ماذا يلبس رائد الفضاء

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 20 يوليو 2021 , 01:07
ماذا يلبس رائد الفضاء

ماذا يلبس رائد الفضاء ما يلبسه رائد الفضاء ليس كما يلبسه غيره من البشر، فقد تختلف الأزياء من بلد لأخر، وقد تتباين طريقة تصميم الملابس من قارة لأخرى ومن دولة لأخرى، إلا أن بذلة رائد الفضاء تتميز بتصميمها البديع، والذي يمتلك خصوصية لا توجد في غيرها، بشكلها الفريد، وتصميمها الاستثنائي، فيا ترى ما الذي يلبسه رائد الفضاء؟ وما هي المعدات والأجهزة التي تتزين بها بذلته، هذا ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال.

ماذا يلبس رائد الفضاء؟

إنّ لبس رائد الفضاء بدلة ذات تصميم خاص، بدلة رائد الفضاء تعد الغلاف الخارجي الذي يقي رائد الفضاء من الأحوال الفضائية غير المألوفة والقاسية التي يمكن أن يتعرض لها رائد الفضاء، خلال رحلته الفضائية المحفوفة بالمخاطر والمغامرة، وتتكون بذلة رائد الفضاء من عدة مكونات تجعلها أشبه بمركبة فضاء صغيرة، حيث تكون البذلة التي يرتديها الفضائي عبارة عن بيئة خاصة تحتوي على بعض أجهزة التهوية والتنفس المطلوب خلال رحلته.

كما تحفظ بذلة رائد الفضاء لرجل الفضاء اتزانه أثناء سيره في الفضاء، وبدونها يمكن أن يتعرض للمجهول، وأو أن يبتلعه الفضاء، ولا يظهر له أثر، وتحتاج المؤثرات والأجهزة والمثبتات التي يحتاجها رجل الفضاء الخارجي في بذلته إلى حوالي خمسة وأربعين دقيقة كاملة حتى تكون البدلة جاهزة للارتداء والانطلاق، وتزن بذلة الفضاء حوالي 125 كجم، وبالرغم من ثقلها، وربما يعجز رجل الفضاء الذي يرتديها عن حملها وهو على الأرض، إلا أنها في الفضاء الخارجي فوق سطح القمر أو المريخ لا تزن شيئًا وتكون كالريشة المنطلقة في الهواء، ولكنها تحافظ على توازن البشري الذي بداخلها.

شاهد أيضاً: كيف يصلون رواد الفضاء

الملابس الداخلية لرائد الفضاء

طالما نتحدث عن ماذا يلبس رائد الفضاء فلابد من التطرق إلى الملابس الداخلية التي يرتديها رائد الفضاء، حيث يرتدي رجل الفضاء تحت البذلة الخارجية التي تزن حوالي 125 كجم يريدي تحتها ملابس داخلية، ولكنها ليست كباقي الملابس الداخلية الأخرى، إذ لابد من اشتمال تلكك الملابس الداخلية على أنابيب بهدف تزويد الجسم بالتبريد اللازم والماء حتى لا يصاب بأضرار نتيجة ارتفاع درجة الحرارة داخل بدلة الفضاء.

وهي ملابس تتميز بمتانة أقمشتها التي تتحمل كل هذا الضغط الذي تتعرض له ولا تتمزق بسهولة، و البدلة والملابس الداخلية لا يتكون كل منهما من طبقة واحدة، وإنما تتكون من عدة طبقات للمحافظة عليها، وهي مصنوعة ومخاطة بطريقة معينة تحفظ حرارة الجسم، وتحافظ على صحته وسلامته، وتقية من الإصابة عند الاحتكاك بالأشياء المكونات المتطايرة في الفضاء، والتي من الممكن أن تكون قاطعة وحادة يمكن أن تؤثر على بذلة الفضاء، ما لم تكن محاكاة بجودة كبيرة.

الأجزاء التي تتكون منها بذلة رجل الفضاء

تحتوي بذلة رجل الفضاء على مجموعة من الأجزاء الخاصة بها هي:

  • حقيبة الظهر: وهي عبارة عن خزان مملوء بالأكسجين اللازم للتنفس، وتقوم بترشيح غاز ثاني أكسيد الكربون، حتى لا يختنق رجل الفضاء داخل بذلته.
  • بطارية الكهرباء: وهي عبارة عن بطارية لتوفير الكهرباء اللازمة للإضاءة تشغيل جهاز اللاسلكي بهدف إجراء الاتصالات مع قادة المركبة الفضائية التي تتابعه، ومع طاقم المراقبة المتواجد في مقر الإطلاق الفضائي المتواجد على سطح الأرض.
  • سماعات الاتصال: وهي عبارة عن سماعات خاصة يقوم رائد الفضاء بتركيبها فوق أذنيه ورأسه مزودة بميكروفون خاص للتواصل مع الرواد الآخرين والمركبة التي تقله وتتابعه.
  • القبعة والخوذة: وهي عبارة عن قبعة يرتديها رائد الفضاء تحت الخوذة التي يرتديها فوق رأسه حيث تقوم القبعة بدور الواقي الداخلي وتتركب بها السماعات، أما الخوذة فهي عبارة عن رواق خارجي تحمي رأسه من الاصطدامات التي يمكن أن يتعرض لها.
  • واجهة: وهي عبارة عن واجهة شفافة تمنح الرؤية الكافية لرجل الفضاء، وفي نفس الوقت تمثل طبقة واقية للوجه من أية إصابات أو محروقات بسبب أشعة الشمس الملتهبة، حيث تقوم تلك الطبقة بتصفية أشعة الشمس وإبعادها عن الوجه.

شاهد أيضاً: لماذا يسبح رواد الفضاء في الفضاء

قدمنا لكم خلال هذا المقال ماذا يلبس رجل الفضاء، وعرفنا أنه يرتدي بذلة الفضاء وهي بذلة من نوع خاص تزن حوالي 125 كجم، ومزودة بأجهزة ومعدات خاصة لتحافظ على رائد الفضاء من أية إصابات وتعينه على النجاح في مهامه.

11 مشاهدة