لماذا يحتاج الرجل للبروتين اكثر من المراة

كتابة شيماء سعد - آخر تحديث: 9 سبتمبر 2020 , 18:09
لماذا يحتاج الرجل للبروتين اكثر من المراة

لماذا يحتاج الرجل للبروتين اكثر من المراة وهل تختلف السعرات الحرارية التي يحتاج لها كلاً من الرجل والمرأة يوميا أم لا، إن البروتين من العناصر الأساسية في الغذاء والتي يحتاج لها الجسم بشكل يومي لتزويده بالطاقة، وهناك عناصر أخرى مثل الكربوهيدرات والدهون وهم جزئيات حيوية ضخمة مكونة من الأحماض الأمينية، يحتاج الجسم البروتين لبناء العضلات والخلايا والأنسجة، كما يعتبر مهم في تقوية العظام والهرمونات والأجسام المضادة وتقوية المناعة.

حساب احتياج الجسم من البروتين يوميا

سوف يوضح حساب احتياج الجسم للبروتين لماذا يحتاج الرجل للبروتين اكثر من المراة للقدرة على الاستمتاع بجسم صحي، وقدر حاجة البروتين للشخص الذي لا يمارس الرياضة 0.8 إلى 1.3 جرام لكل كيلو جرام، وهذا يقدر بـ [1]:

  • متوسط احتياج الذكور: 56 – 91 جرام يوميا.
  • متوسط احتياج الإناث: 46 – 75 جرام يوميا.
  • متوسط احتياج المرأة الحامل أو المرضعة التي في وضع خامل: 71 جرام يوميا.
  • متوسط احتياج الأطفال الرضع: 10 جرام من البروتين يوميا.
  • متوسط احتياج الأطفال في عمر المدرسة: 19 – 34 جرام يوميا.
  • متوسط احتياج الفتيات في عمر المراهقة: 46 جرام يوميا من البروتين.

وتعتمد كمية البروتين على حسب احتياج الجسم من السعرات الحرارية، حيث أن المعدل اليومي الموصي به من البروتين للبالغين الأصحاء من 10 إلى 35% من إجمالي السعرات الحرارية، ويمكن قياس السعرات الحرارية “من هنا“.

لماذا يحتاج الرجل للبروتين اكثر من المراة

يتساءل العديد من الأشخاص لماذا يحتاج الرجل للبروتين اكثر من المراة بحسب الدراسات، حيث توصل العلماء في مجال التغذية إلى أن جسم الرجل يختلف عن جسم المرأة، لهذا فإن نسبة حاجته للبروتين أعلى، ويحتاج جسم الرجل إلى 56 جرام من البروتين يوميا أما جسم النساء فبحاجة إلى 46 جرام فقط، وأكد العلماء على أن هذا بسبب اختلاف البنيان العضلي لجسم الرجل والذي يختلف عن جسم المرأة من حيث الكتلة العضلية الأقل التي تمتلكها النساء.

كما أن نسبة احتياج المرأة للبروتين في حالة الحمل أو الرضاعة تختلف عن حاجة المرأة العادية، وتحتاج النساء في فترة الحمل والرضاعة إلى بروتين أعلى مما يحتاج له الرجال، وقد أثبتت الدراسات أن جسم المرأة الحامل أو المرضعة بحاجة لـ 71 جرام من البروتين في اليوم، وإذا كانت تقوم المرأة بمجهود بدني فتكون بحاجة إلى البروتين بشكل أكبر.

ما هي أنواع البروتين

تم تقسيم البروتين إلى ثلاثة أنواع من قبل أطباء التغذية وهم “البروتينات البسيطة، والبروتينات المركبة، والبروتينات المشتقة”، ويتم تعريفهم كالتالي:

  • البروتينات البسيطة: هي التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، وتكون قابلة للذوبان في الماء مثل البيض وزيت الذرة.
  • البروتينات المركبة: وهو البروتين الذي ينتج من اتحاد عناصر غذائية أخرى مع البروتين.
  • البروتينات المشتقة: وتكون مزيج من خلط الأحماض مع البروتين عند تعرضهم للحرارة.

ما الأكلات التي تحتوي على البروتين

بعد التعرف على لماذا يحتاج الرجل للبروتين اكثر من المراة وأن المرأة الحامل تكون بحاجة للبروتين بشكل أكبر من الرجل، هذه بعض الأكلات التي تحتوي على البروتين:

البيض

يعتبر البيض من الأطعمة المشبعة بالبروتين ويحتوي على مضادات أكسدة ومعادن ودهون صحية يكون الجسم بحاجة لها، ويتركز البروتين في بياض البيض.

صدور الدجاج

تحتوي صدور الدجاج على نسبة كبيرة من البروتين، وينصح أطباء التغذية الأشخاص الذين يعانون من نقص البروتين بتناول صدور فراخ مشوية، حيث يعادل صدر الدجاج المشوي 53 جرام من البروتين، وهذا ما يحتاج له الرجل في اليوم من البروتين.

اللحم البقري

اللحم البقري هو من أكثر المصادر التي يتركز بها البروتين، حيث تحتوي كل شريحة 85 جرام من اللحم على 22 جرام بروتين، كما تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة كبيرة من الحديد وفيتامين بـ 12.

سمك التونا

يحتوي لحم سمك التونا على نسبة كبيرة من البروتين، حيث أن كل 145 جرام من السمك يعادل 39 جرام من البروتين.

وفي خاتمة المقال نكون أوضحنا لماذا يحتاج الرجل للبروتين اكثر من المراة وأن هذا يرجع للكتلة العضلية في جسمه، بالإضافة إلى هذا أوضحنا أن المرأة الحامل والمرضعة تكون بحاجة أكبر للبروتين من الرجل، وأوضحنا كذلك الحاجة اليومية للجسم من البروتين، وأخيرا أوضحنا أنواع البروتين والمصادر التي يوجد بها.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Protein Intake – How Much Protein Should You Eat Per Day? , 9/9/2020
405 مشاهدة