ماذا كان يلبس النبي في العيد

ماذا كان يلبس النبي في العيد

ماذا كان يلبس النبي في العيد؟ فقد كان للعيد طقوس خاصة تختلف عن الطقوس الاعتيادية في الأيام العاديّة، وقد احتفل النبي صلى الله عليه سولم بالعيد بما لا يخالف أوامر الله تعالى، فكانوا يبدأون العيد بصلاة العيد في المصليات بمشاركة النساء والرجال، وكانوا يلبسون ثيابًا جديدة تعبيرا عن فرحتهم بالعيد، وفي مقالنا الآتي في موقع محتويات سوف نتعرف على ثياب النبي في العيد.

ماذا كان يلبس النبي في العيد

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يلبس أطهر الثياب وأحسنها وأجملها، فكان من الهدي النبوي الاغتسال والتجمّل والتطيّب للعيد، فلبس أحسن الثياب وأجملها يوم العيد هي سنة ثابتة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وصحابته الكرام، كذلك من هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- في يوم العيد أنه كان يذهب ماشيًا للصلاة في المسجد، وكذلك كان يأمر النبي -صلى الله عليه وسلم- أن تخرج النساء للاستماع لخطبة وصلاة العيد، وإذا وصل إلى المُصلّى باشر الصلاة ولكن بدون آذان وبدون إقامة، فكان -عليه الصلاة والسلام- يصلّي ركعتين مع التكبيرات الزائدة وهي تكبيرات صلاة العيد.[1]

شاهد أيضًا: يباح في أيام العيد اللهو واللعب بما لا يشتمل على محرم

الحكمة من العيد في الإسلام

هناك عدد من الحكم التي لأجلها شرع الله تعالى العيد، فالعيد فيه اجتماع الناس وتلاقيهم وزيارة الأرحام وغير ذلك، وأبرز الحكم التي لأجلها شرع الله تعالى العيد هي:[2]

  • العيد هو تعبير عن الفرح والسرور والتواصل والتعاضد بين أبناء المجتمع.
  • العيد سبب في إظهار شعائر الله تعالى في الكون، ومنها صلاة العيد ، زيارة الأرحام، والتكبير وغيرها من طقوس.
  • العيد هو سبب لتقوية الصلات والعلاقات بين أفراد المجتمع الواحد.
  • العيد يرتبط بالمناسبات الدينية وليس الدنيويّة، فعيد الفطر يسبقه صيام رمضان ثم يليه العيد، وعيد الأضحى يكون بعد الانتهاء من الصعود على جبل عرفات في الحج.
  • العيد هو وسيلة لشكر الله تعالى على ما أنعم به من الكثير من النعم على عباده المسلمين.
  • العيد يرتبط ارتباطًا مباشرًا بطاعة الله تعالى وعبادته من خلال طقوسه المليئة بالعبادات من خلال البدء بصلاة العيد والانتهاء بزيارة وصلة الأرحام والتكبيرات التي شرعها الله تعالى في يوم العيد.

في نهاية مقالنا تعرفنا على ماذا كان يلبس النبي في العيد حيث بيّنا اللباس الذي كان يلبسه النبي صلى الله عليه وسلم يوم العيد، كذلك تعرفنا على الحكمة التي شُرع العيد من أجلها.

المراجع

  1. ^islamonline.net , ماهو هدي النبي صلى الله عليه وسلم في العيد ؟ , 25/09/2022
  2. ^aliftaa.jo , حكمة العيد , 25/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *