ماذا يسمى بيت الدجاج

ماذا يسمى بيت الدجاج

ماذا يسمى بيت الدجاج تعد طيور الدجاج من أحد الطيور التي يتم تربيتها في المنازل والمزارع للاستفادة من لحومها الغنية بالبروتين وكذلك إنتاجها للبيض، كما يوجد منها أنواع أخرى تربى للزينة وليس للطعام، ولبيت الدجاج العديد من الأسماء كما أن أنواع الدجاج يختلف تناولها للطعام عن بعض وهذا يجعلها كثيرة لإنتاج اللحم والبيض.

 ماذا يسمى بيت الدجاج

يسمى بيت الدجاج قن الدجاج، خم الدجاج ولو لدجاجة واحدة يسمى عش، والذي لديه عملية تكاثر من خلال البيض ولكن منهم من يكون مخصب على مدار العام ويتم رقد الدجاجة عليه لمدة تتراوح من 22:24 يوم الانتهاء من عملية الفقس، والعناية الكاملة بالنظافة والتغذية السليمة تجعل من الدجاج ينتج أفضل أنواع اللحم الأبيض وزيادة في إنتاج البيض وكذلك المكان يفضل أن يكون معرض للضوء وأشعة الشمس التي لها دور أساسي في عملية النمو، وعش الدجاج يكون متوفر في المكان في حالة القيام بتربية عدد قليل من الدجاج وترقد واحدة على البيض في ذلك العش لحين موعد خروج صغارها من البيض.

شاهد أيضًا: ماذا يسمى صوت البلبل  

أنواع الدجاج

توجد العديد من مختلف أنواع الدجاج وعلى أحجام وألوان متنوعة منها:

  • الدجاج الناتج من سلالات أمريكية: ويطلق عليه روك أبيض ويمكن أن يصل وزنها بالعناية والاهتمام بالتغذية السليمة إلى 4,5 كيلو جرام.
  • دجاج الوايندوت الأبيض: وهو له ألوان جذابة منها الفضي والذهبي والأشقر للريش والأحمر، وهي من الأنواع التي تنتج اللحم الغني بالبروتين والبيض كبير الحجم.
  • دجاج الرودايلند الأحمر: وتوجد في بريطانيا وأوروبا وتتميز بأرجلها الذهبية اللون وريشها الأحمر الناعم أما الديك من تلك السلالة يمكن أن يصل وزنه إلى 3,8 كيلوجرام.
  • دجاج النيوهامبشير وهو مهجن لذلك يتميز بحجمه الكبير فهو غني باللحم وإنتاج البيض ويمكن أن يصل وزن الديك من هذا النوع 4 كيلو جرام فما فوق.

قن الدجاج أو خم الدجاج

يفضل عند عمله أن يكون في مكان جيد التهوية وأمن من الحيوانات المفترسة أو الفئران والحيوانات التي تأكل البيض كمصدر غذاء لها، كذلك يفضل أن تكون جوانب هذا القن من السلك أو الخشب ولها تاج أو شكل مثلث من الأعلى وله العديد من النوافذ ولكنها صغيرة الحجم والباب خشبي، مع تخصيص مكان لهم للنوم ومكان لوضع البيض، كما يفضل وضع إضاءة في قن الدجاج حيث أن عملية الإضاءة الليلية تزيدهم بالدفء عند النوم، ويمكنك وضع مدفئة في قن الدجاج عند حلول فصل الشتاء كما يجب أن يكون القن تم بناءه على ارتفاع من الأرض قرابة 30 سم، ويفضل الدجاج الإضاءة المتوهجة والتي تزيد من حرارة المكان ويفضل إنشاء خم الدجاج بمعايير قياسية مضبوطة وتتوزع بها الإضاءة على مسافات مناسبة، وضع الطعام أو العلف في أماكن محددة ومرتفعة قليلا من سطح الخم ومكان الماء يفضل العناية به والاهتمام جيدًا.

المكان النظيف الذي تربى به الدجاج يجعله أكثر صحة وأكثر إنتاجًا للحم والبيض كما أن تؤثر لون الإضاءة في عملية التهدئة حيث أن اللون الأزرق يهدئ منهم، الإضاءة ذات اللون البرتقالي تحفز من عملية الإخصاب للبيض ومحفز الديوك لعملية الإخصاب والتكاثر، أما بالنسبة للون الأحمر يجعل الدجاج يقوم بنتف الريش وكذلك يحد من إنتاج البيض، أما اللون الأخضر يساعد في نمو الكتاكيت الصغيرة وزيادة النمو لديهم.

شاهد أيضًا: ماذا يسمى بيت النمل كلمة سر من 4 حروف

وفي النهاية تعرفنا على ماذا يسمى بيت الدجاج يطلق عليه خم الدجاج أو قن الدجاج وكذلك عش في حالة اقتناء دجاجة واحدة والذي يعد من أنواع الطيور الأليفة التي تنتج اللحم والبيض وتفضل العيش في المزارع الزراعية.

71 مشاهدة