ماذا قيل في حرف ل

كتابة ربا سليمان -
ماذا قيل في حرف ل

ماذا قيل في حرف ل ، تعتبر اللغة العربية من أصعب اللغات في العالم، وأكثرها امتدادًا، وتتواجد مراكز بحوث وعلماء مختصين بها وفي مفرداتها وحروفها، وعبر سطور المقال التالي من موقع محتويات سيتم تسليط الضوء على الاستعمالات المتعددة لأشهر حروفها وهو حرف اللام، وماذا يقال في هذا الحرف، وأهم صفاته وكيفية طريقة نطقه الصحيح ومن أين مخرجه، وما هي أشكاله وطريقة كتابته والكلمات التي تبدأ به.

ماذا قيل في حرف ل

كثرت القصائد والأشعار عن حروف اللغة العربية، وانقسمت إلى قسمين، مجموعة الهدف منها هو تعليم الأطفال هذا الحرف فكانت على هيئة أناشيد وأغنيات، ومجموعة أخرى على هيئة قصائد شعرية تكرر في كلماتها ورود هذا الحرف، ومن أبرز هذه القصائد:

أنت لحني ولهفتي

وأنت ليلي وليلتي

وأنت لوحتي ولغتي

وأنت لائي ولحظتي

وأنت لؤلؤتي ولب قلبي

يالملمة شتاتي

وبسبب هذه المقولة يتم الانتباه إلى إيقاع الموسيقا الجميلة  الذي أنتجه حرف اللام، بالإضافة لزيادة جمال الكلمات المستخدمة.

شاهد أيضًا: حرف العين بصوته الطويل

أشكال حرف اللام

لحرف اللام أربعة أشكال مختلفة وفقًا لوروده ضمن الكلمة وموقعه وترتيبه بين حروفها، وهذه الأشكال هي:

  • في أول الكلمة: يكتب بالشكل (لـــ) حيث يأتي متصلًا بما بعده فقط.
  • في وسط الكلمة: يكتب بالشكل (ــــلــــ) ويكون لديه يدان من كلا الجهتين بحيث يمكنه الاتصال بما قبله وبما بعده.
  • في آخر الكلمة متصل: (ــــل) بحيث يكون متصلًا بما قبله ومنفصلًا عن ما بعده.
  • آخر الكلمة منفصل: (ل) ويكون منفصل عن الحرف الذي يسبقه والحرف الذي يليه.

كلمات تبدأ بحرف اللام

تتواجد العديد من الكلمات في اللغة العربية باختلاف أنواعها من الأفعال إلى الأسماء وحتى الأحرف، بحيث تبدأ بحرف اللام، ويكتب حرف اللام في أول الكلمة متصلًا بما بعده، وكمثال على الكلمات المبدوءة بحرف اللام نذكر: لم، لن، لمى، ليث، لبنى، لانا، لمار، لجين، لسان، لغم، لمعة، لبن، لبنة، لهب، لفتة، لاعب، لعب، لوبياء، لبنان، لمياء، لحام، ليلى، لور، ليبيا، وغيرها الكثير من الكلمات التي لاتعد ولا تحصى.

شاهد أيضًا: ماذا يقال بحرف ا

مواصفات حرف اللام

تم تصنيف حرف اللام كواحد من أهم الحروف الهجائية لكونه يتميز بخمس مواصفات هي:

  • الأولى: موقعه المتوسط في النطق، لأنه يتواجد في شكل وسطي بين الجهر والهمس، وبين الشد والرخاء.
  • الثانية: يعرف بأنه حرف صوتي جهري، وذلك بسبب ارتكازه على أطراف المخارج الصوتية، مما يسبب هزات متفاوتة للحبال الصوتية، مما يؤدي إلى هذا الشكل الجميل في نطقه.
  • الثالثة: يعد حرف منحرف الصوت.
  • الرابعة: حرف مستقل، لأنه يلفظ من الجهة السفلى من آخر اللسان، ويكون ناتج عن الإدارة.
  • الخامسة: حرف مرقق، وهو ليس حرف مغلق، وذلك بسبب الحالة الشكلية للسان البعيدة عن غور الفك المتواجد في الجهة العليا عند لفظه.

مخرج حرف اللام

لكل حرف من حروف اللغة العربية طريقة خاصة وأسلوب مميز في النطق مما يجعل صوته ونغمته مختلفة عن بقية الحروف، ومخرج حرف اللام من المخارج المميزة، فهو ينطق من حافتي اللسان السفليتين باتجاه منتهاهما، مقابلًا لثة الأسنان العليا ولا سيما الضواحك وحتى الضواحي، ليكون نطقه في ذلك معتمدًا على كلا جانبي اللسان وعلى الجهة السفلية منه، وهذا ما جعل من هذا المخرج مخرجًا مميزًا.[1]

شاهد أيضًا: ماذا يقال بحرف ع

في ختام المقال التالي تكون قد تمت معرفة ماذا قيل في حرف ل ، وما أهم مواصفات هذا الحرف، وما هو مخرج نطقه بالشكل الصحيح، مع استعراض بعض الكلمات التي تضم حرف اللام في بدايتها.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , مخرج حرف اللام , 02/07/2022
133 مشاهدة