي داكار مشاركة كبيرة من عشاق السيارات في الوطن العربي، وحقق أيضاً العرب العديد من الإنجازات منها:

  • حقق الجزائري أتوات المركز الأول في رالي باريس داكار عام 1980، في سباق الشاحنات، من خلال قيادة شاحنة جزائرية الصنع.
  • حقق القطري ناصر العطية المركز الأول في رالي الأرجنتين 2011.
  • حصل القطري ناصر العطية على المركز الثاني في رالي الأرجنتين 2010.
  • حصل القطري سعيد الهاجري على المركز السادس في رالي باريس داكار 2002.
  • حقق القطري ناصر العطية المركز الأول خلال رالي الأرجنتين 2020.

الفائزون في رالي داكار السعودية 2020

أقيمت منافسات رالي داكار 2020 بداخل المملكة العربية السعودية، في الفترة من الخامس من يناير وحتى الخامس عشر من نفس الشهر في عام 2020، وأقيمت المنافسات لأول مرة في قارة آسيا بعدما تم إقامة السباق في أمريكا الجنوبية وإفريقيا، وجاءت نتائج السباق كالتالي:

  • حقق الإسباني المخضرم كارلوس ساينز المركز الأول في رالي دكار السعودية 2020 في فئة السيارات، بينما حل القطري ناصر العطية في المركز الثاني، يليه الفرنسي بيتر هانسيل.
  • توج الأمريكي ريك برابك بلقب رالي داكار السعودية 2020 في فئة الدراجات النارية لأول مرة في تاريخه، وحل السائق التشيلي بابلو كوينتانيا في المركز الثاني، وحل السائق الأسترالي توبي برايس في المركز الثالث.
  • حقق الروسي أندري كارجينوف المركز الأول في فئة الشاحنات، واحتل مواطنه أنطوان شيبالوف، بينما حل البيلاروسي سيارهي فيازوفيتش في المركز الثالث.
  • احتل التشيلي إغناسيو كاسالي المركز الأول في سباق رالي داكار السعودية 2020 في فئة الدراجات الرباعية، وحل الفرنسي سيموت فيتسه، بينما حل السائق البولندي رافال سونيك ثالثًا.
  • حصل الأمريكي كيسي كاري، على المركز الأول في فئة العربات الصحراوية، وحل السائق الروسي سيرجي كارياكين، في المركز الثاني، والتشيلي لوبيز كونتاردو السباق الشهير في المركز الثالث.

الفائزون في رالي داكار السعودية 2021

أسدل الستار على رالي داكار السعودية 2021، والذي شهد العديد من المفاجآت الكبرى لكافة المتابعين، وجاءت نتائج السباق كالتالي: [2]

  • حقق الفرنسي ستيفان بيترهانسل، لقب رالي داكار 2021 في فئة السيارات، وحل القطري ناصر العطية في المركز الثاني.
  • حصل الأرجنتيني كيفين بينافيدس، لقب رالي داكار 2021 في فئة الدراجات النارية، وحل الأمريكي ريكي بيرابيك حامل لقب النسخة الماضية في المركز الثاني.
  • حقق التشيلي فرانشيسكو لوبيز، لقب رالي داكار فئة المركبات الخفيفة 2021.
  • فاز الروسي دميتري سوتنيكوف، بلقب فئة الشاحنات في رالي داكار 2021 السعودية.

ختاماً نصل بكم إلى نهاية مقال لماذا سمي رالي داكار بهذا الاسم، والذي استعرضنا من خلاله نبذه عن أهم وأصعب سباقات السيارات على مستوى العالم.

المراجع

  1. ^ me.motorsport.com , رالي داكار , 16/01/2021
  2. ^ aawsat.com , الفرنسي بيتر هانسيل بطلاً لـ«داكار السعودية 2021» , 16/01/2021
184 مشاهدة