لماذا يكون الشخص المصاب بحروق عرضة للموت بسبب فقدان الماء ؟

كتابة علي - تاريخ الكتابة: 21 يناير 2021 , 10:01 - آخر تحديث : 21 يناير 2021 , 08:01
لماذا يكون الشخص المصاب بحروق عرضة للموت بسبب فقدان الماء ؟

لماذا يكون الشخص المصاب بحروق عرضة للموت بسبب فقدان الماء؟ ، حيث تعتبر الحروق من الإصابات الشائعة والتي تحدث يوميًا، ويشار إليها في الغالب بالإصابات الطفيفة، وهناك عدد كبير من أنواع الحروق، ولكن أكثر هذه الأنواع شيوعًا هي تلك الناتجة عن التعرض المباشر للحرارة، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يحدث الحرق أيضًا بسبب التعرض للشمس أو الأشعة أو التيار الكهربائي أو بعض المواد الكيميائية أو ما شابه ذلك، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، والتطرق كذلك إلى التعريف بأنواع الحروق التي تصيب جسم الإنسان.

حروق الجلد

الجلد هو الدرع الواقي والوقائي للجسم، والذي يحميه من مختلف أنواع الفيروسات والبكتيريا المنتشرة في البيئة المحيطة، كما يلعب دورًا مهمًا في تنظيم درجة حرارة الجسم والحفاظ على درجة حرارة الجسم وتوازن السوائل التي يحتويها، وبمجرد تعرض مساحة كبيرة من الجلد للإصابة أو التلف، فإن هذا الدرع الواقي يفقد خصائصه في حماية الجسم من أنواع العدوى المختلفة، ومن الجدير بالذكر أنّ الأضرار النتاجة عن الحروق تختلف اعتمادًا على نوع الحرق  المصاب به وموقعه وعمق الإصابة ومقدار المنطقة المحروقة.[1]

لماذا يكون الشخص المصاب بحروق عرضة للموت بسبب فقدان الماء؟

لأن عدد خلايا الجلد الناتجة في بعض الأحيان لا يكفي لتكوين جلد جديد، لذلك إذا تركت هذه الحالات دون علاج ، فإنها تؤدي إلى فقدان الماء من الجلد والأنسجة العضلية مما يؤدي إلى المرض والموت.[2]

شاهد أيضًا: علاج الحروق السطحية بالوصفات الطبيعية

أنواع الحروق

يمكن تقسيم الحروق إلى أربع درجات رئيسية حسب شدتها كما يلي:[3]

  • حروق الدرجة الأولى: هي أخف أنواع الشدة وتؤثر فقط على الطبقة الخارجية من الجلد وتختفي بعد 7-10 أيام، وتشمل أعراضها الاحمرار والألم والتورم الخفيف وتقشر الجلد بعد الشفاء.
  • حروق الدرجة الثانية: هي أشد خطورة من الدرجة الأولى لأنها تصيب الطبقات العميقة من الجلد، وتشمل أعراضها احمرار شديد وألم، مع ظهور بثور على الجلد، وعادة ما يستغرق ذلك أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع للشفاء، وينبغي النظر في أعراض العدوى التي تتطلب رعاية طبية.
  • حروق الدرجة الثالثة: تصيب هذه الحروق جميع طبقات الجلد ويجب على الشخص أن يذهب إلى المستشفى لتلقي العلاج العاجل اللازم حيث لا يمكن علاجها بالإجراءات المنزلية.
  • حروق الدرجة الرابعة: هي من أخطر أنواعها، لأن الضرر يتجاوز الجلد ويصل إلى العظام والمفاصل، وهذا الحرق يهدد الحياة، لذلك لا بد من البحث بشكل عاجل عن الرعاية في حالات الطوارئ في حالت الإصابة بها.

ونظرًا لأن الحروق تحدث بسبب انتقال بعض أشكال الطاقة إلى الجسم، فيمكن تقسيمها وفقًا لسببها الرئيسي على النحو التالي:

  • الحروق الحرارية: هي الحروق التي تحدث نتيجة التلامس المباشر مع مصدر حرارة خارجي مثل: السوائل الساخنة أو البخار أو الحرائق أو المعادن.
  • الحروق الإشعاعية: تحدث نتيجة التعرض لفترات طويلة لأنواع معينة من الإشعاع، مثل: الأشعة فوق البنفسجية من الشمس والأشعة السينية.
  • الحروق الكهربائية: تحدث نتيجة التلامس مع التيارات الكهربائية.
  • الحروق الكيميائية: تحدث نتيجة تعرض الجلد للمواد الكيميائية مثل: القلويات أو الأحماض القوية أو بعض المنظفات أو المذيبات، ويمكن أن تؤثر هذه الحروق أيضًا على العينين.

شاهد أيضًا: علاج الحروق في المنزل .. الإجراءات الأولية في حالة الإصابة بحروق

وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، لماذا يكون الشخص المصاب بحروق عرضة للموت بسبب فقدان الماء؟ ، وتمّ التطرق كذلك إلى التعريف بأنواع الحروق التي تصيب جسم الإنسان.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Burns: Types, Treatments, and More , 1/21/2020
  2. ^ mayoclinic.org , Burns , 1/21/2020
  3. ^ medicalnewstoday.com , What home remedies can treat my burn? , 1/21/2020
177 مشاهدة