لماذا يظهر جسم ما باللون الأسود

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر 2021 , 17:09
لماذا يظهر جسم ما باللون الأسود

لماذا يظهر جسم ما باللون الأسود؟، يعتبر علم الفيزياء من أقدم العلوم وأكثرها تعقيدًا لارتباطه ببقية العلوم الأخرى، حيث يدرس علم الفيزياء كل ما يجري في الكون من جسيمات وظواهر طبيعية وطاقة وعلاقتهم ببعضهم البعض، ويتميز علم الفيزياء بالدقة، ما يدفع العلماء دائمًا لابتكار أدوات وأساليب جديدة تهتم بدقة التجارب الفيزيائية ونتائجه، وفي هذا المقال سنجيب عن سؤال فيزيائي يطرحه الطلاب، وهو لماذا يظهر جسم ما باللون الأسود؟

لماذا يظهر جسم ما باللون الأسود؟

يمتص كل جسم كمية من الضوء الساقط عليه، والباقي يعود إلى العين، فعلى سبيل المثال الجسم الأزرق يمتص في الواقع الأخضر والأحمر وبالتالي ينعكس اللون الأزرق فقط.، ويظهر جسم ما باللون الأسود لأنّ قليلًا من الضوء (إن وجد) ينعكس عن الجسم[1].
شاهد أيضًاماذا نعني بالعبارة إنتاج اللون باختزال أشعة الضوء

ما هو انعكاس الضوء؟

انعكاس الضوء هو ارتداد الضوء عن سطح الجسم الواقع عليه، سواء كان السطح خشن أو أملس، ويعود السبب إلى عدم استطاعة السطح امتصاص الأشعة الساقطة عليه، فترتد بزاوية معينة، ويعتبر انعكاس الضوء أحد الخصائص السلوكية للضوء، وينعكس الضوء من الشطح الأملس بنفس زاوية سقوط أشعته، ويسمى هذا الانعكاس المنتظم، أو الانعكاس المرآوي، أما عند سقوط الضوء على سطح خشن فإنّ أشعة الضوء المنعكسة تنتشر في جميع الاتجاهات، ويسمى الانعكاس غير المنتظم، أو الانعكاس المنتشر[2].

شاهد أيضًاالاستقطاب هو انتاج ضوء يتذبذب في مستوى واحد

قانون انعكاس الضوء

لقانون انعكاس الضوء قمسمين، وهما ما يأتي[3]:

  • قانون انعكاس الضوء الأول: ينص القانون الانعكاس الأول على أن الشعاع الساقط والشعاع المنعكس والعمود المقام على السطح العاكس من نقطة السقوط تقع جميعها في مستوى واحد.
  • قانون انعكاس الضوء الثاني: ينص قانون انعكاس الضوء الثاني على أن زاوية السقوط تساوي زاوية الانعكاس ويعبر عن ذلك بالرموز كالآتي: θ r =θ i

من أهم العناصر في قانون الضوء ما يأتي:

  • العمود المقام وهو الخطط الممتد عموديًا على السطح في نقطة الانعكاس.
  • الشعاع الساقط وهو الشعاع الضوئي الساقط على السطح.
  • زاوية السقوط هي الزاوية بين الشعاع الساقط والعمود المقام على السطح.
  • الشعاع المنعكس وهو الشعاع الضوئي المنعكس عن السطح.
  • زاوية الانعكاس هي الزاوية بين الشعاع المنعكس والعمود المقام على السطح.

شاهد أيضًامعدل انبعاث طاقة الضوء من المصدر المضيء

لماذا يظهر جسم ما باللون الأسود؟، في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا إجابة كافية عن سؤال لماذا لا يظهر جسم ما باللون الأسود، والجواب كان لأنّ قليلًا من الضوء (إن وجد) ينعكس عن الجسم.

المراجع

  1. ^ quora.com , Why does a black coloured object appear black even though black is not a coloud in the spectrum of the whole light? , 07/09/2021
  2. ^ sciencelearn.org.nz , Reflection of light , 07/09/2021
  3. ^ sciencing.com , The Law of Reflection (Physics): What Is It & How Does It Work? , 07/09/2021
15 مشاهدة