ماذا يكتب في ورقة الطلاق

كتابة علي مخيص -
ماذا يكتب في ورقة الطلاق

ماذا يكتب في ورقة الطلاق، حيث يعتبر الطلاق من أبغض الحلال ولكن يوجد العديد من الأسباب التي تدفع الزوجين لاتخاذ هذا القرار الذي يعد مجحفاً بحق الأطفال بحال وجودهم، بالإضافة لوجود أمور كثيرة تدخل في ورقة الطلاق يتم وضعها، كما يوجد شروط تختلف باختلاف المحكمة والبلد. دعونا وإياكم من موقع محتويات نتعرف على ماذا يكتب في ورقة الطلاق.

ماذا يكتب في ورقة الطلاق

يوجد العديد من التفاصيل التي يتم كتابتها في ورقة الطلاق، حيث يتم كتابة اسم الشخص الذي قدم طلب الطلاق بشكل مفصل، والسبب الرئيسي للطلاق بشكل مفصل، إضافة لاسم الزوجة، كما يتم كتابة مكان السكن وتاريخ الطلاق. بالإضافة لاسم الشيخ الموجود في المحكمة، كما يجب على كافة الأطراف أن توقع على ورقة الطلاق. ومن الجدير بالذكر بأنه تختلف هيكلية ورقة الطلاق من بلد لآخر.[1]

ماذا يكتب في ورقة الطلاق العرفي

ينبغي أن يتم كتابة جميع الحقوق التي تتعلق بالزوجين وحتى الأطفال، بالإضافة إلى أنه ينبغي أن تكون كافة الشروط محددة ومتفق عليها، على سبيل المثال الحقوق الخاصة بالزوجة يتم تحديدها بناءً على رغبة الزوجة هل هي ستتمسك بحقوقها أم ستتنازل عنها، لأنه بحال ستتنازل عن نفقتها والمؤخر فإنه يجب أن يكتب ذلك بشكل مفصل. كما ينبغي كتابة أنها استلمت حقوقها بحال استلمت المبلغ.

كتابة سبب الطلاق

يجب أن يكتب سبب الطلاق بشكل مفصل، وذلك للتخفيف من المشاكل التي من الممكن أن تنشب بين الطرفين بعد الطلاق وهنالك العديد من الإيجابيات لكتابة سبب الطلاق أهمها:

  • بحال قرر أحد الزوجين الزواج مرة أخرى يعرض سبب طلاقه السابق مما يجعل الطرف الآخر يبتعد عن أي شكوك.
  • يساعد المرأة بشكل رئيسي على الدفاع عن نفسها بحال تعرضت لتهم باطلة وبالأخص في المجتمعات الشرقية.

إضافة إلى أن كتابة سبب الطلاق يساهم بشكل رئيسي في مساعدة وزارة التنمية في البلد عن معرفة أهم الأسباب التي تؤدي إلى الطلاق والعمل على مساعدة الناس للتخلص منها.

ما هي الأوراق المطلوبة للطلاق الحضوري

يمكن أن تقوم الزوجة بالتخلي عن جميع حقوقها الشرعية، على سبيل المثال النفقة والمؤخر والأمور الأخرى المتفق عليها، بالإضافة إلى أنه بحال تم الطلاق بعد تنازل الزوجة عن حقوقها لا يمكن أن تطلب أي شيء، كما ينبغي وجود بعض الأوراق ليتم الطلاق من قبل الطرفين وهي على الشكل التالي:

  • ثلاث نسخ من بطاقة الزوج الشخصية.
  • ثلاث نسخ من بطاقة الزوجة الشخصية.
  • الورقة الأصلية من عقد الزواج.
  • وجود شاهدين بالغين وعاقلين ومسلمين.

ما هي حقوق الزوجة في الطلاق دون رغبتها

يمكن أن تكون رغبة الطلاق من قبل الزوج فقط دون رغبة الزوجة بالطلاق، مما يدفع بالزوج ليقوم بدفع جميع الحقوق الخاصة بالمرأة بشكل كامل، على سبيل المثال نفقة العدة والتي يتم تحديدها من قبل القاضي، بالإضافة لنفقة المتعة والتي تزداد بحسب فترة الزواج، إضافة لدفع المؤخر المتفق عليه بالكامل، بالإضافة لإعطاء المرأة كل شيء تم الاتفاق عليه عند الزواج.

شاهد أيضاً: من ألفاظ الطلاق الصريحة.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن ماذا يكتب في ورقة الطلاق، والذي تحدثنا فيه عن الأمور التي تكتب بورقة الطلاق بشكل مفصل، بالإضافة لأهم المعلومات التي يجب على جميع الأطراف أن تكون على دراية تامة بها، وذلك منعاً لحدوث أي مشكلة.

المراجع

  1. ^ moj.gov.sa , وزارة العدل , 21/05/2022
116 مشاهدة