لماذا لا يجوز قص الشعر والأظافر للمضحي

لماذا لا يجوز قص الشعر والأظافر للمضحي

لماذا لا يجوز قص الشعر والأظافر للمضحي؟ حيث أمرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالعديد من الأمور التي يجب اتباعها؛ وكذلك أمور نهى عنها، لذلك يجب الامتثال لهذه الأمور حتى إذا لم يعرف المسلمون الحكمة من هذه الأمور، ومن هذه الأمور التي نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المسلمون فعلها هي قص الشعر والأظافر للمضحي، وسوف نعرف سبب ذلك من موقع محتويات.

لماذا لا يجوز قص الشعر والأظافر للمضحي

لقد ذكر العلماء حكمتين لعدم جواز قص الشعر والأظافر للمُضحي، وهما أن يبقى بكامل جسده من غير نقصان حتى لقص الأظافر، حتى يُعتق من النار كاملًا، أما الحكمة الثانية فهي لكي يتشبه بالمحرم الحاج، فعلى المسلم أن يتحرى ويمتثل لأوامر الله -سبحانه وتعالى- سواء كان عالماً بالحكمة من هذه الأمور أو لم يعلم، حيث قال الله -سبحانه- وتعالى “وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّـهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ”.

حكم الأخذ من الشعر للمضحي

لقد تعددت الأقوال للفقهاء والعلماء حول حكم الأخذ من شعر المُضحي وأظافره، وذلك على النحو التالي:[1]

  • القول الأول للحنابلة ومذهب للشافعية والمالكية وهو كراهة الأخذ من شعر المُضحي، حيث ذهب فقهاء هذا القول إلى كراهة المضحي أن يقوم بحلق شعره، أو يُقلم أظافره حتى يضحي.
  • القول الثاني وهو مذهب الحنابلة ووجه للشافعية وقول طائفة من السلف كما اختاره ابن حزم وابن القيم، حيث ذهب أنصار هذا القول إلى حرمة الأخذ من شعر المضحي إذا رأى هلال ذي الحجة، كما قال ابن قدامة فيمن قص شعره بعد هلال ذي الحجة وقبل أن يُضحِّي: “فإن فعل استغفر الله تعالى، ولا فدية فيه إجماعاً، سواء فعله عمدا أو نسيانا”.
  • القول الثالث وهو قول الحنفية، حيث يرى هذا الرأي أنه لا كراهة في أن يأخذ المضحي من شعره أو أظافره، ودليلهم هو أنه لا يكون محرم أو مكروه للمضحي اللباس أو الجماع.

شاهد أيضًا: ما هي شروط المضحي من الرجال

سبب عدم قص الشعر وتقليم الأظافر للمضحي

إن سبب عدم قص الشعر وتقليم الأظافر للمضحي هو نهي الرسول -صلى الله عليه وسلم- له عن ذلك، وذلك مُنذ ظهور هلال ذي الحجة؛ حيث قال صلى الله عليه، وسلم “من كان له ذبح يذبحه، فإذا أهل هلال ذي الحجة، فلا يأخذن من شعره، ولا من أظفاره شيئا حتى يُضحِّي”، وبذلك يستطيع المضحي أن يقوم بحلق شعره وتقليم أظافره دون وجود كراهة أو حرمة على حسب أقوال الفقهاء.

الشروط التي يجب توفرها في المضحي

يوجد العديد من الشروط التي يجب تواجدها في المضحي سنذكرها فيما يلي:

  • أولًا: أن يكون المُضحي مسلمًا، حيث أن الأضحية لا أصح من المشرك أو الكافر.
  • ثانيًا: أن يكون المضحي ناوي الأضحية، فهي لا تصح بدون وجود النية، حيث أن من الممكن أن تكون نية الذبح لمقصد آخر غير الأضحية.
  • ثالثًا: أن يكون المضحي بالغ عاقل.
  • رابعًا: أن يكون المضحي حر وليس عبد.
  • خامسًا: أن يكون المضحي له مال يضحي منه.

وفي النهاية نكون قد عرفنا لماذا لا يجوز قص الشعر والأظافر للمضحي، وقد عرفنا أن ذلك يكون لحكمتين، ويجب على المسلمين الامتثال لأوامر الله سبحانه وتعالى حتى عند عدم علهم بالعلة من هذا الأمر، كما تعرفنا أيضًا على الشروط الواجب توافرها في المضحي.