لماذا يستخدم الفولاذ في البناء

كتابة ربا عبدالله -
لماذا يستخدم الفولاذ في البناء

لماذا يستخدم الفولاذ في البناء ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة حيث يعد البناء من أهم الصناعات التي تستخدم الفُولاذ، حيث يمثل أكثر من 50% من الطلب العالمي على الفولاذ، وتعتمد المباني من المنازل إلى مواقف السيارات إلى المدارس وناطحات السحاب على الفولاذ لعدة أسباب سنتحدث عنها لاحقًا، كما ويستخدم الفُولاذ على الأسطح وكطلاء للجدران الخارجية.

لماذا يستخدم الفولاذ في البناء

يستخدم الفُولاذ في البناء بسبب ما يتميز به من القوة والمتانة وقابليته للطرق، وهو مقاوم للحرائق ومقاوم للزلازل حيث لا يمكن التنبؤ بالزلازل من حيث الحجم والتردد والمدة والموقع، ولكن الفولاذ هو المادة المفضلة للتصميم لأنه مرن بطبيعته، وينثني تحت الأحمال الشديدة بدلاً من التكسير أو الانهيار، كما أنه قابل لإعادة التدوير إلى ما لا نهاية، حيث عندما يتم هدم مبنى به إطار فولاذي، يمكن إعادة استخدام مكوناته أو تعميمها في نظام إعادة التدوير ذي الحلقة المغلقة لصناعة الفُولاذ من أجل صهرها وإعادة استخدامها، كما ويمكن إعادة تدوير الفُولاذ إلى ما لا نهاية دون فقدان خصائصه، حيث أن حوالي 30% من الفُولاذ الجديد اليوم يتم تصنيعه بالفعل هو من الفولاذ المعاد تدويره. [1]

شاهد أيضًا: يمثل الخام معدن نادر قابل للصقل

مجالات استخدام الفولاذ في المباني

يكون استخدام الفُولاذ في المباني على النحو الآتي: [2]

  • المقاطع الإنشائية: حيث توفر إطارًا قويًا وصلبًا للمبنى وتشكل 25% من استخدامات الفُولاذ في المباني.
  • قضبان التسليح: حيث تضيف قوة شد وصلابة للخرسانة وتشكل 44% من استخدامات الفُولاذ في المباني، ويستخدم الفولاذ لأنه يرتبط جيدًا بالخرسانة وله معامل تمدد حراري مشابه وقوي وفعال من حيث التكلفة نسبيًا، وتستخدم الخرسانة المسلحة أيضًا لتوفير أساسات عميقة وطوابق سفلية وهي حاليًا مادة البناء الأساسية في العالم.
  • منتجات الألواح: 31٪ منها يستخدم في منتجات الألواح مثل الأسقف، والمدادة، والجدران الداخلية، والسقوف، والكسوة، والألواح العازلة للجدران الخارجية.
  • الفولاذ غير الهيكلي: يوجد الفُولاذ أيضًا في العديد من التطبيقات غير الهيكلية في المباني مثل معدات التدفئة والتبريد والأنابيب الداخلية.
  • يستخدم في التركيبات والتركيبات الداخلية مثل القضبان والأرفف والسلالم حيث كلها مصنوعة أيضًا من الفُولاذ.

شاهد أيضًا: الموارد هي الأشياء التي يعتمد عليها الإنتاج.

مجالات استخدام الفولاذ في البنية التحتية

حيث يكون استخدام الفُولاذ في البنية التحتية على النحو الآتي: [2]

  • شبكات النقل: حيث أن الفولاذ هو المطلوب للجسور والأنفاق ومسار السكك الحديدية وإنشاء المباني مثل محطات التزود بالوقود ومحطات القطارات والموانئ والمطارات، ويتم استخدام حوالي 60% من الفولاذ في هذا التطبيق كحديد التسليح والباقي عبارة عن أقسام وألواح ومسار للسكك الحديدية.
  • المرافق (وقود ، ماء ، كهرباء): حيث أكثر من 50% من الفولاذ المستخدم لهذا التطبيق موجود في خطوط الأنابيب تحت الأرض لتوزيع المياه من وإلى السكن، ولتوزيع الغاز، والباقي هو أساسا حديد التسليح لمحطات الطاقة وبيوت الضخ.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال لماذا يستخدم الفولاذ في البناء ؟ كما وتم التعرف على مجالات استخدام الفُولاذ في المباني، ومجالات استخدام الفُولاذ في البنية التحتية.

المراجع

  1. ^ worldsteel.org , 10 reasons to use steel in residential construction , 2/1/2022
  2. ^ worldsteel.org , STEEL IN BUILDINGS AND INFRASTRUCTURE , 2/1/2022
26 مشاهدة