ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 21 يناير 2021 , 10:01 - آخر تحديث : 21 يناير 2021 , 08:01
ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة

ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة ؟ هو ما سنجيب عليه لاحقًا حيث كل مادة تمتلك عددًا من الجزيئات التي تميز هذه المادة عن غيرها من المواد، ومن الممكن أن تتصادم جزيئات المادة الواحدة، أو تتصادم جزيئات مادتين مختلفتين، فينتج لدينا طاقة، ومن هنا سنجيب على ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة ؟

ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة 

الذي يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة هو ما يسمى التوصيل، حيث أن التوصيل هو طريقة من طرق انتقال الطاقة الحرارية، حيث تنتقل الحرارة بالتوصيل وذلك عندما يتم تسخين مادة فإنها توصل الحرارة إلى المادة القريبة منها، والطاقة الحرارية التي تسمى ببساطة بالحرارة هي نوع من الطاقة الداخلية التي يقال أن الجسم يمتلكها بسبب الطاقة الحركية للجسيمات والجزيئات المكونة له، فبالتالي الطاقة الحرارية تأتي من حركة أعداد كبيرة من الجسيمات الصغيرة، وهي حركة يمكن اعتبارها اهتزازية حول نقاط ثابتة في الفراغ، وتقاس الطاقة الحرارية أما بالدرجات المئوية او درجة فهرنهايت أو كلفن. [1]

طرق انتقال الطاقة الحرارية

تنتقل الحرارة عبر المواد الصلبة عن طريق التوصيل، وتنتقل الحرارة في السوائل والغازات عن طريق الحمل الحراري، وتنتقل الموجات الكهرومغناطيسية عن طريق الإشعاع، وفيما يأتي توضيح لكل منها: [2]

  • التوصيل: هو نقل الحرارة بين المواد التي تكون على اتصال مباشر مع بعضها البعض، وكلما كان الموصل أفضل زادت سرعة نقل الحرارة، المعادن والمواد الصلبة هي ذات توصيل جيد للحرارة، حيث يحدث التوصيل عند تسخين مادة ما وتكتسب الجزيئات طاقة أكثر وتهتز أكثر، ثم تصطدم هذه الجزيئات بالجسيمات القريبة وتنقل بعض طاقتها إليها، وتستمر هذه العملية يمرر الطاقة من النقطة الساخنة إلى النقطة الباردة للمادة.
  • الحمل: يتم نقل الطاقة الحرارية من الأماكن الساخنة إلى الأماكن الباردة عن طريق الحمل الحراري، ويحدث الحمل الحراري عندما ترتفع المناطق الأكثر دفئًا من سائل أو غاز إلى مناطق أكثر برودة في السائل أو الغاز، ثم يحل السائل أو الغاز المبرد محل المناطق الأكثر دفئًا التي ارتفعت إلى الأعلى، وينتج عن هذه العملية نمط دوران مستمر؛ ومن الامثلة الاخرى على الحمل الحراري غليان الماء في المقلاة حيث تعد مثالاً جيدًا على تيارات الحمل؛ ومثال آخر هو الغلاف الجوي، حيث تقوم الشمس بتدفئة سطح الأرض فيرتفع الهواء الدافئ إلى الأعلى.
  • الإشعاع: هو طريقة أخرى من طرق نقل الحرارة وطريقة الاشعاع لا تعتمد على أي تلامس بين مصدر الحرارة والجسم كما هو الحال مع التوصيل والحمل الحراري، ويمكن أن تنتقل الحرارة عبر الفراغ عن طريق الإشعاع الحراري الذي يسمى غالبًا الأشعة تحت الحمراء، ويعتبر هذا النوع نوع من الإشعاع الكهرومغناطيسي، ولا يتم تبادل أي كتلة إلى أي وسيط في عملية الإشعاع؛ ومن أمثلة انتقال الطاقة بالإشعاع هي حرارة الشمس أو الحرارة المنبعثة من خيوط المصباح الكهربائي.

مزايا الطاقة الحرارية

وبعدما تعرفنا على إجابة سؤال ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة ؟ وطرق انتقال الطاقة الحرارية، من المهم الآن التعرف على مزايا الطاقة الحرارية، حيث إن الطاقة الحرارية صديقة للبيئة لأن مصادرها طبيعية، وإنها متجددة مثل طاقة الرياح أو الجاذبية الارضية، وهي أرخص من معظم أشكال الطاقة الأخرى والتي تستخدم لإنتاج الطاقة منها، بالإضافة إلى كونها أكثر كفاءة في وظيفة تسخين الأشياء، كما وتساعد في توليد الكهرباء بمساعدة حرق الفحم وعن طريق التوربينات الدوارة. [3]

وفي الختام نؤكد على أنه تم الإجابة على سؤال ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة ؟ بالإضافة إلى أنه تم التطرق إلى طرق انتقال الطاقة الحرارية الثلاث وهي الاشعاع والتوصيل والحمل، بالإضافة إلى بعض الأمثلة على كل طريقة من هذه الطرق.

المراجع

  1. ^ sciencing.com , Thermal Energy: Definition, Equation, Types (w/ Diagram & Examples) , 21/1/2021
  2. ^ edinformatics.com , How is heat transferred? , 21/1/2021
  3. ^ brainly.in , Advantage and disadvantage of heat energy , 21/1/2021
1046 مشاهدة