ماذا يحد فلسطين من الشرق

ماذا يحد فلسطين من الشرق

ماذا يحد فلسطين من الشرق؟، تمتلك فلسطين أهمية تاريخية ودينية لكل من العرب والمسلمين على حد سواء، حيث تعتبر فلسطين أولى القبلتين وثالث الحرمين، وسيتم في السطور القادمة من هذا المقال على موقع محتويات التعرف على الطبيعة الجغرافية لدولة فلسطين، والأهمية التاريخية لدولة فلسطين، بالإضافة إلى الإجابة على السؤال المطلوب.

جغرافية فلسطين الطبيعية

تعتبر فلسطين جزءاً من إقليم بلاد الشام المكون بإضافة إلى فلسطين من كل من الأردن وسوريا ولبنان، وتتكون فلسطين من أربع مناطق طبيعية هي:[1]

  • السهول الساحلية: وتمتد من الشمال إلى الجنوب على طول الشريط الساحلي حتى جنوب غزة.
  • المرتفعات: تلي السهول الساحلية من جهة الشرق، وتتكون من جبال الجليل وجبال القدس والخليل، بالإضافة إلى مرتفعات نابلس وجبل الكرمل.
  • غور الأردن: ويمتد على ضفاف نهر الأردن حتى مياه بحيرة طبرية.
  • صحراء النقب: وهي هضبة صحراوية تقع في جنوب فلسطين.

ماذا يحد فلسطين من الشرق

يحد فلسطين من الشرق دولة الأردن حيث يفصل بين الدولتين نهر الأردن وهو النهر الرئيسي في دولة فلسطين، في حين يحدها من الشمال كل من سوريا ولبنان. أما من الشمال الشرقي، فيحدها سوريا فقط، في حين يحدها من الجنوب جمهورية مصر العربية وخليج العقبة، أما من الغرب، فيحدها البحر الأبيض المتوسط.

الأهمية التاريخية لموقع فلسطين

اكتسبت فلسطين منذ القدم أهمية استراتيجية كونها أحد الطرق التجارية التي تربط بين الحضارات التي سكنت وادي النيل وشمال شبه الجزيرة من جهة، وبين الحضارات التي سكنت شمال بلاد الشام والعراق من جهة أخرى، كما أصبحت مسرحًا لحركة القوافل التجارية قبل الإسلام وبعده، حيث تسير إليها القوافل من مناطق شبه الجزيرة العربية صيفًا كما ورد في القرآن الكريم، كما كانت ممر لهجرة القبائل العربية إلى بلاد الشام وشمال إفريقيا.

وبعد أن شارف مقال ماذا يحد فلسطين من الشرق على الانتهاء يكون المقال قد قدم معلومات عن جغرافية دولة فلسطين وأهمية موقعها تاريخيًا.

المراجع

  1. ^marefa.org , فلسطين , 11/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *