ماهو نظام الصندوق العقاري الجديد 2021 في السعودية

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 6 يناير 2021 , 18:01
ماهو نظام الصندوق العقاري الجديد 2021 في السعودية

يعد التساؤل حول ماهو نظام الصندوق العقاري الجديد من أبرز الأسئلة التي يتداولها المواطنون في المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة، وذلك بعدما أعلن مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة في مطلع شهر نوفمبر عن الموافقة على إصدار النظام الجديد ليحل محل النظام المعمول به حاليًا، وتكمن أهمية التعرف على تفاصيل النظام الجديد في أن القطاع العقاري هو أحد القطاعات الحيوية المؤثرة في المواطنين بشكل مباشر.

صندوق التنمية العقاري

تم إنشاء صندوق التنمية العقاري في المملكة العربية السعودية في عام 1394 هجري في مدينة الرياض بناء على الأمر الملكي، ويعد النشاط الأبرز للصندوق هو تقديم القروض العقارية للمواطنين في المملكة العربية السعودية من أجل مساعدتهم على تملك الوحدات السكنية الخاصة بهم، وقد تم إنشاء الصندوق برأس مال بلغ 250 مليون ريال وقت تأسيسه، ووصل إلى 82769000000 ريال سعودي. وفي البداية كان نشاط الصندوق العقاري متمثلًا في تقديم القروض العقارية للأفراد فقط بغرض السكن، وتم توسيع النشاط ليقدم الصندوق خدماته للأفراد والمؤسسات بغرض إقامة المشروعات العقارية المخصصة للاستخدام السكني أو التجاري، وقد ساهم الصندوق منذ تأسيسه في بناء ما يزيد عن نصف مليون وحدة عقارية في كافة مدن ومناطق المملكة.

ماهو نظام الصندوق العقاري الجديد

وافق مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- في جلسته التي انعقدت يوم الثلاثاء الخامس من يناير 2020 على صندوق التنمية العقارية الجديد الذي يحل محل النظام المعمول به حاليًا، ويتم العمل بالنظام الجديد فور نشره في الجريدة الرسمية.

وقد أعلن وزير الإسكان السعودي ماجد بن عبدالله الحقيل أن النظام الجديد الذي وافق عليه مجلس الوزراء سيُحدث نقلة نوعية في سوق العقارات في المملكة العربية السعودية، حيث يهدف القرار إلى زيادة التيسيرات المقدمة للأسر الحكومية من أجل تملك العقارات، وأكد الوزير على أن النظام الجديد يأتي من 18 مادة تنظم عمل الصندوق حيث تضمن له الاستقلالية الكاملة والمرونة في الدخول في شراكات مع الجهات الحكومية والخاصة ومؤسسات التمويل وشركات التطوير العقاري، وهو الأمر الذي ينعكس في النهاية على الخدمات العقارية المقدمة للمواطن السعودي، وتقديم الخدمات والحلول التمويلية والسكنية التي تتناسب مع كافة شرائح المجتمع السعودي.

وأشار الوزير في حديثه لوكالات الأنباء السعودية عن موافقة مجلس الوزراء على النظام الجديد أن هذا النظام يأتي وفقًا للتطلعات الاستراتيجية التي تسعى المملكة للوصول إليها، وكذلك الاهتمام من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين بقطاع الإسكان والعقارات بما يصب في النهاية بمصلحة المواطن السعودي، وانعكاسًا لخطط التنمية والتطوير التي تستهدفها السعودية في رؤية المملكة 2030. ومن المتوقع أن يصدر النظام الجديد في الأيام القادمة، بعدما تمت الموافقة عليه من مجلس الوزراء. [1]

شاهد أيضًا: رقم صندوق التنمية العقاري في كافة فروع المملكة

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال ماهو نظام الصندوق العقاري الجديد ، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن صندوق التنمية العقاري، وتأسيسه والخدمات التي يقدمها للمواطنين في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ spa.gov.sa , موافقة مجلس الوزراء على نظام "الصندوق العقاري" الجديد , 06/01/2021
139 مشاهدة