ماذا يطلق على الظاهرة الكونية التي تحدث نتيجة وقوع الأرض بين الشمس والقمر حاجبة النور كله؟

ماذا يطلق على الظاهرة الكونية التي تحدث نتيجة وقوع الأرض بين الشمس والقمر حاجبة النور كله؟

ماذا يطلق على الظاهرة الكونية التي تحدث نتيجة وقوع الأرض بين الشمس والقمر حاجبة النور كله؟ ، وهي إحدى الظاهر الكونية التي تتكرر وفق شروط محددة، وقد اعتبرتها بعض الشعوب القديمة بأنها غضب من الآلهة، وفي هذا المقال سيتم تقديم معلومات كاملة عن هذه الظاهرة وكيف تحدث.

ماذا يطلق على الظاهرة الكونية التي تحدث نتيجة وقوع الأرض بين الشمس والقمر حاجبة النور كله؟

ماذا يطلق على الظاهرة الكونية التي تحدث نتيجة وقوع الأرض بين الشمس والقمر حاجبة النور كله؟ هي ظاهرة الخسوف الكلي للقمر، ونظرًا لأن القمر هو نجم يقوم بعكس إضاءة الشمس الساقطة على سطحه، وأثناء دورانه حول الأرض فقد يقع في نقطة بحيث تكون الأرض بينه وبين الشمس وعندها تنحجب أشعة الشمس عنه، وتعتبر ظاهرة الخسوف من الظواهر الفلكية التي حظيت باهتمام العديد من علماء الفلك على مر العصور، وعلى مر التاريخ ألهم الخسوف الناس الخوف والفزع خاصةً عندما أدى الخسوف الكلي للقمر إلى تحويل لون القمر إلى اللون الأحمر وهو ما يعرف باسم ظاهرة القمر الدموي، وهو تأثير أرعب الناس الذين لم يفهموا سبب حدوث الخسوف، وبالتالي فقد كانوا يظنون أنه غضب من الآلهة.

شاهد أيضًا: متى يحدث خسوف القمر

ما هو خسوف القمر

هو ظاهرة كونية فلكية، يحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس عن القمر، بحيث يقع القمر في ظل الأرض، وتكون الأرض تمامًا بين القمر والشمس، ويمكن أن يحدث هذا فقط عندما تكون الشمس والأرض والقمر على خط واحد مستقيم وقريبة جدًا من بعضها، كما أن خسوف القمر يحدث عندما يكون القمر مكتملًا أي بدرًا وليس في حالاته الأخرى، ونظرًا لأن مدار القمر حول الأرض يقع في مستوى مختلف قليلاً عن مدار الأرض حول الشمس، فإن المحاذاة المثالية المناسبة للكسوف لا تحدث في كل اكتمال للقمر.
منذ أن تشكل القمر قبل حوالي 4.5 مليار سنة، أخذ بالابتعاد عن الأرض بمعدل 1.6 إنش أو 4 سنتمترات كل عام، وعندما أصبح الوضع مثاليًا تمامًا للخسوف بدأت هذه الظاهرة بالحدوث، حيث أصبح الاقمر يغطى بشكل كاملا بظل الأرض، ومن المتوقع بعد ملايين السنين أن يتغير هذا الوضع بشكل كامل.
ووفقًا لوكالة ناسا يحدث خسوفان للقمر كل أربعة كسوفات شمسية كل عام، أي أن ظاهرة خسوف القمر هي أقل تكرارًا، وفي كل عام إن الحد الأعظمي لعدد الكسوفات الشمسية هو 4 مقابل 3 خسوفات للقمر كحد أقصى، وبينما يمكن رؤية كسوف الشمس من منطقة بعرض 50 ميلًا فقط، فإن الكسوف يمكن رؤيته من نصف الأرض الذي يكون فيه الجانب الليلي.[1]

حالات خسوف القمر

هناك ثلاثة أنواع من خسوف القمر هما الكلي والجزئي والخطي وهي كما يلي:[1]

  • الخسوف الكلي للقمر: عندما يسقط ظل الأرض الكامل على القمر، بحيث يكون القمر غير مرئي بوضوح، حيث يمر بعض ضوء الشمس الذي ينعكس من الغلاف الجوي للأرض بشكل مبعثر حيث يقع على القمر، ما يمنحه توهجًا خافتًا.
  • الخسوف الجزئي للقمر: عندما تلقي الأرض بجزء من ظلها على القمر ينحجب جزء منه.
  • خسوف الظل: يكون القمر في الظل الخارجي الخافت للأرض ولا يمكن ملاحظته إلا من قبل متمرس.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال ماذا يطلق على الظاهرة الكونية التي تحدث نتيجة وقوع الأرض بين الشمس والقمر حاجبة النور كله؟ ، وقد تبين أنها ظاهرة فلكية قليلة التكرار، تسمى خسوف القمر وتحدث عندما يقع القمر في ظل الأرض، بحيث يحجب ضوء الشمس عنه.

المراجع

  1. ^space.com , Lunar eclipses: What are they & when is the next one? , 28/12/2021