ماذا يلزمنا لفصل الرمل عن كلوريد الصوديوم

ماذا يلزمنا لفصل الرمل عن كلوريد الصوديوم

ماذا يلزمنا لفصل الرمل عن كلوريد الصوديوم، ذلك السؤال الموجود في الدرس الثاني من مادة الكيمياء للصف الرابع الابتدائي، والذي يعبر عن طريقة فصل أحد المخاليط غير المتجانسة. وسوف نسلط الضوء في مقالنا عبر موقع محتويات على معنى المخلوط، كما سنتعرف على إجابة سؤال ماذا يَلزمنا لفصل الرمل عن كلوريد الصوديوم الصحيحة.

ما هو المخلوط

إن المخلوط هو امتزاج عنصرين أو أكثر مع بعضهما، وتكوين مركب أو أكثر يختلف عن المواد التي دخلت في تركيبه، ولكن بقيت خواص العناصر الفيزيائية المكونة له ثابتة، ولم تتغير. حيث إنه لم يحدث أي تفاعل كيميائي بين تلك العناصر، كما من الممكن إعادة فصلهم عن بعضهم بسهولة كبيرة. وينقسم المخلوط لنوعين هما:[1]

  • المخلوط المتجانس: ويكون له خواص وتركيب محدد، وصعب الفصل.
  • المخلوط غير المتجانس: لا يكون له تركيب محدد، ويمكن فصله بسهولة.

شاهد أيضًا: يعد مخلوط برادة الحديد مع الرمل من المواد النقية. صواب خطأ

ماذا يلزمنا لفصل الرمل عن كلوريد الصوديوم

إن إجابة سؤال ماذا يلزمنا لفصل الرمل عن كلوريد الصوديوم الصحيحة هي: مرشح. حيث يوجد عدة طرق لفصل هذا المخلوط، ولكن تعتبر طريقة المرشح هي الطريقة الأفضل. فمن المعروف أن كلوريد الصوديوم أو الملح يذوب بسهولة كبيرة في الماء، وعندما نريد فصل مخلوط مكون من الرمل والملح بطريقة المرشح، ما علينا إلا أن نضع هذا المخلوط على المرشح، ونضع عليه كمية قليلة من الماء، فينفذ الماء من المرشح، بينما يعلق الرمل بورق الترشيح، فنحصل على الرمل بمفرده، ثم نقوم بعملية تبخير للماء الراشح، فيتبخر الماء، ونحصل على جزيئات الملح بمفردها.

شاهد أيضًا: المخلوط ……………يحتوي على مواد غير ممزوجة بالتساوي.

طرق فصل مخلوط الرمل والملح

فيما يلي مجموعة من الطرق التي يمكن أن تستخدم في فصل مخلوط الرمل والملح، وسوف نتعرف عليها وفق الآتي:

  • الفصل المادي.
  • عملية التذويب.
  • استخدام درجة الانصهار.
  • الفصل الميكانيكي.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا ماذا يلزمنا لفصل الرمل عن كلوريد الصوديوم، والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بالمخلوط، كما تعرفنا على إجابة هذا السؤال بالتفصيل.

المراجع

  1. ^britannica.com , Mixture , 30/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *