ماذا يحدث للطعام الذي يتناوله الحصان

ماذا يحدث للطعام الذي يتناوله الحصان

سنعرفكم في هذا المقال ماذا يحدث للطعام الذي يتناوله الحصان ، حيث أن الحصان من المخلوقات التي سخرها الله لمنفعة الإنسان بها في تنقله ، وذكر الله سبحانه وتعالى أهمية بعض الحيوانات في حياة البشر ومنها الحصان فقال تعالى: (والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون). ولطالما شكل الخيل رمزًا للعزة والفروسية ولازال حتى أيامنا هذه موضع اهتمام وبحث حول أوصافه وطبيعة حياته ومأكله ومسلكه.

ماذا يحدث للطعام الذي يتناوله الحصان

قبل اختراع العجلة والسيارات كانت للحيوانات أهمية كبيرة في العمل والنقل حيث استخدمت الخيول التي عرفت بسرعتها الكبيرة للركوب. وتم استخدامها أيضًا في جر العربات. تعد الخيول من الحيوانات العاشبة فنظامها الغذائي يعتمد على الأعشاب حيث يتكون الجهاز الهضمي للخيول من معدة واحدة صغيرة لا تستطيع تحمل كمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة. وهذا يدفع الحصان للرعي فترة طويلة خلال اليوم لتعويض ذلك. ولا بد أيضاً أن تكون المراعي التي يقضي فيها الحصان وقته تحتوي أعشاب ذات نوعية جيدة. وذلك للتأكد من حصوله على جميع العناصر الغذائية الضرورية التي يكون بحاجة لها. الذي يحدث للحصان عند تناوله الطعام ما يلي:

  • يتم طحن الطعام في الفم بواسطة الأسنان، ويمزج باللعاب.
  •  ينقل إلى المعدة حيث تقوم عصارة المعدة بهضم الطعام.
  • يمر خلال الأمعاء وفيها يتم امتصاص الماء والمواد المهضومة منه.
  • يخرج ما تبقى منه خلال فتحة الشرج.

أغذية أخرى للحصان غير الأعشاب

سيتم فيما يلي ذكر أهم أغذية الحصان من غير الأعشاب:[1]

  • توجد أنواع مختلفة يمكن للحصان تناولها ضافة للأعشاب. ومنها التبن حيث يراعى اختيار التبن الذي يكون لونه قريب للأخضر الفاتح والخالي من العفن والغبار والأعشاب الضارة. ومن الجدير بالذكر أن معظم العناصر الغذائية في التبن تتركز في أوراقه.
  • يتناول الحصان أيضًا المركزات وهي الحبوب الصغيرة مثل الشوفان والذرة والشعير. حيث تحتوي المركزات على كمية قليلة من الألياف ولكنها تزود الجسم بطاقة هائلة. ويجب مراعاة أن تكون تلك الحبوب المقدمة للحصان نظيفة وخالية من العفن والحشرات ولونها فاتح.
  • يمكن إضافة المكملات الغذائية  لطعام الخيول إذا كان الحصان يعاني من نقص في البروتينات أو الفيتامينات أو المعادن.
  • تعد حبوب فول الصويا واللفت وبذور عباد الشمس والقطن والفول السوداني والكتان من مكملات البروتين.
  • يتناول مكملات المعادن والفيتامينات ومنها الكالسيوم والفوسفور والملح.
  • يمكن تقديم أنواع من الخضراوات للحصان ومنها الجزر.

شاهد أيضًا: أعشاب تساعد على النوم

الكمية التي يحتاجها الحصان من الماء

تعتمد الكمية التي يحتاجها الحصان يوميًا على درجة الحرارة والرطوبة ومستوى نشاط الحصانات او الاثنين او اكثر . فتعتبر الكمية المناسبة لحصان سليم ما بين 19 إلى 57 لتراً من الماء النظيف يوميًا. ومن الجدير بالذكر أن الخيول التي لا تشرب كمية كافية من الماء يوميًا تكون معرضة للإصابة بالجفاف والمغص أكثر من غيرها.

أصناف أطعمة ضارة للخيل

بعض الأطعمة تسبب ضررًا للخيل ويجب الابتعاد عن إطعامها له[2]. ومنها بعض نباتات الحدائق ومنها نبات زنبق الوادي ونبات الراوند، حيث تعتبر من النباتات السامة له. اللحوم أيضًا ضارة بالخيل حيث يتميز الخيل بأسنان وجهاز هضمي خاص بالأعشاب والنباتات. وعلى الرغم من أنه يستطيع أكل اللحوم لا أنه ينصح بعدم السماح له بذلك لعدم توفر معلومات كافية عن آثارها عليه للمدى الطويل. بالإضافة إلى ذلك من الأطعمة الضارة النخالة حيث تحتوي على قيمة غذائية منخفضة وكمية كبيرة من الألياف الضارة بالحصان. كذلك علف الماشية يعتبر شديد السمية على الخيل وذلك لأنه يمكن أن يحتوي على بعض العقاقير التي تلحق الأذى بالخيول.

شاهد ايضًا: مشروبات الأعشاب وفوائدها

أخيراً وبعد الحديث في مقالنا عن ماذا يحدث للطعام الذي يتناوله الحصان ، لا بد من أن نذكر أنه  تختلف كمية الطعام بحسب العمر والجنس للحصان وطبيعة النشاط.

المراجع

  1. ^ .racingblue.com , مكملات تغذية الحصان , 12/11/2021
  2. ^ stringfixer.com , قائمة النباتات السامة للخيول , 12/11/2021
46 مشاهدة