ماهو نظام الحكم في دولة الكويت

كتابة أندره عيد قره -
ماهو نظام الحكم في دولة الكويت

ماهو نظام الحكم في دولة الكويت؟ في الواقع، تمّ إعلان استقلال دولة الكويت في عام 1961 ميلادي الموافق لعام 1381 هجري. ومنذ تاريخ استقلالها أصبح لها نظام الحكم الخاصّ بها، وفق قانونٍ ودستورٍ يحفظ سيادتها وحريتها ووحدة أرضها وكرامة شعبها. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على نظام الحكم في الكويت، والتي هي واحدة من الدول العربيّة العريقة الناطقة بلسان الضاد.

ماهو نظام الحكم في دولة الكويت

نظام الحكم في دولة الكويت هو النظام الديمقراطيّ، دستوريّ، أميري، وراثيّ، حيث أنّ السيادة فيه تكون للأمّة والتي هي مصدر السلطات جميعها، وذلك بحسب المادّة السادسة من الباب الأوّل من دستور الدولة ونظام الحكم في الكويت. كما نصّت مواد الباب الأوّل على العديد من النصوص المتعلّقة بالدولة ونظام الحكم في الكويت، نستعرضها فيما يلي: [1] [2]

  • المادة الأولى: تنصّ على أنّ الكويت هي دولة عربيّة مستقلة، وأنّها ذات سيادةٍ تامّة، ولا يجوز التخلّي عن أيّ جزءٍ من الأراضي الكويتيّة. كما وأنّ الشعب هو جزءٌ من الأمّة العربيّة.
  • المادة الثانية: الدين في دولة الكويت هو الإسلام، ومصدر التشريع فيها الشريعة الإسلاميّة.
  • المادّة الثّالثة: اللغة العربيّة هي لغة دولة الكويت.
  • المادة الرابعة: دولة الكويت إمارة وراثيّة من ذريّة مبارك الصباح.
  • المادة الخامسة: تتعلّق هذه المادّة بعلم دولة الكويت، وشعارها، والأوسمة، والنشيد الوطنيّ.
  • المادّة السادسة: وهي التي تنصّ على أنّ نظام الحُكم في دَولة الكويت هو نظام ديمقراطيّ، حيث أنّ السيادة فيه تكون للأمّة والتي هي مصدر السلطات جميعها.

شاهد أيضًا: هل نظام الحكم في المملكة العربية السعودية جمهوري ملكي اتحادي

طريقة انتقال الحكم في دولة الكويت

في السياق نفسه ماهو نظام الحكم في دولة الكويت، نوضّح في هذه الفقرة ما هو النظام الاميري؟ إضافة إلى طريقة انتقال الحكم في الكويت. في الواقع إنّ لدولة الكويت قانونًا يختصّ بتوارث الإمارة، وهو ما يعرف بالنظام الأميري في الكويت. سنتعرّف عليها من خلال الاطلاع على المواد المتعلّقة بتوارث الإمارة كما يلي: [1]

  • المادة الأولى: تنصّ المادّة الأولى على أنّ دولة الكويت إمارة وراثيّة، وهي من ذريّة مبارك الصباح، ورئيس البلاد هو الأمير.
  • المادة الثانية: تنصّ على أنّ أمير الكويت هو رئيس الدولة. كما أنّ ذاته مصونة، ويلقّب بحضرة صاحب السموّ أمير الكويت.
  • المادّة الثالثة: يستمر أمير الكويت في صلاحياته ما لم يفقد أيّ من الشروط التي يجب أن تتوفّر في ولي العهد. كما أنّه يجب أن يكون له القدرة الصحّية لممارسة الصلاحيّات كأمير البلاد. لا سيما أنّ مجلس الوزراء، وفي حال الخلل في إحدى الشروط، يعقد جلسة سريّة ويتمّ التصويت بأغلبيّة الأعضاء، والتي هي ثلثي أعضاء مجلس الوزراء. فإذا كانت الأغلبية تقرّ بإخلال في الشروط، فتنتقل الصلاحيّات من الأمير مؤقّتًا لولي العهد، أو بشكلٍ نهائيّ.
  • المادة الرابعة: إذا كان منصب أمير البلاد شاغرًا، فيعيّن ولي العهد أميرًا على البلاد.

السلطات في دولة الكويت

يضمّ الباب الرابع المتعلّق بالسلطات من نظام الحكم في دولة الكويت، في بابه الأوّل، أحكامًا عامّة، حيث جاء فيها ما يتعلّق بالسلطات وصلاحيّاتها. في حين أنّ نظام الحكم في دولة الكويت قائمًا على فصل السلطات، مع التعاون فيما بينها، وذلك وفق أحكام الدستور الكويتي: [2]

  • المادة الحادية والخمسون: جاء في هذه المادّة من دستور نِظام الحُكم في دولة الكويت أنّ السلطة التشريعية في دولة الكويت يتولاّها الأمير، وأيضًا مجلس الأمّة، وذلك وفقًا للدستور الكويتي.
  • المادة الثانية والخمسون: كما تنصّ هذه المادّة على أنّ السلطة التنفيذيّة في الكويت يتولاّها الأمير، وأيضًا مجلس الوزراء، والوزراء، وذلك وفق الدستور الكويتي.
  • المادّة الثالثة والخمسون: لا سيما أنّها تنصّ على أنّ السلطة القضائيّة هي من اختصاص المحاكم في الدولة الكويت، ولكنها باسم الأمير، ووفق حدود الدستور في البلاد.

شاهد أيضًا: يحق للمواطنين والمستثمرين من دول المجلس بتملك العقار داخل دول المجلس

ما هي السلطة التشريعية في الكويت؟

إنّ اختصاصات السلطة التشريعية في الكويت وبحسب دستور نظام الحكم في دولة الكويت، في الفصل الثالث، حيث جاء فيه ما يلي: [1]

  • المادة التاسعة والسبعون: لا تصدر القوانين في دولة الكويت إلاَّ أذا تمّ إقراره من قِبل مجلس الأمّة، وتمّ تصديق الأمير عليه.
  • المادة الثمانون: كما يتألّف مجلس الأمّة وفق نظام الحكم في دولة الكويت من خمسين عضوًا، حيث يتمّ انتخابهم بشكلٍ سريّ. لا سيما أنّ الوزراء الذين لم يتمّ انتخابهم بمجلس الأمّة، فإنّهم يعدّون أعضاءَ في المجلس، وذلك بحكم وظائفهم.
  • المادّة الحادية والثمانون: يتمّ تحديد الدوائر الانتخابيّة بقانونٍ.
  • المادّة الثانية والثمانون: تشترط هذه المادة من نظام الحُكم في دولة الكويت على عضو مجلس الأمّة أن يكون كويتيّ أصيل الجنسيّة. كما يجب أن تتوفر فيه شروط الناخب، وأن يكون تجاوز الثلاثين عامًا من العمر. كما يشترط أن يجيد اللغة العربيّة قراءةً وكتابة.

من خلال كلّ ما عرضناه حول ماهو نظام الحكم في دولة الكويت ، نكون قد تعرّفنا على بعض نصوص الدستور الكويتي، إنّ كان المتعلّق بنظام الحكم، أو السلطات، وحتّى انتقال السلطات. لا سيما أنّ دولة الكويت هي واحدة من دول الخليج العربيّ، التي تتميّز بازدهارٍ وسمعةٍ عربيّة وعالميّة، تجعل منها دولة كبيرة. على الرغم من مساحتها التي لا تتعدى 17.818 كيلو متر مربّع.

المراجع

  1. ^ kna.kw , الباب الأول الدولة ونظام الحكم , 22/04/2022
  2. ^ worldatlas.com , What Type Of Government Does Kuwait Have? , 22/04/2022
54 مشاهدة