ماهو سبب قلة دم الدورة ونزول دم بني

ماهو سبب قلة دم الدورة ونزول دم بني

ماهو سبب قلة دم الدورة ونزول دم بني وما الحالات الخطيرة التي تتطلب زيارة الطبيب، سيتم في هذا المقال من خلال موقع محتويات الإجابة عن التساؤلات السابقة بوضوح، بدايةً وقبل كل شيء تعتبر اضطرابات الدورة من المشاكل الشائعة التي تعاني منها غالبية النساء تقريبًا في مرحلة ما من سن النشاط التناسلي نظرًا للتبدلات الهرمونية المستمرة التي يتعرض لها جسم المرأة، فما هو سبب قلة دم الدورة ونزول دم بني؟ هذا ما سيتم التطرق إليه في السطور القادمة.

الدورة الشهرية الطبيعية لدى المرأة

تعتبر الدورة الشهرية من الحوادث الفيزيولوجية الطبيعية لدى المرأة إذ يترافق النزف مع وجود تبدلات في التركيز الدموي لهرمونات المرأة، ويحدث الطمث شهريًا لدى غالبية النساء ويترافق مع أعراض مزعجة للمرأة لدرجة قد تؤثر على نوعية حياتها وعواطفها وانفعالاتها، ومن الجدير بالذكر بأن معدل النزف الطبيعي للمرأة يتراوح بين 3 إلى 5 أيام مع وجود بعض الاستثناءات لدى القليل من النساء اللواتي قد يستمر النزف لديهن ل 10 أيام تقريبًا أو يقل عن 3 أيام، وهنا يجب استشارة الطبيب لنفي وجود أي مشاكل تتطلب العلاج والتدبير، وستتم الإجابة عن ماهو سبب قلة دم الدورة ونزول دم بني في الفقرة القادمة.

ماهو سبب قلة دم الدورة ونزول دم بني

ماهو سبب قلة دم الدورة ونزول دم بني لدى المرأة وما أشيع الحالات المرافقة لذلك، يمكن تلخيص أسباب قلة نزف الدورة الشهرية لدى المرأة فيما يلي:[1]
الحمل: يترافق حدوث الحمل في بعض الحالات مع نزف مهبلي قليل الكمية بلون بني داكن، وينتج ذلك بشكل أساسي انغراس البيضة الملحقة في مخاطية الرحم الغنية بالشعيرات الدموية فتنزف هذه المخاطية، ويكون لون الدم غامقًا في غالبية الأحيان.
الحبوب الهرمونية: يمكن القول بأن قلة دم الدورة وتغير لون النزف من الآثار الجانبية الشائعة للحبوب الهرمونية كحبوب منع الحمل، وتعود هذه الآثار إلى ارتفاع تركيز هرمون البروجسترون في دم المرأة بعد تناول هذه الحبوب، ولكن ذلك لا يستمر طويلًا فتعود كمية النزف إلى طبيعتها بعد شهرين أو ثلاثة من البدء بتناول الأدوية السابقة.
الأمراض الجنسية: تترافق الأمراض الجنسية غالبًا مع اضطرابات في نزف الدورة الشهرية بالإضافة إلى تغير لون الدم الذي يصبح قاتمًا وذي رائحة كريهة بشكل واضح، وبالتالي يمكن أن تكون الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس هي السبب الكامن وراء المشكلة السابقة.
متلازمة المبيض متعدد الكيسات: تتظاهر متلازمة المبيض متعدد الكيسات بمجموعة من الأعراض والعلامات التي تؤثر بشكل كبير على نوعية حياة المرأة وخصوبتها، وتعد قلة دم الدورة عرض أساسي وضروري لتشخيص هذه المتلازمة.
الالتهابات الحوضية: تعتبر الالتهابات الحوضية من المضاعفات الشائعة للأمراض المنتقلة بالجنس غير المعالجة بشكل جيد، وتتظاهر هذه الالتهابات بآلام عميقة في الحوض ومشاكل أثناء العلاقة الزوجية بالإضافة إلى قلة دم الدورة.
بطانة الرحم الهاجرة: يتم تشخيص البطانة الرحمية الهاجرة لدى 15% من النساء سنويًا، وهي عبارة عن وجود بطانة مشابهة لبطانة الرحم تمامًا في أماكن أخرى غير مألوفة مثل المبيض ونفير فالوب والتجويف البطني.
المرحلة قبل سن اليأس: تعاني المرأة في الفترة السابقة لسن اليأس من تبدلات هرمونية كثيرة مما ينعكس على الرحم وبقية الأعضاء الموجودة في جسمها، وقد شكت العديد من النساء اللواتي شارفن على دخول سن اليأس من قلة دم الدورة ونزول دم بني اللون.
سرطان عنق الرحم: يمكن القول بان سرطان عنق الرحم من أهم أسباب قلة نزف الدورة التي يجب الاستقصاء عنها ونفيها حفاظًا على سلامة المرأة، وتترافق قلة النزف في هذه الحالة مع مجموعة من الأعراض الأخرى التي تساعد الطبيب في الوصول إلى التشخيص الصحيح.

شاهد أيضًا: متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات

الأعراض المرافقة لقلة دم الدورة

بعد الإجابة عن سؤال ماهو سبب قلة دم الدورة ونزول دم بني سيتم التطرق إلى الأعراض المرافقة لذلك إذ تختلف هذه الأعراض باختلاف السبب الكامن وراءها، ومن أهمها:
• الغثيان والإقياء وخاصةً الصباحي مما يزيد احتمال وجود حمل في هذه الحالة.
• التقلبات المزاجية فتصبح المرأة غير قادرة على السيطرة على مشاعرها أو تصرفاتها مما يؤثر على نوعية حياتها وعلاقتها الشخصية والاجتماعية.
• آلام في البطن والظهر والحوض فتشعر المرأة بتعب دائم وأنها غير قادرة على القيام بأعمالها وواجباتها.
• تغيرات في العادات الغذائية كزيادة الشهية أو نقصها، ويترافق ذلك عادةً مع تبدلات واضحة في الوزن.
• زيادة المفرزات المهبلية خارج أوقات الطمث والشعور بوخز وألم في الأعضاء التناسلية السفلية.
• نزول كمية قليلة من الدم خلال الطمث فلا تضطر المرأة بتغيير الفوطة النسائية بشكل متكرر.

شاهد أيضًا: أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين

تشخيص السبب الكامن وراء قلة دم الدورة

هناك العديد من الإجراءات التي يمكن أن يلجأ إليها الطبيب لتشخيص السبب الكامن وراء قلة دم الدورة، ومن أهم هذه الإجراءات:
اختبارات الحمل: يجب على الطبيب أن ينفي الحمل في البداية وذلك من خلال إجراء اختبار الحمل للمرأة.
التحاليل الدموية: تساعد التحليل الدموية على كشف التبدلات الهرمونية في دم المرأة، كما تعطي معلومات مفيدة حول عدد كريات الدم الحمراء والصفيحات الدموية.
التصوير بالأمواج فوق الصوتية: يعتبر التصوير بالأمواج فوق الصوتية (السونار) وسيلة سهلة ومفيدة وآمنة لدراسة الجهاز التناسلي الأنثوي بشكل دقيق بحثًا عن الاضطرابات والأمراض الممكنة.
المس المهبل: يعتبر المس المهبلي ضروري ومهم لنفي سرطان المهبل وعنق الرحم.

علاج قلة دم الدورة

يختلف علاج قلة دم الدورة باختلاف السبب، ومن التدابير العلاجية المتبعة:
النظام الغذائي الصحي: يساعد النظام الغذائي الصحي في تدبير قلة دم الدورة الناتج عن الاضطرابات الدموية كفقر الدم.
المضادات الحيوية: تعتبر المضادات الحيوية هي الحل المثالي لعلاج الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس والالتهابات الحوضية.
الحبوب الهرمونية: يمكن استخدام الحبوب الهرمونية لتنظم التركيز الدموي لهرمونات الجسم وعلاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات.
العلاجات الجراحية: يتم اللجوء إلى العلاجات الجراحية في حال وجود أورام حميدة أو خبيثة في الجهاز التناسلي الأنثوي.

هل قلة دم الدورة ونزول دم بني يستدعي مراجعة الطبيب

لا تستدعي قلة دم الدورة ونزول دم بني مراجعة الطبيب في غالبية الحالات ولكن هناك بعض الأعراض والعلامات التي تشير إلى وجود اضطرابات جدّية تتطلب التدبير والعلاج، ومن أهمها:[2]
• ارتفاع درجة حرارة جسم المرأة مما يشير إلى وجود التهاب في منطقة الحوض لدى المرأة.
• نزول مفرزات مهبلية كريهة الرائحة ذات لون أخضر أو بني.
• آلام شديدة في المنطقة السفلية من البطن، وقد تشعر بها المريضة عميقًا في الحوض مما يزيد احتمال وجود الالتهابات الحوضية.
• وجود فترات من النزف خارج التوقيت الطبيعي لها حيث يدل ذلك على اضطراب ما في المخاطية البطنة للجهاز التناسلي (الرحم أو عنق الرحم أو المهبل).

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال ماهو سبب قلة دم الدورة ونزول دم بني، كما تم التطرق إلى الأعراض المرافقة لقلة دم الدورة بالإضافة إلى أهم أساليب التشخيص والعلاج، وأخيرًا تم ذكر الحالات المرافقة لقلة دم الدورة والتي تتطلب مراجعة الطبيب بأسرع ما يمكن للحصول على العلاج المناسب.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , Why is my period so light? , 30/06/2022
  2. ^ tuasaude.com , Dark Period Blood: 6 Causes & When to See the Doctor , 30/06/2022
187 مشاهدة