لماذا يتغير لون الأجسام الساخنة تبعا لدرجة حرارتها؟

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 21 يناير 2021 , 22:01 - آخر تحديث : 22 يناير 2021 , 13:01
لماذا يتغير لون الأجسام الساخنة تبعا لدرجة حرارتها؟

لماذا يتغير لون الأجسام الساخنة تبعا لدرجة حرارتها؟ بالرغم من أن لونها في الحقيقة ثابت، ويعد هذا سؤال متكرر من معلمي العلوم أو الكيمياء في المدارس للطلبة وهو لماذا يتغير لون الاجسام الساخنة تبعا لدرجة حرارتها؟ وقد يأتي السؤال في صيغة أخرى أو شكل آخر مثل علل أو بم تفسر، وحتى لو لم تكن طالبا فإن فهم طبيعة الأجسام والعوامل المؤثرة عليها مثل ارتفاع درجة الحرارة هو أمر مهم.

لماذا يتغير لون الأجسام الساخنة تبعا لدرجة حرارتها؟

كل الأجسام  مهما اختلف شكلها وطبيعتها تشع الضوء، ويختلف هذا الضوء الذي يشعه الجسم وطوله الموجي تبعا لاختلاف درجات الحرارة لتلك الأجسام، الطول الموجي للضوء يحدد لونه مثل الألوان التي في قوس قزح التي تختلف باختلاف الطول الموجي لها مثل اللون الأحمر الذي يعد صاحب أطول طول موجي بينها، ارتفاع درجات حرارة الأجسام يؤدي إلى تغيرات في الأطوال الموجية للأضواء المنبعثة منها، وبالتالي اختلاف ألوانها وهي ساخنة باختلاف درجات حرارتها مما يثير شغف الجميع لمعرفة السر في ذلك.

أي أن إجابة السؤال السابق هي: كل الأجسام ينبعث منها الضوء طبقًا لدرجة حرارتها، وكلما زادت درجة حرارة الجسم، ظهر بلون ساطع بشكل أكبر عن لونه السابق.

ما هو السطوع ؟

السطوع أو التوهج هو ما يحدث للجسم عند تسخينه حتى يصل لدرجة انبعاث ضوء منه أو توهجه، فمثلا عندما نقوم بتسخين قطعة من الحديد لونها في الحقيقة أسود فإنها تتحول إلى اللون الأحمر شديد الاحمرار أولا ثم إلى اللون الأبيض عندما تزداد درجة الحرارة بشكل أكبر، كما ذكرنا سابقا أن كل الأجسام تبعث لون الأشعة تحت الحمراء في درجة حرارة الغرفة العادية وهو لون غير مرئي للعين البشرية فإن ارتفاع درجة الحرارة يجعل الضوء يقصر طوله الموجي وبالتالي يقترب اللون أكثر فأكثر نحو المنطقة المرئية من الألوان وأول لون فيها هو اللون الأحمر، لهذا يظهر الحديد محمرا في البداية.

أمثلة توضح تغير لون الأجسام الساخنة

هذه نماذج لحالات توضح تغير لون الأجسام مع تغير درجة الحرارة في جميع الأوقات:

  • المصباح الكهربائي عند تشغيله تزداد درجة الحرارة  السلك وبالتالي يتغير لونه الذي يظهر على شكل إضاءة لنا، وتختلف قوة السطوع واللون على حسب زيادة درجة الحرارة المشعة من المصباح.
  • تغير لون الحديد عند تسخينه، باختلاف درجات الحرارة فيتحول لونه إلى الأحمر ثم الأبيض.

عندما نقوم برسم لوحة فإننا نفكر في اللون الأحمر كلون دافئ لأنه لون النار، بينما اللون الأزرق كلون بارد لأنه لون البحار لكن الأمور ليست هكذا في الحقيقة، ففي واقع الأمر اللون الأزرق هو لون أكثر دفئا من الأحمر، حيث كلما ارتفعت درجة حرارة الجسم ظهر لونه أميل إلى الأزرق وتدرجاته

398 مشاهدة