ليس المؤمن حسوداً . اسم ليس في هذا المثال هو حسوداً

ليس المؤمن حسوداً . اسم ليس في هذا المثال هو حسوداً

ليس المؤمن حسوداً . اسم ليس في هذا المثال هو حسوداً، حيث تعد اللغة العربية واحدة من اللغات التي تملك الكثير من القواعد، بالإضافة إلى لأهميتها الكبيرة في المعاني اللفظية والمقاصد، كما تعتبر القواعد الصرفية واحدة من أهم القواعد، والتي قسمة الكلمة إلى فعل وحرف واسم، ومن خلال موقع محتويات سنتعرف على ليس المؤمن حسوداً. اسم ليس في هذا المثال هو حسوداً.

ليس المؤمن حسوداً . اسم ليس في هذا المثال هو حسوداً

ليس المؤمن حسوداً . اسم ليس في هذا المثال هو حسوداً، الجواب: العبارة خاطئة. حيث تعتبر ليس واحدة من أخوات كان، والتي تقوم برفع المبتدأ ويسمى باسمها، وتنصب الخبر وبسمها خبر ليس، وبالتالي عند دخول ليس إلى الجملة تقوم بإحداث تغيير في إعراب الجملة وحركتها وإعرابها. ومن الجدير بالذكر بأن ليس هي من الأفعال الناقصة الجامدة.[1]

شاهد أيضًا:الحالة الإعرابية لاسم كان وأخواتها، هي

ما هي الأفعال الناقصة

سميت الأفعال الناقصة بهذا الاسم؛ لأنها لا تكتفي بمرفوعها، بل تحتاج هذه الأفعال إلى منصوب مع المرفوع، بالإضافة إلى أن هذه الأفعال تعتبر من الأفعال الناسخة في الجملة الاسمية، حيث تقوم برفع المبتدأ ونصب الخبر، والأفعال الناقصة تقسم إلى ثلاثة أقسام وهي على الشكل التالي:

  • أفعال ناقصة تامة التصرف: كان، أضحى، بات، أصبح، ظل، أمسى، صار.
  • أفعال ناقصة ناقصة التصرف: ما برح، ما زال، ما انفك، ما فتئ.
  • أفعال ناقصة جامدة: ليس، ما دام، ما ظل.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن ليس المؤمن حسوداً . اسم ليس في هذا المثال هو حسوداً، والذي أجبنا فيه بشكل مفصل عن هذا الاستفسار، بالإضافة لأهم المعلومات التي تتعلق باسم ليس وإعرابه.

المراجع

  1. ^الدكتور عبده الراجحي , التطبيق النحوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *