لماذا علم السعودية اخضر

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 13 يناير 2021 , 09:01 - آخر تحديث : 13 يناير 2021 , 08:01
لماذا علم السعودية اخضر

لماذا علم السعودية اخضر من الأسئلة التي يطرحها الكثير من الأشخاص في مختلف دول العالم وخاصة المملكة العربية السعودية؛ لمعرفة المزيد حول تاريخ المملكة واسباب اختيار العلم السعودي الأميز في العالم، ومن خلال المقال التالي سنوضح بعض التفاصيل حول علم المملكة العربية السعودية.

علم السعودية

إن علم المملكة العربية السعودية، هو الشعار والعلم الرسمي للدولة ورمز للحاكم أيضاً، وهو رمز للوطنية السعودية والدينية أيضاً، عرف العلم السعودي بأنه مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله، ويتميز باللون الأخضر الممتد من السارية وحتى نهاية العالم تتوسطه الشهادتان (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، مكتوبة بخط الثلث العربي الأصيل  وتواجد سيف مسلول تحتمها مواز لهما تماماً.

ترسم الشهادتين والسيف على العلم باللون الأبيض، حيث يدل السيف على الصرامة في تطبيق العدل والشريعة الإسلامية، كما تدل الشهادة على الحكم بما نصت عليه الشريعة الإسلامية للدولة، توارث العلم السعودي من الراية التي كان يحملها حكما آل سعود عند نشر الدعوة وتوحيد المملكة العربية السعودية، حيث كانت الراية في تلك الفترة خضراء مشغولة من النسيج والإبريسم، مكتوب عليها لا إله إلا الله، حيث إن العلم هو نفس الراية والبيرق الذي كان يحمله جنود الدولتين الأولى والثانية.

شاهد أيضاً: يدل السيف في علم وطني على

لماذا علم السعودية اخضر

تم اعتماد علم المملكة العربية السعودية، بشكله الحالي في 1973/3/15، حيث يدل اللون الأخضر في العلم على الإسلام، ويدل على السلام أيضاً، ويدل اللون الأبيض في العلم على السلام والنقاء ونشر السلام في كافة أنحاء العالم، أما السيف فهو يدل على الاعتزاز بالتراث السعودي.

لماذا لا يُنكّس العلم السعودي؟

يعد علم المملكة العربية السعودية، هو العلم الوحيد في العالم الذي لا يتم تنكيسه أو إنزاله إلى نصف السارية، في أي من الحالات مثل (حالات الحداد، الكوارث، الأحداث الكبيرة)، كما تحظر المملكة ملامسة العلم للأرض والماء النجس أو الدخول به إلى أي من الأماكن الغير طاهرة أو الجلوس أو الوقوف عليه، وذلك لما يحمله العلم على أهمية دينية لجموع المسلمين، بسبب تواجد كلمة التوحيد الإسلامية، بالإضافة إلى السيف العربي والذي يرمز إلى الوطنية.

شاهد أيضاً: الى ماذا يرمز السيفان في العلم السعودي … مصمم العلم السعودي

مصمم العلم السعودي

مصمم العلم السعودي هو المصري حافظ وهبة، والذي ارتبط اسمه تاريخياً بتصميم العلم السعودي المعروف في وقتنا الحالي، والذي يحمل شهادة التوحيد، والذي تم اعتماده من قبل الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، حيث ولد حافظ وهبة، في محافظة القاهرة المصرية وتحديداً في حي بولاق الشعبي عام 1889، ونشأ في أسرة محافظة دينياً ومتوسطة الحالي، تلقى تعليمه في القاهرة بالأزهر الشريف ودرس على يد عدد كبير من العلماء من بينهم الشيخ محمد عبده ومحمد مخلوف وعلي البولاقي [1].

ختاماً نصل بكم إلى نهاية مقال لماذا علم السعودية اخضر؛ والذي قدمنا من خلاله جميع المعلومات حول العلم السعودي وتاريخ اعتماده رمزاً للمملكة.

المراجع

  1. ^ al-ain.com , مصمم العلم السعودي "مصري" أنقذته المملكة من طغيان المستعمر , 12/01/2021
53 مشاهدة