ماهو الصندوق الاسود وما مبدأ عمله بالتفصيل

كتابة ايمان - تاريخ الكتابة: 12 يناير 2021 , 17:01
ماهو الصندوق الاسود وما مبدأ عمله بالتفصيل

ماهو الصندوق الاسود استفسار يبحث عن اجابته العديد، حيث تفرض القوانين الدولية نصوصًا على الرحلات الجوية التجارية بوجوبِ حملِ الصندوق الأسود على متنها، ويطلق عليها مصطلح مسجل معلومات الطائرة أيضًا، وذلك للاحتفاظ بالمعلومات ورصدها خلال الرحلة الجوية؛ تحسبًا لأي طارئ قد يحدث خلال السفر.

ماهو الصندوق الاسود

ماهو الصندوق الاسود Black Box؟ هما صندوقان لهما لون برتقالي يتواجدان في مؤخرة المركبة الجوية؛ يسجلانِ كافة المعلومات والتفاصيل حول الرحلة، ويتخذ لونًا برتقاليًا للتمكّن من تمييزه بصريًا في حالِ تحطم الطائرة أو تعرضها لأيِ طارئ، أما عن سبب تسميته بالصندوق الأسود؛ فيعود إلى ارتباطه بالكوارث الجوية التي تتسبب بتحطم الطائرة، كما يقال بأن لون مسجلات المعلومات تتخذ لونًا أسودًا من الداخل؛ وذلك للحدِ من تسرب الضوء إلى الداخل؛ وبالتالي تدمير أشرطة الرصد والتسجيل[1].

شاهد أيضا: ماهو لون الصندوق الاسود في الطائرات

اختراع الصندوق الاسود

جاءت فكرة اختراع الصندوق الاسود عام 1956م على يدِ العالم دافيد وارن، إذ ابتكر هذه الفكرة في أرجاءِ مختبرات أبحاث الطيران في ربوع المدينة الأسترالية ملبورن، إذ تمكّن من تصميم جهازٍ مقاوم للكوارث والحرائق والتحطم تمامًا؛ فيبقى قادرًا على رصدِ البيانات والمعلومات من أصواتِ طاقم الطائرة وغيرها من التفاصيل؛ فتمكّن من كشف الغموض في حادثةِ تحطم تعرضّت لها للمرةِ الأولى في عام 1953م[2].

مبدأ عمل الصندوق

يتمثل مبدأ عمل Black Box بما يلي:

  • الصندوق الأول، يخزّن البيانات الرقمية التي تتعلق بـ (الوقت، الارتفاع، الاتجاه، السرعة).
  • الصندوق الثاني، يرصد أصوات الطاقم المرافق للرحلة داخل قمرة المركبة.
  • إطلاق الموجات الصوتية، يبدأ الصندوق بإرسالِ موجاتٍ صوتية في حالِ الغوصِ في أعماق الماء، وذلك لرصد موقع الصندوق (الطائرة).
  • تمكين الأجهزة المتطوّرة تكنولوجيًا من استقطاب الإشارات عند نقطةِ عمق 3000م تقريبًا في غضونِ شهرٍ من غرق الطائرة، وتعد هذه الفترة مثالية لبقاء عمل الصناديق، بعد ذلك تتلاشى الإشارات وينقطع الاتصال تمامًا.
  • القدرة على رصدِ 30-120 ساعة تقريبًا؛ إلا أنه بعد تدمير الطائرة تبقى تفاصيل آخر 120 دقيقة فقط مسجلة.
  • الاحتفاظ بالبيانات والمعلومات ضمن قوالبٍ مصنّعة من مادة التيتانيوم المتينة، مغطاة بأقوى المواد العازلة القادرة على تحمّل الضغط القائم تحت 6000 متر في أعماق المسطحات المائية.

في ختام المقال، قدمنا لك عزيزي القارئ كنزُ ثمين من المعلومات حول الصندوق الأسود الذي لا تخلو منه طائرة، وذلك لأهميته العظيمة بتسجيل البيانات والمساهمة بالوقوفِ على تفاصيل وأسرار الكوارث التي تتعرض لها، ويمتاز هذا الصندوق بقدرته على تحمل الحرارة لآلاف الدرجات دون تأثر، لذلك يعد جزء لا يتجزأ من الطائرة.

المراجع

  1. ^ encyclopedia , Black Box , 12/1/2020
  2. ^ science.howstuffworks , How Black Boxes Work , 12/1/2020
92 مشاهدة