ليس لها شكل محدد فهي تأخذ شكل الاناء الذي توضع فيه

كتابة ربا سليمان -
ليس لها شكل محدد فهي تأخذ شكل الاناء الذي توضع فيه

ليس لها شكل محدد فهي تأخذ شكل الاناء الذي توضع فيه ، يعتبر علم الفيزياء واحد من أهم فروع العلوم الأساسية، فهو يهتم بدراسة العديد من الأمور، منها المواد وحالات تواجدها في الطبيعية، حيث يمكن رؤية المادة بأكثر من شكل، ويعود ذلك لارتباط جزيئيات فيما بينها، وتماسك هذه الروابط، فتتغير خصائص المادة بتغير حالتها، ومن هذه الحالات تلك التي يتغير بها شكل المادة بحيث تناسب الإناء الذي توضع به، فما هي، وما أهم خصائصها، هذا ما سيتم توضيحه في المقال التالي من موقع محتويات.

ليس لها شكل محدد فهي تأخذ شكل الاناء الذي توضع فيه

إن “المادة السائلة” هي التي يمكن أن تتناسب مع الإناء الموضوعة فيه فتأخذ شكله، والمادة بشكل عام هي كل شيء له حجم وكتلة، ولها حالات ثلاث الصلبة والغازية والسائلة، والتي تختلف عن بعضها في الخصائص، والحالة السائلة للمادة هي تلك التي تأخذ شكل الشيء الذي توضع فيه، وفي ذات الوقت تمتلك حجمًا ثابتًا، طاقة حركية عالية لجزيئاتها، مع صعوبة ضغطها.

شاهد أيضًا: المادة هي أي شيء له حجم وكتلة

حالات المادة في الطبيعة

يمكن أن توجد المادة في الطبيعة بثلاث حالات، وهذه الحالات هي:[1]

  • الحالة الصلبة: لها شكل معين وحجم ثابت ويمكن لمسها، كالثلج والتفاح وغيرهم الكثير من الأمثلة، ولا تأخذ شكل الإناء الموضوع فيه لأن جزيئياتها تكون قرب بعضها ومترابطة بشكل قوي، فلن تستطيع بالضغط التأثير على شكلها.
  • الحالة السائلة: لها حجم ثابت ولكن ليس لها شكل ثابت فهي تأخذ شكل الإناء الذي توضع فيه ولا يمكن مسكها، لأن جزيئياتها مترابطة بشكل ضعيف وتختلف عن جزيئيات الحالة الصلبة بارتفاع أكبر في الطاقة الحركية، فلذلك جزيئيات الحالة السائلة لا تأخذ شكل محددًا، وهذه الحالة غير قابلة للانضغاط، كالزيت والماء.
  • الحالة الغازية: ليس لها شكل أوحجم ثابت، ولا يمكن لمسها أو مسكها، وهي قابلة للانضغاط والانتشار لأن هناك مسافات بين جزيئياتها، مما يساعد على زيادة طاقتها الحركية، فيتوجب حصرها في إناء معين، كالغاز والهواء.

شاهد أيضًا: كيف يمكن تغيير الماده

 تحولات المادة في الطبيعة

تتحول المادة من حالة إلى أخرى، وذلك بعمليات طبيعية تحدث في حياتنا اليومية، ومنها:

  • الانصهار: وفي هذه العملية تتحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة، مثل تذويب لوح الشوكولا، ذوبان الجليد.
  • التجمد: وهنا تتحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة، مثل تجمد المياه، مكعبات الثلج.
  • التبخر: هنا تتحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، مثل تجفيف الغسيل المبلل من خلال أشعة الشمس، بخار الماء.
  •  التكاثف: وفي هذه العملية تتحول المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة، مثل قطرات الندى.

في ختام هذه المقال تكون قد تمت معرفة ما هي التي ليس لها شكل محدد فهي تأخذ شكل الاناء الذي توضع فيه، مع شرح حالات المادة، وكيف تتحول من حالة إلى أخرى.

المراجع

  1. ^ britannica.com , matter , 21/04/2022
61 مشاهدة