ماهو اكبر وعاء دموي في جسم الانسان

ماهو اكبر وعاء دموي في جسم الانسان

ماهو اكبر وعاء دموي في جسم الانسان ؟ قبل الإجابة على هذا السؤال علينا اولاً توضيح ما هي الأوعية الدموية وما هي وظيفتها بالتحديد في الجسم، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن الأوعية الدموية، كما وسنوضح ما هو أكبر وعاء دموي موجود في أجسام البشر.

ما هي الأوعية الدموية

الأوعية الدموية (بالإنجليزية: Blood Vessels)، هي المكونات الرئيسية للجهاز الدوري، والتي تنقل الدم في جميع أنحاء جسم الإنسان، حيث تنقل هذه الأوعية خلايا الدم والمغذيات والأكسجين إلى كافة أنسجة الجسم، كما وأنها تأخذ النفايات وثاني أكسيد الكربون الناتج من عملية التنفس بعيداً عن الأنسجة، وإن الأوعية الدموية ضرورية لإستمرار الحياة، وذلك لأن جميع أنسجة الجسم تعتمد على هذه الأوعية لأداء وظائفها بفاعلية، ويمكن القول أن الأوعية الدموية هي عبارة عن قنوات يتم من خلالها توزيع الدم إلى أنسجة الجسم، حيث تشكل الأوعية نظامين مغلقين من الأنابيب التي تبدأ وتنتهي في القلب، ويمكن تلخيص النظامين على النحو الآتي:[1]

  • الأوعية الرئوية (بالإنجليزية: Pulmonary Vessels): حيث يتم نقل الدم من البطين الأيمن إلى الرئتين ويعود إلى الأذين الأيسر مرة أخرى.
  • الأوعية الجهازية (بالإنجليزية: Systemic Vessels): حيث يتم نقل الدم من البطين الأيسر إلى الأنسجة في جميع أجزاء الجسم ثم يتم إعادة الدم إلى الأذين الأيمن.

شاهد ايضاً: من اين يخرج الدم بعد مغادرة القلب

أنواع الأوعية الدموية في جسم الإنسان

هناك أنواع متعددة من الأوعية الدموية في جسم الإنسان، ولكل نوع وظيفة معينة ومحددة في الجسم، ويمكن تلخيص هذه الانواع على النحو الأتي:[2]

الشرايين

الشرايين (بالإنجليزية: Arteries)، إن الوظيفة الرئيسية للشرايين هي نقل الدم بعيداً عن القلب، حيث تنقل الشرايين الرئوية الدم الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الأكسجين من البطين الأيمن إلى الرئتين، وتنقل الشرايين الجهازية الدم المؤكسج من البطين الأيسر إلى أنسجة الجسم.

الشعيرات الدموية

الشعيرات الدموية (بالإنجليزية: Capillaries)، هي الأوعية الدموية الأصغر والأكثر عدداً في الجسم، وإن الوظيفة الأساسية للشعيرات الدموية هي تبادل المواد بين خلايا الدم والأنسجة.

الأوردة

الأوردة (بالإنجليزية: Veins)، إن الوظيفة الأساسية للأوردة هي إعادة الدم للقلب، وذلك بعد أن يمر الدم عبر الشعيرات الدموية، فإنه يدخل إلى أصغر الأوردة في الجسم، ثم يتدفق الدم إلى أوردة أكبر وأكبر بشكل تدريجي حتى يصل إلى القلب، وفي النظام الرئوية للجسم، تنقل الأوردة الرئوية الدم من الرئتين إلى الأذين الأيسر للقلب، حيث يحتوي هذا الدم على نسبة عالية من الأكسجين لأنه تم تزويده بالأكسجين في الرئتين، كما وتنقل الأوردة الجهازية الدم من أنسجة الجسم إلى الأذين الأيمن للقلب، حيث يحتوي هذا الدم على نسبة أكسجين منخفضة لأن الأكسجين قد إستخدم في أنشطة التمثيل الغذائي في خلايا الأنسجة.

شاهد ايضاً: اهمية الصفائح الدموية .. الاضطرابات الناجمة عن ضعف وظيفة الصفائح الدموية

ماهو اكبر وعاء دموي في جسم الانسان

إن أكبر وعاء دموي في جسم الإنسان هو الشريان الأورطي (بالإنجليزية: Aorta)، أو ما يسمى بالشريان الأبهر، وعلمياً يطلق عليه أسم الوتين، وإن الشريان الأورطي هو الشريان الرئيسي والأكبر في جسم الإنسان، ويبدأ من البطين الأيسر للقلب ويمتد إلى أسفل البطن، حيث ينقسم إلى شريانين أصغر وهما الشرايين الحرقفية المشتركة، كما ويوزع الشريان الأورطي الدم المؤكسج إلى جميع أجزاء الجسم من خلال الدورة الدموية الجهازية في الجسم، وينقسم الشريان الأورطي إلى أربعة أقسام رئيسية وهي كالأتي:[3]

  • الشريان الأورطي الصاعد: حيث يبدأ الشريان الأورطي الصاعد عند فتحة الصمام الأبهري في البطين الأيسر للقلب.
  • قوس الأبهر: وهي حلقات القوس الأبهري فوق الشريان الرئوي الأيسر وتشعب الجذع الرئوي، والذي يظل متصلاً به بواسطة الرباط الشرياني، وهو بقايا الدورة الدموية للجنين الذي يتم طمسه بعد أيام قليلة من الولادة.
  • الشريان الأورطي الصدري: حيث يؤدي الشريان الأورطي الصدري النازل إلى ظهور الشرايين الوربية وتحت الضلعية، وكذلك الشرايين القصبية اليسرى العلوية والسفلية.
  • الشريان الأورطي البطني: حيث يبدأ الشريان الأورطي البطني عند الفجوة الأبهرية للحجاب الحاجز عند مستوى الفقرة الصدرية الثانية عشرة.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ماهو اكبر وعاء دموي في جسم الانسان، كما ووضحنا ما هي الأوعية الدموية في الجسم، وذكرنا جميع وظائفها، وحددنا بالتفصيل أنواع الأوعية الدموية في جسم الإنسان، وذكرنا بالتفصيل أقسام الشريان الأورطي الأكبر في الجسم.

المراجع

  1. ^ training.seer.cancer.gov , Classification & Structure of Blood Vessels , 23/1/2021
  2. ^ britannica.com , Blood vessel , 23/1/2021
  3. ^ webmd.com , Aorta , 23/1/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *