لماذا يلهث الكلب

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر 2021 , 07:10
لماذا يلهث الكلب

لماذا يلهث الكلب ، من منا لم يشاهد كلبًا يلهث في يوم من الأيام؟ لاشك أننا جميعًا قد لاحظنا هذا المشهد مئات المرات، ولكن هل سأل أحد منا نفسه لماذا يلهث الكلب؟ لابد أن هناك أسبابًا، وسيتم توضيح إجابة هذا السؤال خلال المقال.

لماذا يلهث الكلب

يلهث الكلب عن بهدف ترطيب جسده من الداخل وتنظيم درجة الحرارة الداخلية لجسمه، فالكلاب بخلاف الإنسان، فالإنسان يتكيف جسده من الداخل و تعتدل درجة حرارة من خلال العرق الذي يظهر عبر مسام الجسم، أما الكلاب فهي لا تعرق بتاتًا، ولكنها تنظم جسدها من الداخل، ومن ثم فهو يلهث طوال الوقت سواء حملت عليه أم لم تحمل عليه.

شاهد أيضًا: ما هو إسم صغير الكلب

متى يزداد لهاث الكلب؟

وتزداد درجة لهاث الكلب بعد المرح والنشاط الزائد والعدو الطويل كدليل على الإرهاق الذي عانى منه أثناء رحلته أو نشاطه، ومن أسبابه أيضًا إصابتها ببعض الأمراض مثل الأنيميا، أو ضربة شمس، أو التسمم، أو حصول سكتة قلبية، أو الإصابة بالإجهاد الشديد، أو أمراض الشرايين أو أمراض الجهاز التنفسي وغيرها.

شاهد أيضًا: نجاسة ما ولغ فيه الكلب

متى يكون اللهث عند كلبك خطيرًا ويحتاج إلى طبيب بيطري؟

إذا كانت عملية اللهاث مصحوبة بضربات قلب شديدة وضيق في التنفس أو الدخول في حالة إغماء فهذا دليل على عرض خطير ينبغي معه عرض الكلب على الطبيب البيطري فورًا، فقد يكون الأمر مرتبطًا بمشاكل في القلب أو الشرايين أو الأعصاب، وخاصة إذا كان القلب مسنًا أو لديه تاريخ مرضي، والكلاب مخلوقات حساسة كالإنسان في هذا الجانب، ومن ثم فإنه قد تتعرض للكثير من المتغيرات العاطفية أو النفسية التي تجعلها تلهث بشدة وبطريقة مرضية، وهو ما يستدعي التدخل العلاجي، وتناول العقاقير والأدوية المبردة للجسم للكف عنها قد يؤلمه، كذلك من دواعي عرضه على الطبيب ظهور لثة ملونة باللون الأزرق أو الأحمر أو الأرجواني أو الشديد البياض، فتلك الألوان علامة على أن كلبك لا يحصل على يفي بحاجته للأكسجين.

شاهد أيضًا: الفرق بين الذئب والكلب

كيف تمنع الكلب من اللهث؟

تستطيع منع الكلب بتقديم الماء البارد له أو رش الماء البارد على جسده مما يساعد على ترطيب درجة حرارة جسده بالداخل، وهو ما يجعله ينصرف عنها، وربما من الأفضل تجنب قيام الكلب بالكثير من الأنشطة التي قد ترهقه وتسبب له الكثير من الأمراض، عدم إرهاقه باللعب المكثف والمتواصل، وإعطاؤه الطعام بدون أن تجعله يبذل مجهودًا مضاعفًا وكبيرًا، وهو ما يعرضه للهاث المتكرر الذي قد يكون مع تقدم العمر ضارًا له.

وفي ختام هذا المقال تم توضيح إجابة السؤال لماذا يلهث الكلب،  وهي أن الكلب يلهث لكي يزيد من اعتدال درجة حرارة جسمه من الداخل بسبب عدم تحركه كما هو الحال بالنسبة للإنسان، كما تم سرد معلومات مهمة متعلقة بذلك بشيٍءٍ من التفصيل.

24 مشاهدة